منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم


منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم الجفرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
مديـــــر المنتــــــــــــدى
مديـــــر المنتــــــــــــدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 821
العمر : 50
رقم العضوية : 1
الموقع : اين ما تكون الحقيقة
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: علم الجفرافية   الخميس 05 نوفمبر 2009, 7:34 am

ذكر العلماء القدماء ما يوحي بعلم الجغرافية في العديد من الكتب خاصة كتب علم الفلك ، حيث كان الإنسان الأول دائم الترحال لذا كان يدون ما يعرفه عن ظواهر الأرض من سهول وهضاب وجبال وما يتخللها من أنهار وبحيرات وما عليها من نباتات وحيوانات وما في باطنها من معادن وغيرها وهذه من أهم مكونات علم الجغرافية. وعلم الجغرافيا من أقدم العلوم فمنشؤه يقترن تمام الاقتران بتاريخ الإنسان الذي يحتاج إلى معرفة الطرق ومصادر الغذاء المناطق التي تصلح لاستقراره.

والجغرافية في الأصل كلمة يونانية تتكون من مقطعين هما: جيو(Geo ) وتعني أرض، وغرافية (Grophia) ومعناه وصف، وبهذا تتكون كلمة جغرافية، وأيد حاجي خليفة في كتابه" الظنون عن أسامي الكتب والفنون" حيث ذكر أن علم الجغرافية كلمة يوناينة بمعنى صورة الأرض، وهو علم يتعرف منه علة أحوال الأقاليم السبعة الواقعة في الربع المسكون من كرة الأرض، وكذلك عروض وأطوال البلدان الواقعة فيها، وأيضاً عدد الجبال والبحار والأنهار والبراري والمدن وغيرها.

وكلمة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشئ، حيث كان العرب والمسلمين يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.

أول من كتب في موضوع علم الجغرافية كتابة علمية " بطليموس القلوذي" ،فقد كتب كتابه الجغرافيا علاوة على ما ورد في كتابه المجسطي من معلومات جغرافية قيمة وخاصة في فرع الجغرافية الفلكية واتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى ثلاثة أقسام رئيسة ،ومع تطور العلم قد نجد يتفرع من كل فرع عدة فروع والأقسام الجغرافية هي:

à الجغرافية الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الميتورلوجية والمحصولات النباتية والحيوانية التي لادخل للإنسان فيها.

à الجغرافية الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.

à الجغرافية السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها.

أن علماء العرب والمسلمين تأثروا بجغرافية " مارينوس الصوري" (-70-130م)، وما وراء الطبيعة لأرسطواليس وكان لهما منفعة لعلماء العرب والمسلمين المهتمين بعلم الجغرافية، وكانوا يقبلون أراء ونظريات علماء اليونان.

لقد صحح علماء العرب والمسلمين الكثير من الأخطاء في نظريات بطليموس الجغرافية من مثل مبالغته في تحديد البحر المتوسط، واعتبار أن المحيط الهندي والمحيط الهادي بحيرة مغلقة، وتعيين موقع بحر قزوين والخليج العربي وحجم جزيرة سيرلانكا(سيلان).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://riyaso.ahlamontada.net
المهندس
عضو جدبد
عضو جدبد


عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: الأنظمة الجغرافية الحديثة   الخميس 31 ديسمبر 2009, 12:00 pm

لاشك بأن علم الجغرافية تطور بشكل ملحوظ خصوصا بعد انطلاق الأقمار الأصطناعية في مدارات حول الأرض ، حيث تقوم هذه الأقمار بأعطاء معلومات كثيرة وتطبيقات عديدة حول ما يحدث في الكرة الأرضية على وجه الخصوص ومايحدث في بقية الكواكب والنجوم والمجرات على وجه الخصوص.
فواحدة من التطبيقات التي اصبحت شائعه(ولم تكن متاحه لحد عام 2000) هي نظام تحديد المواقع العالمي والمسمى ال(GPS) وهو مصطلح قادم من (Global Positioning System) أي نظام المواقع العالمي او نظام التموضع العالمي ، وهذا يمكن الحصول عليه من استخدام جهاز ال(GPS) او حتى الموديلات الحديثة من الموبايلات ، حيث يستقبل هذا الجهاز اشارة من القمر الأصطناعي الذي يدور في مدار محدد وبسرعه محددة وكذلك توجد ساعات تعمل بالطاقة الذرية في هذه الأقمار تحسب توقيت وصول الأشارة ومن خلال اجراء عمليات حسابية يقوم بها الجهاز، يعطي موقع تلك النقطة على سطح الأرض وهذه النقطة تعطى حسب أنظمة جغرافية موجودة في الجهاز، اما ما يخص الدقة في تحديد الموقع فهذا يعود الى الجهاز والموديل من جهة وحالة الطقس او وجود عوائق طبيعيه من جهه اخرى....لكن على اية حال اذا افترضنا ان الطقس في حالة مثلى، فهناك اجهزة تعطي دقة مع نسبة خطأ 10 متر او 1 متر وهناك اجهزة GPS تصل دقتها الى 1 ملم اي بعنى ان الموقع بأستخدام هذا الجهاز سيكون ضمن مسافة 1 ملم!!!!!!!
اما ما يخص الأنظمة المستخدمة في تحديد المواقع اشهرها النظام الجغرافي الذي يستخدم الشمال والشرق(North and East) ويعطى بقيم زوايا اي درجة ودقيقة وثانية والنظام الآخر هو نظام ال(UTM) وهو مصطلح قادم من (Universal Transverse Mercator) ويعطى بقيم (X, Y) اي نظام ديكارتي.....

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الجفرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: العلوم والطب والتكنلوجيا :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: