منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح المناجاة الشعبانية للامام امير المؤمنين عليه السلام – الحلقة السابعة ( 7 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

مُساهمةموضوع: شرح المناجاة الشعبانية للامام امير المؤمنين عليه السلام – الحلقة السابعة ( 7 )   الخميس 08 أبريل 2010, 10:49 pm

شرح المناجاة الشعبانية للامام امير المؤمنين عليه السلام – الحلقة السابعة ( 7 )

بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين محمد الرسول الامين واله المنتجبين الطاهرين لاسيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين - اللهم وفقنا وسائر العاملين والمشتغلين للعلم والعمل الصالحين يارب العالمين .
اما بعد :-
هذه سلسلة شرح (المناجاة الشعبانية للامام امير المؤمنين عليه السلام) -
ملاحظة : ان العبارات التي بين الاقواس هي نصوص المناجاة الشريفة :-
9 ) – الفقرة التاسعة : (( وتعلم مافي نفسي وتخبر حاجتي وتعرف ضميري )) : -
يذكر الامام امير المؤمنين عليه السلام في هذه الفقرة الشريفة صفات ثلاثة لله تعالى وهن صفة :-
1- العليم .
2- الخبير .
3- العارف .
واليك عزيزي القارئ الكريم بيان ذلك :-
1-العليم :-
قد ورد هذا اللفظ الشريف في القران الكريم | 162 | مرة ووقع وصفا له سبحانه في الجميع الا في الموارد التالية :-
أ‌- في سورة الاعراف / 109 : " ان هذا لساحر عليم " .
ب‌- الاعراف / 112 : " قال اجعلني على خزائن الارض اني حفيظ عليم " .
ت‌- يوسف / 55 : " وفوق كل ذي علم عليم " .
ث‌- يوسف / 76 : " قالوا لاتوجل انا نبشرك بغلام عليم " .
ج‌- الشعراء / 34 : " ان هذا لساحر عليم " .
واما في غير هذه الموارد المتقدمة فقد جاء وصفا له سبحانه . وقورن هذا اللفظ بالصفات التالية :- " الحليم – الواسع – السميع – الشاكر – القدير – العزيز – الخبير – الفتاح – الخلاق " – ان المحقق الطوسي قده الشريف قد استدل على علمه سبحانه ب :-
أ‌- الاحكام .
ب‌- استناد كل شئ اليه .
حيث قال : " والاحكام واستناد كل شئ اليه من دلائل العلم " – وفي ذلك طائفة من الروايات الشريفة نذكر بعضا منها :-
• - قال الامام علي عليه السلام في نهج البلاغة خ 191 : " علم مايمضي وما مضى مبتدع الخلائق بعلمه ومنشئها بحكمته " .
** - وجاء في توحيد الصدوق : " سال الحسين بن بشار ابا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام : ايعلم الله الشئ الذي لم يكن ؟ ان لو كان كيف يكون ؟ ولايعلم الا مايكون ؟ فقال عليه السلام : ان الله تعالى هو العالم بالاشياء قبل كون الاشياء قال الله عزوجل – انا كنا نستنسخ ماكنتم تعملون – سورة الجاثية / 29 – وقال لاهل النار : ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وانهم لكاذبون – الانعام / 28 – فقد علم الله عز وجل انه لو ردهم لعادوا لما نهوا عنه . وقال للملائكة لما قالوا : - اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك – قال : - اني اعلم مالاتعلمون – البقرة / 30 – فلم يزل الله عز وجل علمه سابقا للاشياء قديما قبل ان يخلقها فتبارك ربنا تعالى علوا كبيرا خلق الاشياء وعلمه بها سابق لها كما شاء كذلك لم يزل ربنا عليما سميعا بصيرا " –
والعلم بالنسبة لنا ينقسم الى قسمين هما :-
1- علم شاهد او حاضر .
2- علم غائب .
وهذان العلمان كلاهما شاهد عند الله وانما يكون غائبا علينا نحن البشر . فان الغيب يقابل الشهود فما غاب عن حواسنا وخرج عن حدودها فهو غيب . قال سبحانه في سورة الرعد / 9 : " عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال " - . ومعرفة النفس هي من العلوم الغيبية بالنسبة لنا حيث قال تعالى في سورة المائدة / 116 : " تعلم مافي نفسي ولااعلم مافي نفسك انك انت علام الغيوب " – وهذا هو ماقصده الامام امير المؤمنين عليه السلام حينما يقول : " وتعلم مافي نفسي " – قال تعالى في سورة الشمس / 9 – 10 : " ونفس وماسواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها " – وقال صاحب كتاب اخلاق الفرد في القران الكريم في تعليقه على هذه الاية الشريفة : " تشير الاية الشريفة الى تطهير النفس من دنس الاثام والذنوب والقبائح والاستقامة في جادة الشريعة المقدسة وهي :-
1- الاستقامة في العقيدة بما فيها التوحيد والتنزيه عن التشبيه .
2- الاستقامة في الاعمال والاخلاق والاحكام .
3- تشمل جميع التعاليم في الرحمة والمحبة والتعاون . " –
ولما يستقيم الانسان عليه ان يتحكم في اهوائه قال تعالى في سورة النازعات / 37 : " فاما من طغى واثر الحياة الدنيا فان الجحيم هي الماوى واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي الماوى " – والنفس في اللغة لها معان ووجوه مختلفة حيث ان النفس :-
1- نفس الانسان وغيره من الحيوان وهي التي اذا فقدها خرج عن كونه حيا . ومنها قوله تعالى في سورة ال عمران / 185 : " كل نفس ذائقة الموت " –
2- هي ذات الشئ الذي يخبر عنه كقولهم : " فعل ذلك فلان نفسه " .
3- هي الانفة في قولهم ليس لفلان نفس أي لاانفة له .
4- هي الارادة في قولهم نفس فلان في كذا .
5- هي العين التي تصيب الانسان يقال اصابت فلان نفس .
6- النفس ، الغيب : كمن يقول : اني لاعلم نفس فلان – أي – غيبه – قال المرتضى في اماليه ج 1 ص 325 : " وعلى هذا الراي تاويل قوله تعالى : - تعلم مافي نفسي ولااعلم مافي نفسك " – أي – تعلم غيبي وماعندي ولااعلم غيبك – ولقد قال تعالى في سورة ق / 16 : " ولقد خلقنا الانسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد " –
بقي الكلام حول الخبير والعارف في نفس هذه الفقرة الشريفة وتجنبا للاطالة لكي لايتشتت ذهن القارئ الكريم سياتي الكلام عنهما في الحلقة القادمة ان دامت الحياة والحمد لله رب العالمين .
الشيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح المناجاة الشعبانية للامام امير المؤمنين عليه السلام – الحلقة السابعة ( 7 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: