منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظهور اصابات بالحمى القلاعية في ثلاثة مناطق من محافظة ذي قار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجاهد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال


عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مُساهمةموضوع: ظهور اصابات بالحمى القلاعية في ثلاثة مناطق من محافظة ذي قار   الأحد 26 أبريل 2009, 9:28 pm

ظهور اصابات بالحمى القلاعية في ثلاثة مناطق من محافظة ذي قار
الأحد 26 /4/ 2009
أكد مدير بيئة ذي قار ظهور إصابات بمرض الحمى القلاعية في مناطق متفرقة من المحافظة منتشرة بين الحيوانات والتي تسببت بنفوق نسب قليلة منها .
المهندس راجي نعيمه قال لشبكة أخبار الناصرية إن دائرته تأكدت من خلال الأخصائيين لديها من وجود إصابات بمرض الحمى القلاعية حيث كانت " أعراضها واضحة ، ولدينا وفيات ولكن بنسبة بسيطة جدا " .

مشيرا إلى إن المناطق التي ظهرت فيها هي " منطقة ال زيرج – 5 كم شرق الناصرية - ، وناحية الإصلاح -50 كم جنوب شرق الناصرية - وناحية البطحاء-40 كم غرب الناصرية- ، ونحن مستمرين بتدقيق المناطق التي تظهر بها إصابة " .
نعيمه أشار إلى وجود تنسيق مشترك ما بين دائرة البيئة والمستشفى البيطري " في إجراء جولات وكشوفات لغرض التلقيح ضد هذا المرض إضافة إلى ذلك النظام التوعوي لزيادة الوعي لدى المربين من هذا المرض بغية حصرها وعدم انتشاره " .
مضيفا إن حملات التلقيح إذ استمرت سوف لن تكون هذه الحالة خطرة " و نرى المستشفى البيطري يحتاج إلى دعم من الوزارة ودعم من المحافظة بالإمكانيات المادية بالإضافة ضرورة زيادة الوعي لدى المربين " .
من جهته أكد مدير المستشفى البيطري في الناصرية الدكتور خليل ألغالبي ظهور إصابات بـ" مرض الحمى القلاعية في الأبقار والأغنام ، وظهرت بشكل بؤر مرضية ، وتم في وقتها معالجة الإصابة وإيجاد اللقاح لتحصين الحيوانات الأخرى الغير مصابة خاصة في البؤر التي تظهر فيها مثل هذه الإصابات " .
لافتا إلى إن " الإصابات خفيفة جدا بالإضافة إلى إن الهلاكات بمستوى لا يذكر ما عدا منطقة ال زيرج " .
مشيرا إلى إن مرض الحمى القلاعية هو من الأمراض المستوطنة في العراق والذي ينشط ظهوره في الفترات التي تضعف فيها مناعة الحيوان .
يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة بسبب فترة حضانته القصيرة والتي عادة ما تكون بين عدة ساعات إلى ثلاثة أيام وبعدها تظهر أعراض المرض والتي تتميز بارتفاع درجة حرارة الجسم مع سيلان لعاب شديد وظهور نضح للسوائل في منطقة ما بين الفكين والرقبة تصاحبها آلام وصعوبة في التنفس وحرارة الملمس فيصبح تناول العلف والماء صعباً ومؤلماً وكذلك خروج صوت كالشخير ولهذا يسمى المرض أيضا بـ " ابو حنيجير " .


http://www.nasiriyah.org/ar/modules.php?name=News&file=article&sid=10990
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظهور اصابات بالحمى القلاعية في ثلاثة مناطق من محافظة ذي قار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: السياسة والنقاشات والحوار العام :: المنتدى السياسي العام-
انتقل الى: