منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الناصرية اغنى المدن العراقية تعاني الامية ودخل افرادها يبلغ دولارين يوميا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجاهد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال


عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مُساهمةموضوع: الناصرية اغنى المدن العراقية تعاني الامية ودخل افرادها يبلغ دولارين يوميا   الأحد 19 أبريل 2009, 9:21 pm

الناصرية اغنى المدن العراقية تعاني الامية ودخل افرادها يبلغ دولارين يوميا وتشهد حركة استثمارات تبلغ ٣٦٠ مليون دولار
وكالات:
ذكر تقرير اقتصادي للفضائية العربية ان محافظة الناصرية تعاني الامية وهبوط في نسب دخل افرادها وعسكرة مجتمعها ولكن تشهد حركة استثمارات اجنبية بلغت قرابة ٣٦٠ مليون دولار ونص التقرير هو كالتالي
ذي قار هي ثاني أكبر مدن الجنوب مساحة وثانيها في الثروات الطبيعية التي تبلغ مساحتها أكثر من خمسة ملايين دونم يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة، وبحسب مؤسسات التنمية البشرية يعاني أكثر من 50% منهم من الأمية، معدل دخل الفرد يترواح بين دولار إلى دولارين يومياً يقتات عدد كبير منهم من الاتجار بالخضروات بالمفرد ويعمل 28% في الجيش والشرطة بينما يعاني 40% من البطالة خصوصاً الشباب.
غسان شمخي (مدير مؤسسة صدى للتنمية البشرية): العملية الإنتاجية مو أقصد العملية اللي أنه يمارسها الموظف والعامل بمصنع، العملية الإنتاجية للمجتمع كلها هي شبه معطلة حالياً العملية الإنتاجية تتمثل بالرواتب اللي تصرفها الدولة للموظفين، بس العملية الإنتاجية هي عملية متداخلة معناته الإنتاج الفردي ماكو بسبب وجود البطالة والبطالة المقنعة يعني مثل أغلب الطبقة العاملة هي طبقة مثل إما يبيع جرايد عالرصيف أو بسطية بسيطة.
آمنة الذهبي: حركة الإعمار في مركز المحافظة تبدو أفضل مما هي عليه في باقي مدن الجنوب والوسط، فقيمة الاستثمارات الأجنبية منذ بداية العام الحالي بلغت قرابة 360 مليون دولار بينما ينتظر أكثر من 22 مشروعاً حيوياً رخص الاستثمار من الهيئة الوطنية للاستثمار في المحافظة، وتترواح هذه المشاريع بين السياحة والصناعة وأبرزها مشاريع الإسكان الحديثة.
أحمد علي ناصر (المدير الإقليمي لشركة الباز اللبنانية): وفقاً للتصاميم التي قررتها الشركة سوف تكون 50% خدمات و50% مساحات خضراء وأبنية خدمية، القيمة الكلية 3 مليار دولار بالنسبة إلى البناء بواقع 15 ألف وحدة سكنية بالمساحات متعددة وبنايات متعددة الطوابق، من بناية ثلاثة طوابق في المجمع السكني وبنايات سبعة طوابق تضم شقق سكنية ودور وفلل.
آمنة الذهبي: الشارع في ذي قار بدا متوجساً من دخول الاستثمارات الأجنبية التي لم يعتد عليها من قبل، فهؤلاء المواطنون ما أن سمعوا بقرب منح رخصة لإنشاء معارض حديثة للسيارات هنا حتى علت أصواتهم خوفاً من أن تهدد تلك المشاريع مشروعهم الذي يمثل باب رزقهم الوحيد من دون أن يلتفتوا إلى إيجابيات الاستثمار الأجنبي. آمنة الذهبي - العربية - ذي قار
حمدان الجرجاوي: وينضم إلينا الدكتور إسماعيل عبد الحسين رئيس هيئة استثمار ذي قار مرحباً بك دكتور.
د. إسماعيل عبد الحسين: مرحباً بكم.
حمدان الجرجاوي: دكتور يعني ستة أشهر منذ تأسيس هيئة الاستثمار في ذي قار والإنجاز أربعة مشاريع بقيمة 360 مليون دولار فقط، يعني هل يرقى ذلك إلى مستوى طموحكم في المحافظة التي تحتاج إلى إضعاف هذا الرقم؟
د. إسماعيل عبد الحسين: حقيقة هذا الرقم ليس معيار حقيقي لحجم الاستثمارات المطلوبة والمتوقعة في محافظة ذي قار، لأنه الهيئة فتية وكان واجب يقع على عاتقها واجب قوي وضخم وكبير هو تأسيس البيئة الاستثمارية والمناخات الاستثمارية ورسم سياسة الاستثمار في المحافظة، ولذلك كانت البداية صعبة ومعقدة تتطلب من عندنا العمل الشاق، الآن نحن خلال هذا الشهر من المتوقع أن نمنح تراخيص تتجاوز المليار دولار تقريباً في مشاريع متفرقة ونتوقع أنه نهاية هذا العام رح نستطيع أن نمنح تراخيص في مشاريع استراتيجية كبيرة على سبيل المثال لا الحصر مصافي ومحطات كهرباء يتجاوز الاستثمار فيها إلى عشرة مليار دولار، وبالنتيجة إذا مشينا بهذه الخطى الواثقة وبهذه الهمة وبهذا التخطيط رح حتماً نصل إلى أرقام كبيرة في الاستثمارات وبالنتيجة تكون هي معيار حقيقي لحجم الاستثمارات في المحافظة.
حمدان الجرجاوي: طيب دكتور إسماعيل كما تابعنا في التقرير فإن المدينة تحتاج إلى مشاريع خدمية يعني رصف شوارع أسواق منظمة معامل لتنقية مياه الشرب وتعبئتها، كيف تخططون لذلك من أجل تطوير الوضع الاقتصادي في المدينة؟ يعني هل ستكون تلك المشاريع حكومية أم ستطرح للاستثمار الأجنبي؟
د. إسماعيل عبد الحسين: الحقيقة الآن رسمنا مثلث لمجموعة المشاريع التي يمكن أن تدخل في الاستثمار بالاتفاق مع هيئات الإعمار هيئة الإعمار في المحافظة والحكومة الاتحادية في بغداد، هذا المثلث يعتمد على ثلاث أنواع من المشاريع النوع الأول يقع استثمار كامل 100% وبالنتيجة تكون جدواه الاقتصادية مؤهلة لهذا المشاريع، وبعض المشاريع رح تؤسس شراكة استثمارية بين الحكومة وبين المستثمر، وبعضها الآخر تتحملها الدولة بالكامل في هذا الوقت، من هذه المشاريع التي تتحملها الدولة هي البنى التحتية الآن الاستثمار غير مجدي فيها ولكن هناك مشاريع شراكة منها محطات الكهرباء والمصافي واستخراجات النفط وبعض البنى التحتية في الطرق والجسور ستكون ناجحة في موضوع الاستثمار، ولكن أغلب الاستثمارات المهيأة لتكون استثمار 100% من القطاع الخاص الأجنبي أو المحلي تعتمد على المشاريع المتوسطة والصناعية والزراعية في هذا القطاع.
حمدان الجرجاوي: طيب دكتور البطالة متفشية بنسبة كبيرة في المدينة كيف تخططون لحل المشكلة عبر المشاريع الاستثمارية؟
د. إسماعيل عبد الحسين: أصلاً هو قانون الاستثمار شُرع لمعالجة حالتين، الحالة الأولى هو نقل التكنولوجيا الحديثة للبلد، والحالة الثانية هو خلق فرص عمل جيدة ودائمية في البلد، وبالنتيجة الاثنين إذا جمعناهم رح يخلق لنا تنمية مستدامة في العراق وتحديداً في الناصرية، وقانون 13 الاستثمار ألزم المستثمر على أن يكون هناك تشغيل العمالة لا يقل عن 75% من العمالة المحلية في المنطقة وعلى هالأساس نستطيع أن نمنح فرص عمل أن نخلق فرص عمل من خلال منح تراخيص لمشاريع استثمارية، أحياناً نركز على المشاريع التي تخلق فرص عمل كثيفة وأحياناً لا المشاريع ذات التكنولوجيا عالية تكون الأيدي العاملة فيها وفرص العمل بها نحاول أن نخلق موازنة ومجانسة ومزاوجة بين كلتا النوعين من المشاريع حتى نقضي على هذا الفرق القوي الذي يصيب العراق وهو البطالة.
حمدان الجرجاوي: دكتور طيب عفواً هنالك مبالغ مخصصة من موازنة الدولة لإعادة إعمار المحافظات وإقامة بعض المشاريع وهنالك استثمارات أجنبية، لماذا لا نرى نهضة في المدينة؟ ألا تنسق إدارة المحافظة مع هيئة الاستثمار؟
د. إسماعيل عبد الحسين: طبيعي هذا الموضوع موجود التنسيق به وعلى مستوى عالي لأنه في المحافظة هناك هيئتين هيئة الاستثمار وهيئة الإعمار، هيئة الاستثمار تجلب الأموال من الخارج وهيئة الإعمار تنفذ الموازنة العامة للدولة في المحافظات والتخصصيات المتاحة لها، وبالنتيجة السيد المحافظ يرأس ويشرف على الهيئتين بشكل مباشر والتنسيق المستمر بين الهيئتين رح يخلي يرسم الأولويات في أي مشاريع ممكن أن الحكومة تدخل في أي مشاريع بالأولوية، هيئة الاستثمار تدخل لتأسيس عاملين هو تنمية مستدامة للمشاريع خلق فرص عمل، تحسين وضع اجتماعي واقتصادي في المدينة، هذا التنسيق مطلوب وموجود حالياً وينفع في الأيام القليلة القادمة.
حمدان الجرجاوي: طيب دكتور يعني شاهدنا في التقرير استياء بعض أصحاب معارض السيارات الذين استأجروها سابقاً من بلدية المحافظة وهي الآن مطروحة للاستثمار الأجنبي، وهو ما يراه الشارع يعني إضراراً بمصلحة المواطنين وإغلاقاً لباب رزقهم، كيف تنظرون إلى ذلك؟
د. إسماعيل عبد الحسين: حقيقة هذا الموضوع لا يخلو من التحديات والصعوبات لأنه كثير من المشاريع اللي عنا في البلد بنيت على أساس غير تنظيمي وغير حضاري وغير علمي، وبدأت تخلق فرص عمل وباب رزق لكثير من العوائل، مسألة إيقاف هذه المشاريع الآن وفي اللحظة معناها أنه الكثير من هؤلاء رح يفقدون وظائفهم وعملهم وبالنتيجة رح ينضمون إلى فيلق العاطلين عن العمل، الهيئة تنظر باستراتيجية جديدة كيف تنظم هذه المشاريع؟ كيف تحول الجزء الأكبر من هؤلاء العاملين في هذه القطاعات أن يكونوا عاملين في قطاع الاستثمار الجديد اللي يواكب عملهم؟ كيف نخلق شراكة حقيقية بين المستثمر القادم بأمواله في نوع وحجم هذه المشاريع وبين من ينفذ هذه المشاريع بالآلية القديمة في البلد؟ إذا استطعنا أن نحقق هذا الموضوع نتصور أنه لا يمكن لأحد أن يفقد وظيفته بل يكون عون ويد قوية في تطوير هذه المشاريع وزيادة ربحيتها وتأسيسها ونجاحها بشكل كبير جداً.
حمدان الجرجاوي: الدكتور إسماعيل عبد الحسين رئيس هيئة الاستثمار ذي قار شكراً جزيلاً على مشاركتك. مشاهدينا الكرام فاصل إعلاني قصير نعود بعده لمتابعة أحداث المؤتمر الاقتصادي العراقي السوري فكونوا معنا

http://www.nasiriyah.org/ar/modules.php?name=News&file=article&sid=10683
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
مديـــــر المنتــــــــــــدى
مديـــــر المنتــــــــــــدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 821
العمر : 50
رقم العضوية : 1
الموقع : اين ما تكون الحقيقة
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: رد   الثلاثاء 21 أبريل 2009, 12:22 pm

موضوع جيد ودراسة منطقية والفقر في الناصرية تجاوز ال90%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://riyaso.ahlamontada.net
مجاهد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال


عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مُساهمةموضوع: رد...   الثلاثاء 21 أبريل 2009, 5:11 pm

اشكر مروركم وتعليقكم اخي الفاضل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناصرية اغنى المدن العراقية تعاني الامية ودخل افرادها يبلغ دولارين يوميا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: السياسة والنقاشات والحوار العام :: المنتدى السياسي العام-
انتقل الى: