منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المنظمة العالمية للتجارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zojat salah
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 342
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

مُساهمةموضوع: المنظمة العالمية للتجارة   السبت 18 أبريل 2009, 12:25 am

المنظمة العالمية للتجارة


منظمة التجارة العالمية هي الأساس القانوني والمؤسسي للنظام التجاري المتعدد الأطراف. وهي توفر الالتزامات التعاقدية الأساسية التي تحدد كيف تقوم الحكومات بصياغة وتطبيق قوانين وتعليمات التجارة المحلية. وكذلك توفر المنظمة المنتدى الذي من خلاله تتطور العلاقات التجارية بين الدول من خلال الحوار والتفاوض .

تعريف

منظمة التجارة العالمية هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا ، مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية و هي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الأمم. تضم منظمة التجارة العالمية 152 عضو من دول العالم.

التأسيس

أنشئت منظمة التجارة العالمية في عام 1995 . وهي واحدة من أصغر المنظمات العالمية عمراً حيث أن منظمة التجارة العالمية هي خليفة الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة ( الجات ) والتي أنشئت في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، وبالرغم من أن منظمة التجارة العالمية مازالت حديثة فإن النظام التجاري متعدد الأطراف الذي تم وضعه في الأصل تحت الجات قد بلغ عمره خمسون عاماً.

جاء تأسيس منظمة التجارة العالمية بعد أن شهد العالم نموا استثنائيا في التجارة العالمية. فقد زادت صادرات البضائع بمتوسط 6% سنوياً وساعدت الجات ومنظمة التجارة العالمية على إنشاء نظام تجاري قوي ومزدهر مما ساهم في نمو غير مسبوق.

لقد تطور النظام من خلال سلسلة من المفاوضات أو الجولات التجارية التي انعقدت تحت راية الجات، فقد تناولت الجولات الأولى بصفة أساسية خفض التعريفات. وشملت المفاوضات التالية مواضع أخرى مثل مقاومة الإغراق والإجراءات التي لا تخص التعريفات. أدت الجولة الأخيرة من 1986 إلى 1994 إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية.

و لم تنته المفاوضات عند هذا الحد، بل استمرت بعض المفاوضات بعد نهاية جولة أورجواي. في شهر شباط للعام 1997 تم الوصول إلى اتفاقية بخصوص خدمات الاتصالات السلكية اللاسلكية مع موافقة 69 حكومة على إجراءات تحريرية واسعة المدى تعدت تلك التي تم الاتفاق عليها في جولة أورجواي. في نفس العام أتمت أربعون حكومة بنجاح مفاوضات خاصة بالتجارة بدون تعريفات خاصة بمنتجات تكنولوجيا المعلومات ، كما أتمت سبعون من الدول الأعضاء اتفاقا خاصا بالخدمات المالية يغطى أكثر من 95% من التجارة البنكية والتأمين والأوراق المالية والمعلومات المالية. كما وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية في الاجتماع الوزاري في مايو 1998 على دراسة مواضع التجارة الناشئة من التجارة الإلكترونية العالمية.

أسس التجارة

إدارة الاتفاقيات الخاصة بالتجارة.
التواجد كمنتدى للمفاوضات المتعلقة بالتجارة.
فض المنازعات المتعلقة بالتجارة.
مراجعة السياسيات القومية المتعلقة بالتجارة.
معاونة الدول النامية في المواضيع المتعلقة بالسياسات التجارية من خلال المساعدات التكنولوجية وبرامج التدريب.
التعاون مع المنظمات الدولية الأخرى
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah almaroob
عضوفعال
عضوفعال


ذكر عدد الرسائل : 142
العمر : 48
الموقع : australia--sydney
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للتجارة   الخميس 30 يوليو 2009, 9:36 am

جنيف - قدمت استراليا 2.1 مليون فرنك سويسري إلى صندوق ائتمان الدوحة لأجندة التنمية العالمية و صندوق ائتمان تسهيل الخدمات التجارية.

وسوف تستخدم هذه المساهمات في دعم دول منطقة جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى دول جنوب المحيط الهادئ بالتركيز على الدول منخفضة أو متوسطة الدخل في تطبيق اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والمعايير الدولية حيث تعتبر هذه الأمور مهمة في حماية مصالح تلك الدول التجارية وتلبية احتياجات التنمية لأكثر الدول فقرا حول العالم.

وتم تقديم المساهمة الأولى بمقدار 1.5 مليون فرنك إلى صندوق ائتمان الدوحة لأجندة التنمية العالمية من أجل تعزيز قدرة دول تلك المنطقة في المشاركة الفعالة في مباحثات منظمة التجارة العالمية وضمان استفادتهم الكاملة من النتائج التي يتم تحقيقها خلال تلك المباحثات.

أما المساهمة الثانية بقيمة 600,000 فرنك سويسري فقد تم تقدميها لصالح صندوق ائتمان تسهيل الخدمات التجارية لتحسين وتنمية خبرة تلك الدول في تحليل وتطبيق معايير الصحة العالمية. وقدمت استراليا المساهمة الأولى إلى صندوق ائتمان تسهيل الخدمات التجارية عام 2005 حيث وصلت مجموع مساهماتها حتى الآن إلى 800,000 فرنك سويسري.

ورحب أمين عام منظمة التجارة العالمية باسكال لامي بمساهمات استراليا لصناديق ائتمان منظمة التجارة العالمية والتي سوف تساهم في تمكين الدول النامية في توسيع أسواقها التجارية خاصة من خلال برامج الدعم التقني.

وأشار السفير الاسترالي بيتر جراي إلى أن مساهمات بلاده ارتفعت إلى الضعف لصالح تنمية قدرات الدول النامية مما يدل على التزام استراليا في إنهاء مباحثات الدوحة بنجاح والاستمرار في التحرير التجاري الدولي والإنعاش الاقتصادي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes alabodey
عضومشارك
عضومشارك


ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 58
الموقع : لندن
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للتجارة   الأربعاء 26 أغسطس 2009, 3:16 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنظمة العالمية للتجارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: المال والاعمال والاقتصاد :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: