منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروبات الطاقة والعصائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
مديـــــر المنتــــــــــــدى
مديـــــر المنتــــــــــــدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 821
العمر : 50
رقم العضوية : 1
الموقع : اين ما تكون الحقيقة
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: مشروبات الطاقة والعصائر   الأحد 27 سبتمبر 2009, 7:49 am

مشروبات الطاقة والعصائر والشاي تؤدي إلى تآكل الأسنان



بينت دراسة جديدة أن تناول مشروبات كالشاي ومشروبات الطاقة وبعض العصائر قد يؤدي إلى تآكل الأسنان، وإلحاق الأضرار فيها، بعد أن كان أطباء الأسنان لفترة طويلة يوصون بتناولها، والابتعاد عن الأخرى كالمشروبات الغازية.

وأكد الباحثون وهم أطباء أسنان أن تناول مشروبات مثل الشاي والمشروبات الرياضية التي تعطي الطاقة، وعصائر الفاكهة يؤدي إلى غمر الأسنان بعدد من الأحماض التي تؤدي إلى تآكل في طبقة المينا التي تحمي السن، ثم تآكل كامل السن.

ويقول الدكتور محمد بسيوني من جامعة تيمبل "جميعنا ندرك تأثير السكر على الأسنان، لكن ما لا يدركه الكثيرون هو تأثير الحمض عليها، فعندما تمتلئ تجاويف الفم بالسكر يختلط السكر مع اللعاب ما يؤدي إلى تحلله، وهذا يؤدي إلى تفاعل المواد الكيميائية مع الأملاح داخل الفم مؤدية إلى تآكل في الأسنان."

ويضيف بسيوني "تعرية الأسنان أكثر خطراً من تأكل السن، فالتعرية تحدث للأسنان كلها بسبب تغطية الأحماض لها، وهذا يسبب حساسية شديدة للأسنان، وتشققات تؤدي بالنهاية إلى تلف في الأسنان."

وكانت أبحاث نشرت في أوروبا ربطت بين تناول الأغذية التي تحتوي على أحماض وبين تآكل الأسنان، كما إن بعض الأمراض كتلك تتسبب بارتجاع الأحماض من المعدة إلى الفم قد تتسبب بتآكل الأسنان.

ووجد باحثون في جامعة إيوا أن مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية كتلك التي يتناولها لاعبو التنس باستمرار، أكثر تأثيراً على الأسنان من المشروبات الغازية.

ويقول الدكتور كلارك ستانفورد من كلية طب الأسنان في جامعة إيوا "مشروبات الطاقة في الغالب تكون حمضية، لأنها في الغالب تحتوي على حمض السيتريك، ولتجنب تأثير الحمض يجب النظر إلى مكونات المشروب، فإن احتوي على حمض السيتريك فلا داعي لشربه."

أما المشروبات الغازية وحتى الخالية من السكر، فقد حذر أطباء الأسنان منها كثيراً، لكن الكثيرين يعتقدون من أن خالية السكر لا تؤثر على الأسنان، لكن الدكتور بسيوني يقول إن إضافة الكربون لهذه المشروبات تجعل منها حمضية وبالتالي التأثير على الأسنان.



أما الشاي الذي يعتقد أنه مشروب نفيد جداً للصحة، بسبب اعتباره مضاداً للأكسدة، فقد أثبتت الأبحاث انه يمكن ان يسبب التلف للأسنان ولكن بنسبة أقل من العصائر مثلاً.

فقد أكد بسيوني، على أن الشاي أثر على الأسنان وأدى إلى تآكلها بعد 16 أسبوعاً من غمس الأسنان فيه، وبين بسيوني أن الشاي الأسود أشد تأثيراً من الشاي الأخضر.[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://riyaso.ahlamontada.net
 
مشروبات الطاقة والعصائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: العلوم والطب والتكنلوجيا :: منتدى الطب والصحة العامة-
انتقل الى: