شرح المناجاة الشعبانية للامام امير المؤمنين عليه السلام – الحلقة الاولى ( 1 )
بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين محمد الرسول الامين واله المنتجبين الطاهرين لاسيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين - اللهم وفقنا وسائر العاملين والمشتغلين للعلم والعمل الصالحين يارب العالمين .
اما بعد :-
هذه سلسلة شرح (المناجاة الشعبانية للامام امير المؤمنين عليه السلام) -
ملاحظة : ان العبارات التي بين الاقواس هي نصوص المناجاة الشريفة :-
1- الفقرة الاولى قال عليه السلام ( اللهم ) :-
وهي تعتبر الافتتاح لهذه المناجاة الشريفة . ذكر لله تعالى لبداية الخطاب او الكلام او الدعاء . حيث ورد عن المعصومين عليهم السلام : ان كل كلام لم يبدا بالله تعالى او ببسم الله فهو ابتر – واللهم : هي مكان – الله – فقد يعبر عن لفظ الجلالة ب – اللهم – حيث قال سبحانه في سورة ال عمران – " قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء – " وقد اختلفوا في تفسيره : فعن الخليل وتلميذه سيبويه – معناه : ياالله – والميم المشددة هي عوض من ياء النداء . وعن الفراء : انه كان – ياالله امنا بخير – فلما كثر في الكلام حذفوا حرف النداء وحذفوا الهمزة من ام فصار – " اللهم " بل حذفوا ضمير المتكلم مع الغير ايضا في – امنا - . لقد جاء لفظ الجلالة " الله " في الذكر الحكيم | 980 | مرة . وورد في القران الكريم | 132 | اسما لله سبحانه وتعالى بين بسيط ومركب . وروى الفريقان وفي التوحيد للشيخ الصدوق عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : " ان لله تبارك وتعالى تسعة وتسعين اسما – مائة الا واحدة – من احصاها دخل الجنة " – وقد يتصور القارئ الكريم عندما يقرا هذه الرواية الشريفة يتصور عدة تصورات منها :-
1- التصور الاول : انه من خلال هذه الرواية لاداعي للقيام بالاعمال العبادية الاخرى من صوم او زكاة او خمس او حج فمجرد معرفة هذه الاسماء الشريفة وقراءتها ادخل الجنة .
2- التصور الثاني : انه لاداعي للتوبة والخوف من ارتكاب المحرمات لانه مجرد حفظ هذه الاسماء الشريفة يكفي في رفع العقاب .
3- التصور الثالث : هذه الرواية الشريفة تفتح بابا للعصيان والتمرد على الشريعة المقدسة باعتبارها ترفع عقوبة الانحراف ويؤدي ذلك الى قلة الطاعة والتهاون في ارتكاب المعصية .
والجواب على كل هذه التصورات الثلاثة اعلاه هو جواب واحد فقط يكفي لردها لانها واضحة البطلان فالمقصود في الرواية الشريفة ليس مجرد حفظ الاسماء عن ظهر قلب بدون اعتبار بها وعمل فانه لافائدة من ذلك وانما المقصود من احصائها هو الوقوف على معانيها او التمثل والتشبه بها ان امكن .
2- الفقرة الثانية ( صل على محمد وال محمد ) :-
ان من حقوق اهل البيت عليهم السلام هي الصلوات عليهم عند الصلاة على النبي صلى الله عليه واله وسلم حيث قال سبحانه في سورة الاحزاب / 56 : " ان الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " – وقد اجمع علماء المسلمين على نزولها في اهل البيت عليهم السلام ولاخلاف فيه لاي احد منهم . وقد تضافرت الروايات الشريفة على ضم الال النبي صلى الله عليه واله وسلم عند التسليم والصلاة عليه . واذكر بعضا من هذه الروايات من مصادر اخواننا اهل السنة :-
1- اخرج البخاري في ج 4 ص 146 : عن عبد الرحمن بن ابي ليلى قال : لقيني كعب بن عجرة قال : الا اهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟ فقلت : بلا فاهدها لي فقال : سالنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقلنا : يارسول الله كيف الصلاة عليكم اهل البيت فان الله قد علمنا كيف نسلم ؟ قال صلى الله عليه واله وسلم : " قولوا اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد " - وهناك روايتان بنفس هذه الرواية في صحيح البخاري ايضا الاولى سندها عن ابي سعيد الخدري والثانية عن ابي حازم عن يزيد فراجع وتامل .
2- اخرج مسلم في ج 2 ص 46 : عن ابي مسعود الانصاري قال : اتانا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ونحن في مجلس سعد بن عباده فقال له بشير بن سعد : امرنا الله تعالى ان نصلي عليك يارسول الله فكيف نصلي عليك ؟ قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حتى تمنينا انه لم يساله . ثم قال صلى الله عليه واله وسلم : " قولوا : اللهم صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ال ابراهيم وبارك على محمد وال محمد كما باركت على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم " – وقد قال ابن حجر العسقلاني وهو من اكبر علماء اهل السنة في كتابه الصواعق المحرقة ص 146 ط عام 1385 ه تعقيبا على هذه الروايات الواردة في مصادرهم مانصه : " وهذا دليل ظاهر على ان الامر بالصلاة على اهل بيته وبقية اله مراد من هذه الاية والا لم يسالوا عن الصلاة على اهل بيته واله عقب نزولها ولم يجابوا بما ذكر فلما اجيبوا به دل على ان الصلاة عليهم من جملة المامور به وانه ( ص ) اقامهم في ذلك مقام نفسه لال القصد من الصلاة عليه مزيد تعظيمه ومنه تعظيمهم ومن ثم لما ادخل من مر في الكساء قال ( ص ) : - اللهم انهم مني وانا منهم فاجعل صلاتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك علي وعليهم – وقضية استجابة هذا الدعاء : - ان الله صلى عليهم معه فحينئذ طلب من المؤمنين صلاتهم عليهم معه " – انتهى كلام ابن حجر – وهناك ارتباط كبير بين الدعاء او المناجاة وبين الصلاة على محمد وال محمد حيث ان كل منهما مكمل للاخر . حيث قال النبي الاعظم صلى الله عليه واله وسلم : " الدعاء محجوب حتى يصلي على محمد واهل بيته اللهم صل على محمد وال محمد " – وايضا في ذلك روى الهيثمي في مجمع الزوائد ج 3 والمتقي الهندي في كنز العمال ج 1 ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : " مامن دعاء الا بينه وبين السماء حجاب حتى يصلي على محمد وال محمد فاذا فعل ذلك انخرق ذلك الحجاب ودخل الدعاء واذا لم يفعل ذلك رجع ذلك الدعاء " – لقد تبين مما سبق كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه واله وسلم وانه لايصلي عليه الا بضم الال اليه وبعكس ذلك ان الصلاة تكون بتراء وهي منهي عنها بصريح النبي صلى الله عليه واله وسلم وبروايات مصادر اهل السنة ايضا فبتر الصلاة – اي قطعها – بان يقول : صلى الله عليه وسلم . وقد ورد النهي عنها في :-
1- الصواعق المحرقة ص 78 : " لاتصلوا علي الصلاة البتراء فقالوا وماالصلاة البتراء ؟ قال ( ص ) : " تقولون اللهم صل على محمد وتمسكون بل قولوا : اللهم صل على محمد وال محمد " – وقال عمر بن الخطاب : " لاتكون صلاة الا بقراءة وتشهد وصلاة على النبي ( ص ) واله " – هذا الكلام الذي سقناه لك عزيزي القارئ الكريم في غير الصلاة العبادية فسياتي بيانها ان شاء الله تعالى في المبحث الفقهي لها .
- الصلاة على محمد وال محمد من الناحية الفقهية –
1- اما حكم الصلاة على ال البيت في التشهد فقال اكثر اصحاب الشافعي : انه سنة " يعني مستحب "
2- قال التربجي : وهو من اصحاب الشافعي – هي واجبة .
3- قال المحقق الشيخ حسن بن علي السقاف : " تجب الصلاة على ال النبي صلى الله عليه واله وسلم في التشهد الاخير على الصحيح المختار " – وهذا ماذكرنا هو غيض من فيض فالادلة واضحة على وجوب وضرورة ذكر الال في الصلاة على محمد وال محمد ولاتحتاج الى شرح وتفسير معمقين . ومع شديد الاسف ومع هذا كله نرى بانه قد راجت الصلاة البتراء بين اهل السنة في كتبهم ورسائلهم وبرامجهم المبنية على اساس انها دعوية الهية ايمانية عبر قنوات المذياع والتلفزيون والاقمار الصناعية والفضائيات والانترنت والصحف والجرائد والمجلات الخ مع ان هذه البلاغات من النبي صلى الله عليه واله وسلم هي نصب اعينهم ولكنهم رفضوها عملا واكتفوا بالصلاة عليه خاصة . وهنا نود قبل ان ننهي البحث المتعلق بهذه الفقرة الشريفة نود ان نذكر كلمة لاحد اكبر علماء اهل السنة وهو الفخر الرازي حيث قال في تفسيره ج 7 ص 391 ط طهران : " اهل بيته ساووه في خمسة اشياء : في الصلاة عليه وعليهم في التشهد وفي السلام والطهارة وفي تحريم الصدقة وفي المحبة " – باقي الحلقات تاتي ان شاء الله تعالى ان دامت الحياة والحمد لله رب العالمين
الشيخ
جواد الخفاجي