منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهجرة في الحيوان من معجزات الخالق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 43
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: الهجرة في الحيوان من معجزات الخالق   الثلاثاء 23 يونيو 2009, 10:22 pm

الهجرة سلوك غريزي أودعه الخالق سبحانه وتعالى في أنفس كثير من مخلوقاته وهي سر بقائها واستمرار حياتها، والحفاظ على أنواعها. وتنتشر الهجرة في مجموعات الحيوان الرئيسة، فهناك هجرة الحشرات وهجرة الطيور وهجرة الأسماك وهجرة الثدييات وغيرها.
وهجرة الجراد معروفة جيدا لدى مواطني أفريقيا وشبه الجزيرة العربية فطالما عانت هذه المناطق من آثارها المدمرة التي لا تبقي على أي شيء أخضر يقابلها. ومن أعجب الهجرات هجرة الفراشة الملكية، تلك الحشرة الرقيقة الجميلة التي لا يزيد طول جسمها عن 25 ملليمترا، والمسافة بين قمتي جناحيها الأماميين المفرودين عن 70 ملليمترا، تهاجر سنويا قاطعة مسافة 5000 كيلومتر من شمال أمريكا لكي تقضي الشتاء بالمناطق الدافئة في كاليفورنيا والمكسيك. وهي تطير بسرعة 17 كيلومترا في الساعة وتقطع يوميا حوالي 125 كيلومترا. وقد أمكنها خلال القرنين الماضيين أن تستعمر مناطق جديدة بعيدة مثل جزر هاواي وفيجي واستراليا ونيوزيلندا، وربما تكون قد وصلتها متعلقة على حبال أشرعة السفن العابرة للمحيطات.
بسبب ميل الأرض على محورها في مدارها حول الشمس فإن المنطقة الشمالية من الأرض تبتعد عن الشمس عندما تتعامد على مدار الجدي حيث يقل وصول أشعة الشمس المباشرة إليها ويقصر نهارها ويبرد جوها ويصبح على الأنواع الفطرية فيها أن تتعامل بشكل أو بآخر مع الظروف المناخية غير المؤاتية فيها، فالأشجار تبدأ بإغلاق مصانع البناء الضوئي، وتمر بتغيرات فسيولوجية خريفية معينة إذ تفقد لونها الأخضر المعتاد لتظهر عليها الألوان الزاهية الأخرى من البرتقالي والأحمر والأصفر الذهبي، أو ما يطلق عليه التلون الخريفي قبل أن تتساقط أوراقها وتتوقف عن النشاط طيلة فصل الشتاء، وتخلد للراحة إلى أن يأتي الربيع القادم وتبدأ مئات من أنواع الطيور والحيوانات الأخرى رحلة هجرتها إلى الجنوب حيث تجد الدفء والقوت.
ويميز العلماء بين أربعة أنماط من الهجرة في الحيوان: هجرة في اتجاه واحد، وذلك مثل ما يحدث أثناء تطريد النحل أو النمل لتكوين خلايا أو مستعمرات جديدة، وهجرة في اتجاهين جيئة ورواحا كما تفعل معظم أنواع الطيور، وهجرة دائرية كما يحدث في أسماك السالمون تشمل تغيير الموطن عدة مرات خلال دورة الحياة، وأخيرا هجرة غير منتظمة كما يحدث في الأنواع الصحراوية والقطبية المترحلة التي تقطع مسافات طويلة وراء الغذاء مثل الوضيحي.
وتهاجر بعض مجموعات الكاريبو لأكثر من 5000 كيلومتر وهي من أطول مسافات الهجرة المعروفة للثدييات الأرضية. وبعد انتهاء فصل الشتاء تتجمع القطعان وتبدأ رحلة العودة إلى إقليم التندرا حيث تقوم الإناث الحوامل بقيادة القطيع في رحلة العودة إلى الموطن الأصلي وتضع معظم صغارها خلال فترة عشرة أيام في أواخر مايو وأوائل ابريل.
ومن أمثلة الهجرة الطويلة تلك التي تقوم بها السلحفاة البحرية التي تعشش وتضع بيضها على سواحل اليابان، وتبدأ الصغار رحلة هجرتها وطولها حوالي ثلاثة سنتيمترات ونصف حيث تقطع مياه المحيط إلى الجانب الآخر على الساحل الغربي لشمال أمريكا حيث تعيش لسنوات طويلة حتى يبلغ طول درقتها 40 سنتيمترا تقريبا فتبدأ رحلة عودتها إلى سواحل اليابان لتعشش وتضع بيوضها حيث نشأت.
أسماك السالمون من المحيطات إلى الأنهار
تقضي أسماك السالمون معظم حياتها في البحر ولكنها تعود إلى الأنهار الأصلية التي نشأت فيها لتتكاثر وتضع البيض وأسماك السالمون من الأسماك التي تتكاثر وتضع بيضها ليفقس وتقضي الصغار فترة حياتها الأولى في المياه العذبة بالأنهار ثم تهاجر إلى المحيط لتقضي معظم حياتها فيه، وعندما تصل إلى سن البلوغ أو النضج الجنسي فإنها تشق طريقها عائدة إلى موطنها الأصلي في النهر الذي نشأت فيه لتضع بيضها هناك وتعيد دورة الحياة، وبينما تقوم أسماك السالمون في المحيط الأطلسي بتكرار رحلة هجرتها عدة مرات خلال حياتها فإن أسماك سالمون المحيط الهادي لا تقوم برحلة هجرتها سوى مرة واحدة فقط ثم تنفق.
وزنها لايزيد عن نصف جرام وتهاجر آلاف الكيلو مترات
من رتبة حرشفية الأجنحة فرغم رهافة جسمها الذي لا يزيد وزنه عن نصف جرام فقد وهبها الخالق عز وجل القدرة على أن تهاجر لآلاف الكيلومترات سنويا من الشمال إلى الجنوب. وتبدو هذه حالة فريدة بين الحشرات التي لا تملك سوى جهاز عصبي بسيط لا يمكن مقارنته بالجهاز العصبي الراقي معقد التركيب الذي تملكه الفقاريات التي تقوم بهذا النوع من الهجرات لاسيما العقدة العصبية المركزية أو المخ فيه، ومع هذا فإن الفراشة الملكية بهذا الجهاز العصبي البسيط تستدل على طريق هجرتها الذي تقطعه لأول مرة عبر آلاف الكيلومترات لتصل إلى موقع من بين تسعة مواقع لم تصلها من قبل ولم تعرف عنها شيئا في مرتفعات أواسط المكسيك.
نباتات اللبن
يحدد نطاق انتشار الفراشة الملكية
رغم أن النطاق الطبيعي لانتشار الفراشة الملكية واسع جدا إلا أن موطنها الطبيعي محدود نظرا لأن لها احتياجات معيشية معينة. وتعتمد الفراشة الملكية في معيشتها على وجود نبات معين هو حشيشة اللبن أو الصقلاب التابع للفصيلة العشارية التي تضم نحو 2400 نوع. ويتحدد انتشار الفراشة الملكية بنطاق انتشار هذا النبات الذي تهاجر من أجله قاطعة آلاف الكيلومترات كل عام، وتتضح قوة العلاقة بينهما من حقيقة أنك إذا وجدت الفراشة الملكية في مكان ما فمن المؤكد أنك ستجد أحد نباتات حشيشة اللبن في المنطقة نفسها.
ونبات حشيشة اللبن هو العائل الذي يستضيف معظم مراحل دورة حياة الفراشة الملكية حيث تضع الفراشة الأنثى بيضها على السطح السفلي لأوراق النبات، ويبقى هناك حتى يفقس وتخرج منه اليرقات لتتغذى على الشعيرات الدقيقة لأوراق النبات وتنمو بسرعة وتمر بكل انسلاخاتها الخمسة وهي على نفس النبات ثم لا تلبث أن تغادره حيث تصنع شرنقتها في مكان آخر وتتحول داخلها إلى خادرة أو عذراء، وبمجرد أن تخرج الحشرة الكاملة من الشرنقة فإنها تتجه مباشرة إلى نبات حشيشة اللبن حيث تجد الغذاء والحماية والمأوى. وتهاجر الفراشة الملكية في تجمعات هائلة العدد حتى لتقدر عدد الفراشات المتجمعة على شجرة واحدة للراحة أثناء الرحلة بما بين 15 و 20 ألف حشرة، ويقدر عدد الحشرات في مستعمرات الفراشة الملكية في المتوسط ما بين خمسة وستة ملايين حشرة في كل فدان أمريكي واحد، وقد تغطي المستعمرة الواحدة مساحة عشرة فدادين أمريكية، ومن المظاهر الرائعة التي تجتذب آلاف المشاهدين وتروعهم في نفس الوقت منظر ملايين الفراشات التي تبدأ في الطيران معا خلال الأيام الدافئة في أواخر شهر فبراير وأوائل شهر مارس مكونة أحد أكبر الظواهر الأحيائية في العالم.
يزداد نطاق انتشار الفراشة الملكية اتساعا مع مرور الزمن وذلك لأن نبات حشيشة اللبن التي ترتبط حياتها به من النباتات النهازة التي تنتشر لتحل محل النباتات الأصلية في المناطق التي أزيل غطاؤها النباتي أو تعرضت للتدهور، وتنتشر معه الفراشة الملكية. ولذلك فعلى الرغم من أنها متوطنة في أمريكا الشمالية والوسطى، فقد اتسع نطاق انتشارها ليغطي معظم أنحاء العالم ما بين دائرتي عرض 45 شمالا وجنوبا.
سر ارتباط الفراشة الملكية
بنبات اللبن
يعتقد العلماء أن الفراشة الملكية قد استفادت من نبات حشيشة اللبن الذي تتغذى عليه في تطوير مادة منفرة سامة تصنعها من المادة اللبنية التي يفرزها النبات ، وهي مادة شديدة المرارة لا تتحملها الطيور الآكلة للحشرات فسرعان ما تمج الفراشة الملكية بعد التقاطها وتميزها بألوانها الزاهية المعروفة فلا تعود لالتقاطها مرة أخرى ويبدو أن الفراشة الملكية هي الوحيدة من نوعها التي طورت هذه الوسيلة إذ هناك أنواع أخرى من الحشرات تمجها الطيور بسبب مرارة أجسامها نفسها وليس بسبب مرارة مركب قامت بتصنيعه من النبات الذي تقتات عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
مديـــــر المنتــــــــــــدى
مديـــــر المنتــــــــــــدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 821
العمر : 50
رقم العضوية : 1
الموقع : اين ما تكون الحقيقة
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة في الحيوان من معجزات الخالق   الأربعاء 24 يونيو 2009, 8:16 am

موضوعك جميل شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://riyaso.ahlamontada.net
zaynab saleh
عضو مميز
عضو مميز


انثى عدد الرسائل : 234
العمر : 34
الموقع : QUEENSLAND
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة في الحيوان من معجزات الخالق   الأربعاء 24 يونيو 2009, 8:53 am

موضوع جميل شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah almaroob
عضوفعال
عضوفعال


ذكر عدد الرسائل : 142
العمر : 49
الموقع : australia--sydney
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة في الحيوان من معجزات الخالق   الأربعاء 24 يونيو 2009, 11:09 am

sebhaaan alah
موضوعك جميل شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 43
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   الأربعاء 24 يونيو 2009, 5:44 pm

شكرا" لمروركم الكريم
ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.mohamed
عضوفعال
عضوفعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
العمر : 34
الموقع : sydney australia
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة في الحيوان من معجزات الخالق   الخميس 25 يونيو 2009, 3:06 pm

flower flower flower flower flower copy/sebhaaan alah
موضوعك جميل شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 43
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   الخميس 25 يونيو 2009, 11:48 pm

مروركم هو الذي يعطي جمال للموضوع
تقبلوا تحياتي
ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجرة في الحيوان من معجزات الخالق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: العلوم والطب والتكنلوجيا :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: