منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13)   شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13) I_icon_minitimeالأحد 30 أغسطس 2009, 4:43 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13)

شرح كتاب الصوم للسيد الشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه.
( م . 1397 ) قال قده الشريف ( كل ) جميع ( من يعوله الفقير الشرعي ) الذي عرفناه سابقا ( فهو فقير شرعي عادة كما ) مثل ( إن كل من يعوله الغني فهي غني شرعي عادة ) بالتبعية ( ونعني ) نقصد ( بالعادة ) هنا ( هو ما إذا كانوا يعيشون حالة عائلية متقاربة نسبيا ) كأنهم شخص واحد ( لايختلف في ذلك الزوجة عن الذرية عن غيرهم كالوالدين ) كما هو واضح ( نعم ) استدراكية ( إذا اختص احدهم بوارد خاص ) به ( أمكن أن يكون غنيا بين فقراء وإذا اختص ) احدهم ( بحاجات اضافيه ) له ( كالتداوي ) مثلا ( أمكن أن يكون فقيرا بين الأغنياء ) لحاجته .
( م . 1398 ) قال قده الشريف ( تبرا ذمة ) الشخص ( المكفر ) صاحب الكفارة الشرعية ( بمجرد ملك المسكين ) استلام المسكين للكفارة ( فيجوز له ) للمسكين ( بيعه ) بيع الكفارة ( عليه ) على الشخص المكفر ( و ) حتى ( على غيره ) غير المكفر .
( م . 1399 ) قال قده الشريف ( في التكفير ) إعطاء الكفارة ( بنحو التمليك ) استلام الكفارة لا الإطعام ( يعطي الصغير والكبير ) على حد ( سواء كل واحد ) منهما ( مد ) ثلاثة أرباع الكيلو ( أو ) يعطي ( بمقدار الإشباع لمتوسط الناس ) لاصغيرا ولا كبيرا ( كما قلناه ) في المسائل السابقة ( انه ) ذلك على ( الاحوط وجوبا ) لا استحبابا .
( م . 1400 ) قال قده ( يجب القضاء ) ب ( دون ) إعطاء ( الكفارة ) الشرعية ( في موارد ) هي :-
1- ( الأول : نوم الجنب حتى يصبح ) عليه الصباح وذلك بيناه ( على تفصيل سابق ) في المسالة .
2- ( الثاني : إذا أبطل صومه ) وذلك ( بالإخلال بالنية ) نوى الإفطار ولكن ( من دون استعمال المفطر ) وجوب القضاء لتركه الصوم بالإخلال بالنية وأما عدم وجوب الكفارة فلعدم الدليل عليها .
3- ( إذا نسي ) أن يغتسل ( غسل الجنابة ومضى ) فات ( عليه يوم أو أيام ) متعددة ( على الاحوط استحبا با ) كما هو واضح .
4- ( إذا استعمل المفطر بعد طلوع الفجر ) وذلك كان ( بدون مراعاة ) فحص للوقت ( ولا حجة ) دليل ( على طلوعه ) الفجر ( أما إذا قامت حجة ) دليل ( على طلوعه ) الفجر فقد ( وجب ) عليه ( القضاء والكفارة ) معا ولكن بشرط ( مالم يثبت الخلاف ) بدون قيام حجة ( بعد ذلك ) استعمال المفطر ( وإذا كان ) استعمال المفطر ( مع المراعاة ) الفحص للوقت ( و ) مع ( اعتقاد بقاء الليل فلا قضاء ) عليه ( ولا كفارة ) لإطلاق حديث الحلبي . ولا فرق في عدم القضاء والكفارة ( سواء اخبر) مستعمل المفطر ( مخبر ببقاء الليل أم ) لا ( اخبر ) مخبر ( بطلوع الفجر و ) لكنه ( اعتقد سخرية ) المخبر واستهزاءه ( هذا ) الحكم الشرعي المتقدم يكون ( إذا كان ) الصوم هو ( صوم ) شهر ( رمضان ) فقط ( وفي إلحاق ) الصوم ( الواجب المعين به ) بهذا الحكم ( إشكال والاحوط ) دفعا للإشكال هو ( الإتمام ) للصوم ( و ) من ثم ( القضاء ) بعد إتمام الصوم ( وفي غيره ) الواجب المعين ( من أنواع الصوم الواجب و ) الصوم ( المندوب ) المستحب هو حكمه ( البطلان ) بطلان الصوم ( إلا ) استثناء ( إذا كان ) الإفطار ( موردا لاستصحاب بقاء الليل ) وهذا يكون في حال الشك ببقاء الليل وطلوع الفجر فانه يبني على بقاء الليل .
5- ( الخامس : الإفطار قبل دخول الليل ) وقت الفريضة وذلك ( لظلمة ) بحيث ( ظن ) اعتقد الصائم ( منها ) الظلمة ( دخوله ) الليل ( ولم يكن في السماء غيم والاحوط ) وجوبا هو ( وجوب الكفارة ) في حال ( مالم يكن بدخول الليل أو متيقنا منه ) من دخول الليل ( نعم إذا كان ) هناك غيم ( فلا قضاء ) عليه ( ولا كفارة بل يستمر على صومه ) والأمر واضح كما ترى ( وكذلك ) نفس الحكم المذكور في حال وجود ( أية علة أخرى ) غير الغيم ( في السماء على الأقوى ) فتوى .
( م . 1401 ) قال قده الشريف ( إذا شك ) الصائم ( في دخول الليل) الفريضة ( لم يجز له ) للصائم الشاك في دخول الوقت ( الإفطار ) لقاعدة الاستصحاب – استصحاب الحالة السابقة وهي النهار – ( وإذا افطر ) الشاك في هذه الحالة ( أثم وكان عليه القضاء والكفارة ) وهناك استثناء في المسالة وهو ( إلا إذا تبين ) اتضح له ( انه ) إفطاره كان ( بعد دخول الليل ) فلا شئ عليه ( وكذلك ) لاشئ عليه ( إذا قامت حجة ) بينة أو دليل ( على عدم دخوله ) الليل ( فافطر وتبين ) له بعد إفطاره ( دخوله ) الليل ( وأما إذا قامت الحجة ) البينة أو الدليل ( على دخوله ) الليل ( أو قطع ) تيقن ( بدخوله ) الليل ( فافطر فلا إثم ) عليه ( ولا كفارة ) حينئذ ( ولكن يجب عليه القضاء ) وذلك في حال ( إذا تبين ) له ( عدم الدخول ) لليل ( وإذا شك في طلوع الفجر جاز له استعمال المفطر ظاهرا من الأدلة ) ولقاعدة الاستصحاب ( وإذا تبين ) له ( الخطأ ) طلوع الفجر ( بعد استعمال المفطر فقد تقدم حكمه ) وذلك ( في المورد الرابع من هذه الموارد السبعة ) السابقة والقادمة إن شاء الله تعالى
والحمد لله رب العالمين
الدرس /13
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
سعيد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 48
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13) Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13) I_icon_minitimeالأحد 30 أغسطس 2009, 8:25 pm

بارك الله بكم شيخنا وبالمجهود الذي تبذلونه في شرح مسائل الصوم وفقكم الله


شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13) A46d8a8ee95c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13) Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13) I_icon_minitimeالخميس 03 سبتمبر 2009, 1:28 am

عزيزي ابو اية المحترم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وتقبل الله صيامكم وصيام جميع الاخوان مشرفين واعضاءا وزوارا ولكم مني خالص التحيات والشكر والتقدير - جعل الله لكم السعادة والخير في الدنيا والاخرة تقبلوا مني ردي البسيط المتواضع فاليد العليا خير من اليد السفلى وانتم اصحاب اليد العليا مع تحقيق جميع الامنيات
خادمكم
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن عشر ( 18)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس التاسع عشر ( 19)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس ( 5 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: