منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البورصة... علم أم فن ؟!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zojat salah
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 342
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

مُساهمةموضوع: البورصة... علم أم فن ؟!!   الإثنين 25 مايو 2009, 9:34 pm



قديما كان يتم تداول سؤال شهير الا وهو: الادارة علم ام فن! والدور جاء الان على البورصة هل هي علم ام فن؟؟؟
يرى البعض ان الاستثمار بالبورصة علم بل عالم كبير من العلوم والتخصصات ويعتمد اصحاب هذا الرأي على ان الاستثمار اصبح مادة اساسية من المواد العلمية في اعرق الجامعات والمؤسسات العلمية العالمية مثل (هارفارد) وغيرها.
بالاضافة الى المعاهد العلمية الخاصة والمعترف بها والتي تقوم باعداد برامج تحليلية للاسواق وكيفية التداول بالبورصة، بالاضافة الى الدراسات والبحوث سواء (مالية.تقنية) من قبل جهات متخصصة، ويعتمد ايضا اصحاب هذا الرأي على ان التداول بالبورصة يحتاج ايضا لكوادر مهنية ومؤهلة ودائما مايشجعون التداول المؤسسي والذي يتميز بالانتقائية واستخدام اساليب التحليل والمؤشرات المتعارف عليها عالميا من خلال مراجعة اداء الشركات المدرجة وتحليل كافة الانشطة واختبار جودة الارباح وهل هي ارباح تشغيلية ام استثمارية؟ وهل هي ارباح مستمرة ام مؤقتة؟ وهل الارباح عادية ام غير عادية بالاضافة الى تحليل قائمة التدفقات النقدية ومعرفة السياسة النقدية للشركة وتطبيق المعدلات (RATIOES) ومقارنة هذه المعدلات مع الشركات الاخرى بالقطاع والصناعة المشابهة وكذلك مع اجمالي السوق، غير ممكن بأي حال من الاحوال ترك البورصة للتداول الفردي والذي غالبا مايتسم بالعشوائية.
والان نأتي الى الرأي الاخر والذي يرى ان التداول بالبورصة لايحتاج الى كل هذا الزخم من التحليلات والنظريات العلمية المعقدة..!! لكنه يحتاج فقط الى فن في التعامل مع الأسهم وكيفية الدخول والخروج من السوق وذلك من خلال العلاقات الواسعة مع مدراء ورؤساء مجالس ادارات الشركات المدرجة بالبورصة وايضا حتى المحاسبين بهذه الشركات والاعتماد على المعلومات الداخلية (INSIED INFORMATION)، ناهيك عن الجلسات الودية (الديوانيات) والاتصالات الشخصية، وقد حقق اصحاب هذا الاتجاه ارباحا خيالية بل وصل الاعتماد على العلاقات الى حد ان ينفذ صاحب رأس المال تعليمات من لديه المعلومة فقط دون ان يعرف اسم الشركة ولا نشاطها ولا مقرها؟!، وقد استمعت الى رواية اقرب الى الخيال من بروفسيور امريكي شهير ويعتبر واحدا من اكبر مدراء المحافظ بالسوق الامريكي وهي ماتعرف بقصة الـ (MONKY GAME) فقد تم التحدي بين هذا الـ (MONKY) من جهة وأحد كبار مدراء الصناديق والمحافظ الاستثمارية من جهة اخرى، على ان يقوم كل لاعب باختيار مجموعة من الاسهم بالبورصة، بالطبع طريقة اختيار الـ (MONKY) للاسهم من خلال القاء كرة لعدة مرات على شاشة مسجل عليها قائمة باسماء الاسهم، وتم تسجيل هذه الاسهم باسمه، وفي المقابل اختيار المدير المحترف الاسهم بطريقة مهنية محترفة تعتمد على البيانات والمعلومات والتحليلات ناهيك عن التوقعات المستقبلية ونسب النمو... الخ وبنهاية العام وبحضور هيئة مستقلة لمراجعة النتائج خرج الحكام ليعلنوا النتيجة والتي كانت كما تتوقعون فوز المدير المحترف؟! أليس كذلك؟! للاسف لا لا لا لا فقد جاءت النتيجة تفوق المدير الآخر الـ (MONKY) بالمباراة!!! هل يعني ذلك شيء؟؟؟
بالنهاية نرى من وجهة نظرنا الشخصية ان التداول بالبورصة يحتاج الى النظريات العلمية والتحليلات الفنية مع عدم اغفال الجانب الاخر سواء العلاقات الشخصية او الاتصالات الواسعة وبذلك فاننا نستطيع القول ان التداول بالبورصة علم وفن معا
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العبادي
عضو جدبد
عضو جدبد


ذكر عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: البورصة... علم أم فن ؟!!   الخميس 28 مايو 2009, 10:17 am

موضوع جميل وعلمي وعملي santa santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البورصة... علم أم فن ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: المال والاعمال والاقتصاد :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: