منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009, 3:42 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )

شرح كتاب الصوم للسيد الشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه
( 1360 ) قال قده الشريف ( إذا أجنب ) الصائم ( في شهر رمضان ) وكانت جنابته ( - ليلا - ) في الليل ( ونام حتى ) إلى أن ( أصبح ) عليه الصباح ففي المسالة أحوال هي :-
1- ( فان نام ) المجنب ليلا وكان ( ناويا ) قاصدا ( للغسل ) غسل الجنابة ( أو ) كان ( مترددا فيه ) في الغسل ( أو ) كان ( مهملا له ) للغسل ففي هذه الحالة ( لحقه حكم تعمد البقاء على الجنابة ) كما تقدم سابقا .
2- ( وان نام ) المجنب وكان ( ناويا للغسل أو غافلا عنه ) الغسل ( فان كان في النومة الأولى صح صومه ) صومه صحيح ( وان كان في النومة الثانية ) وكيفية ذلك هو ( بان نام ) المجنب ( بعد العلم بالجنابة ثم أفاق ) انتبه من نومته الأولى ( وتذكر جنابته ) بأنه مجنب ( ثم ) عاد و ( نام ثانيا ) النومة الثانية ولكنه ( غير عازم ) ناو ( على تركه ) الغسل ( حتى ) إلى أن ( أصبح ) عليه الصباح فقد ( وجب عليه ) في مثل هذه الحالة ( القضاء ) لذلك اليوم ( دون الكفارة ) ولا كفارة عليه ( على الأقوى ) فتوى عند السيد الشهيد – قده – ( وكذا ) نفس الحكم السابق ( إذا كان بعد النومة الثانية وان كان الاحوط استحبابا وجوب الكفارة أيضا ) مع القضاء ( بل الاحوط ) استحبابا ( ذلك ) وجوب الكفارة ( في النوم الثاني ) أيضا ( بل كذا ) نفس الحكم ( في ) النومة ( الأولى ) ولكن بشرط وهو ( إذا لم يكن معتاد الانتباه ) ليس من عادته الانتباه بعد نومه وعلى سبيل المثال كثقيل النوم ( ونام مع الالتفات إلى ذلك ) أي يعلم انه غير معتاد الانتباه ( بل بدونه ) الالتفات ( أيضا ) نفس حكم النومة الأولى .
( م .1361 ) قال قده الشريف ( يجوز ) للصائم المجنب ( النوم الأول والثاني ) ولكن هذا الجواز بشرطين هما 1- ( مع احتمال الاستيقاظ ) يحتمل في نفسه الاستيقاظ ليس من أصحاب النوم الثقيل 2- ( وكونه معتاد الانتباه ) من عادته الانتباه ( والاحوط استحبابا تركه ) النوم الأول والثاني هذا ( إذا لم يكن معتاد الانتباه وأما النوم الثالث فالأولى ) له ( تركه مطلقا ) سواء كان معتاد الانتباه أو لا ( وخاصة ) الترك ( مع إحراز ضيق الوقت ) عدم سعة الوقت للغسل .
( م .1362 ) قال قده الشريف ( إذا احتلم ) الصائم بدون عمد ( في نهار شهر رمضان لاتجب المبادرة ) المسارعة ( إلى الغسل منه ) الاحتلام لرواية العيص . ( ويجوز له ) المحتلم ( الاستبراء بالبول ) الخرطات التسعة حتى ( وان علم ) الصائم المحتلم ( ببقاء شئ من المني في المجرى ) البولي ( لايفرق فيه ) في الاستبراء ( بين ما إذا كان بوله قبل الغسل أو بعده ) الغسل ( بحيث وجبت عليه ) المحتلم ( إعادته ) الغسل ( وان كان الاحوط خلافه )
( م . 1363 ) قال قده الشريف ( لايعد النوم الذي احتلم فيه ) الصائم بحيث كان وقت الاحتلام ( ليلا ) لايعد ( من النوم الأول بل إذا أفاق ) انتبه ( ثم نام ) ثانية ( كان نومه بعد الإفاقة ) الانتباه ( هو النوم الأول ) للنصوص الواردة في المقام .
( م . 1364 ) قال قده الشريف ( الظاهر ) من الأدلة هو ( إلحاق ) حكم ( النوم الرابع والخامس ) بحكم النوم ( الثالث ) لمقتضى الفهم العرفي ( وهذا الترقيم ) المذكور في عدد النوم ( إنما هو للنوم الطبيعي لا الذي يستيقظ وينام لحظة بعد أخرى ) كما هو واضح .
8 – ( الثامن : من المفطرات ) هو ( إنزال المني نهارا ) في نهار صوم شهر رمضان وذلك ( بفعل ) بعمل ( مايؤدي إلى نزوله ) المني هذه الحالة الأولى أما الحالة الثانية ( أو كان سببا معتادا له ) ولكن بشرط ( مع احتمال ذلك ) نزول المني بحيث يكون احتمالا ( معتدا به بل مطلقا على الاحوط ) معتدا به أو لا ( وأما إذا كان ) الصائم ( واثقا بالعدم ) بعدم الإنزال ( فنزل المني اتفاقا ) دون قصد الإنزال للمني ( أو سبقه المني ) ولا يستطيع السيطرة عليه ( بلا فعل شئ ) للإنزال ( لم يبطل صومه ) في مثل هذه الحالة .
9 – ( الاحتقان بالمائع ) عن طريق الدبر من المفطرات ( ولا باس ) بالاحتقان ( بالجامد ) كالحملات في الدبر ( كما لاباس بما يصل إلى الجوف ) داخل الإنسان ( من غير طريق تناول الطعام طبيعيا كان أم غيره ) غير طبيعي ( مما لايسمى أكلا وشرابا ) عرفا ومثاله ( كما إذا صب ) الصائم ( دواء في جرحه أو في أذنه ) كالقطرة مثلا ( أو في احليله ) الجهاز التناسلي ( أو ) في ( عينه فوصل ) الدواء ( إلى جوفه ) داخله ( وكذا ) لاباس أيضا ( إذا طعن برمح أو سكين فوصل إلى جوفه ونحو ذلك ) من الأمثلة الكثيرة ( نعم ) استدراكية ( إذا فرض ) موضوع افتراضي ( إحداث منفذ ) عمل مدخل ( لوصول الغذاء إلى الجوف من غير طريق الحلق ) الفم كالمغذي مثلا ( كما يحكى عن بعض أهل زماننا فلا يبعد ) في مثل هذه الحالة ( صدق الأكل والشرب حينئذ إذا أصبح معتادا فيفطر به بل حتى لو لم يصبح معتادا على الاحوط ) وجوبا ( كما لايبعد ذلك ) صدق الأكل والشرب ( أيضا ) كذلك ( إذا كان بنحو الاستنشاق ) كالنشوق الذي تستعمله العجائز مثلا والذي يسمى – السعوط – ( عن طريق الأنف وذهب إلى الجوف ) داخل الإنسان الصائم .
والحمد لله رب العالمين
الدرس /8
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaynab saleh
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد الرسائل : 234
العمر : 39
الموقع : QUEENSLAND
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009, 10:27 pm

, شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا" شيخنا الجليل على هذا الشرح لمسائل الصوم جعلها الله تبارك وتعالى في ميزان حسناتكم

, flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes alabodey
عضومشارك
عضومشارك



ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 63
الموقع : لندن
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) I_icon_minitimeالأربعاء 26 أغسطس 2009, 3:13 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_sydney
عضوفعال
عضوفعال
salah_sydney


ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) I_icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس 2009, 7:44 am

شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 ) 500X361
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن عشر ( 18)
» شرح مسائل الصوم / الدرس السادس ( 6 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس السابع ( 7 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس التاسع ( 9)
» شرح مسائل الصوم / الدرس العاشر ( 10)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: