منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البصمة الذكية – متهمة بالقتل – ارجو التحقيق معها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

مُساهمةموضوع: البصمة الذكية – متهمة بالقتل – ارجو التحقيق معها   السبت 03 أبريل 2010, 2:11 am

البصمة الذكية – متهمة بالقتل – ارجو التحقيق معها
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى على خير محمد واله الطاهرين
اما بعد :-
لايخفى على احد مايحدث في اغلب مؤسسات الدولة العراقية ودوائرها الحكومية من فساد مالي واداري وطبعا بسبب وجود هذه الحالة غير المنضبطة كان من حق الدولة ان تقوم بشتى الوسائل لمنع هذا الفساد بل هو واجب عليها . ومن تلك الوسائل في الاونة الاخيرة هي لزوم العمل بما يسمى البصمة الذكية للحد من تسرب الموظفين وعدم انضباطهم باوقات الدوام الرسمي حضورا وانصرافا وهذا الامر فعلا موجود ولابد من وجود حل وعلاج شاف فكانت البصمة الذكية . ومن خلال تتبعي للبصمة وجدت مايلي :-
1- مخترع البصمة الذكية :-
ورد في صحيفة الشرق الاوسط ذات العدد 9632 والصادرة في يوم الثلاثاء الموافق 3 / ربيع اول / 1426 والموافق 12 / ابرل / 2005 مايلي : ((اخترع أحد الشباب السعوديين طريقة مبتكرة للحضور والانصراف من العمل بحيث لا يمكن التزوير في هذه العملية أو توقيع موظف عن الآخر بطريقة تقنية مقننة، ولكن الغريب أن هذا الشاب يبحث عن عمل.
ومحمد المري صاحب الاختراع شاب سعودي حاصل على البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة أنديانا في الولايات المتحدة الأميركية مبتكر ومخترع الكثير من الأفكار والحلول العملية المبسطة لكل ما يعترض حياته من مشاكل وله على حد قوله أكثر من ستين اختراعاً لم يسجل منها سوى خمسة اختراعات بينما يتراوح الباقي بين الأفكار العملية لحل بعض المشاكل بطريقة ذكية وبين الاستخدام للموروث الشعبي بطريقة علمية.
يقول المري عن الأساليب المتبعة في تسجيل الحضور والانصراف: «هناك طرق دقيقة ولكنها اما خطرة أو باهظة القيمة فمثلاً بصمة اليد تردد أنها تسبب السرطان وعارضتها النقابات العمالية في الغرب لخطورتها كما أنها في بعض الأحيان لا تكون دقيقة فعندما تكون اليد مخدوشة أو بها بعض التقرحات فإن البصمة يصعب التعرف عليها». )) – انتهى ماورد في الصحيفة – علما ان سعرها هو مليون وسبعمائة الف دينار عراقي للبصمة الواحدة .
2- تسبب الاصابة بمرض السرطان :-
ايضا ورد من عدة من الاطباء و الباحثين في هذا المجال بان استعمال هذه البصمة يؤدي الى اصابة مستخدميها بالامراض السرطانية والجلدية الخطرة حيث ذكرت احد الصحف السعودية مايلي : - (( حذّر أحد الأطباء الاستشاريين والمتخصصين في الأمراض الجلدية من خطورة استخدام بعض الوزارات والإدارات الحكومية والمنشآت الخاصة لأجهزة البصمة الالكترونية لأخذ بصمة اليد بالكامل لاثبات حضور وانصراف الموظفين في دوامهم الرسمي وأكد أحد الاستشاريين تسبب أجهزة البصمة في الاصابة بالسرطان بالاضافة إلى الأمراض الجلدية مشيراً أن هذا الاجراء يؤدي إلى نقل الجراثيم مثل الدمامل والفطريات من الموظفين المصابين بهذه الأمراض إلى الموظفين الأصحاء حيث ثبت طبياً أن مثل هذه الأجهزة الالكترونية تنقل حساسية تلامسيه إضافة إلى فطريات اليد والدمامل بل قد يتعدى ذلك إلى نقل أمراض خطيرة مثل الجراثيم البكتيرية إذا كانت في الأصبع مثلاً، ودعا إلى أهمية أخذ الحذر والحيطة عند استخدام مثل هذه الأجهزة لخطورتها على الصحة العامة.
يشار إلى أن عدد من الوزارات والأجهزة الحكومية والمنشآت الخاصة قد بدأت منذ سنوات قليلة باستخدام نظام البصمة الالكترونية في دوام موظفيها حضوراً وانصرافاً وهذه البصمة هي عبارة عن شريحة زجاجية توضع راحة الكف عليها بالكامل أو بالابهام أو السبابة ثم تمرر المعلومات للجهاز الكترونياً لاثبات الشخصية في الحضور والانصراف، ويقول أحد الأشخاص أنه اتصل هاتفياً بمدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس نبيل ملا وسأله عن أضرار هذه الأجهزة وقال له بالحرف الواحد هذه الأجهزة غير مصرح بها من قبل الهيئة ولم تعط الهيئة أي تصريح لها كما أشار عدد من الأطباء والمختصين أن هذه الأجهزة تصور أشعة تسبب الأمراض السرطانية للجلد والدم وتحدث طفرات للحمض النووي (DNA) الذي ينتج عنه عيوب بالمواليد مثل مرض داون ومرض تيرنر كما أن هذه الأجهزة تطلق أشعة (X-RAY) وبالتالي تتعرض له اليد دون واق ما يركز عملية الاصابة. وألمح الأطباء إلى أن ضرر هذه الأجهزة سوف يحدث في المدى البعيد أو القريب لأن تتعرض له عشر مرات في الأسبوع أي نحو 40 مرة في الشهر.
هذا وكانت بعض الأجهزة الحكومية قد قامت بالغاء نظام البصمة الالكترونية بعد مدة قليلة من تطبيقها في دوام حضور وانصراف موظفيها بعد أن ثبت لديها خطورة هذه الأجهزة على الصحة العامة ولاتزال بعض الأجهزة تواصل أعمالها في تطبيق هذا النظام ويعتزم عدد من الموظفين رفع قضية على هذه الإدارات لدى ديوان المظالم للمطالبة بالغاء هذا النظام من أجل الحفاظ على سلامة الجميع من الأخطار الجسيمة الناجمة عن استخدام هذه الأجهزة والتي من أبرزها مرض السرطان. )) .
وطبقا لما تقدم اتمنى من الاخوة المسؤولين الكرام او المعنيين بهذا الامر التاكد من ذلك والتحقيق فيه وتثبيت هذا الكلام صحيح ام لا لحماية موظفينا الاعزاء وايجاد بدائل اخرى ان ثبت صدق الدعوى على المدعى عليه وهو البصمة الذكية شاكرين تعاونكم خدمة للصالح العام مع الشكر والتقدير
الشيخ
جواد الخفاجي
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البصمة الذكية – متهمة بالقتل – ارجو التحقيق معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: العلوم والطب والتكنلوجيا :: منتدى الطب والصحة العامة-
انتقل الى: