مجلس حسيني لشهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام – المجلس الاول
اعوذ بالله العلي العظيم من الشيطان اللعين الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلا ة والسلام على محمد واله الطاهرين – اللهم صل على محمد وال محمد – ثلاث مرات 0
صلى الله عليك ياسيدي ويامولاي يابن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
صلى الله عليك يااباعبد الله عليه السلام
ياغريب يامظلوم كربلاء يامسلوب العمامة والردى ويامذبوحا من القفا
ياباب نجاة الامة ويارحمة الله الواسعة طبتم وطابت الارض التي فيها دفنتم
فيالتنا ندرك قائمكم سيدي فنفوز فوزا عظيما
انا الوالدة والكلب لهفان وادور عزى ابني وين ماجان
اويلي على ابني المذبوح عطشان ولعبت عليه الخيل ميدان
وينة اليواسيني ياشيعة على حسين واولادة وارضيعة وابن والدة عباس الطليعة
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون والعاقبة للمتقين
قال تعالى في كتابه العزيز وتنزيله الحكيم – (( بسم الله الرحمن الرحيم – انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر )) . صدق الله العلي العظيم
لما نبحث عن السور في القران الكريم من حيث الطول والقصر نجد ان اقصر سورة في القران الكريم هي هذه السورة المباركة المسماة سورة الكوثر . وهي مع قصرها هذا لكنها تحمل اعجازا قرانيا عظيما لانظير له فالقران هو المعجزة الكبرى لنبينا محمد صلى الله عليه واله وقد اثبت المولى سبحانه قوة اعجازة في هذه السورة المباركة . مع ان البعض يتصور ان القران الكريم حاله حال الشعر مثلا فانه يعتمد على الوزن والقافية واما الحقيقة فلا . وقد تصور احد المستشرقين الغربيين بان القران ليس بمعجزة بل بامكان اي شخص ا ن ياتي باية او سورة لمجرد ضبط الوزن والقافية . والمستشرق هو الشخص الغربي الذي ياتي الى بلاد المسلمين ويدرس ويبحث في حضارتهم وعاداتهم وتقاليدهم فهذا المستشرق الذي ذكرناه كان بحثه في القران هل هو معجزة ام غير معجزة فقال قوله الذي ذكرناه ثم لم يكتف بذلك فقط بل كتب كتابات على شكل سور وايات القران فمثلا ياتي الى هذه السورة المباركة ويقول : " انا اعطيناك الجواهر – فصل لربك وهاجر – ولاتتبع قول ساحر " – فرد عليه السيد الخوئي برد مامضمونه بان قولك هذا ماخوذ من مسيلمة الكذاب لعنه الله الذي ادعى النبوة وقال نفس القول حيث يذكر التاريخ الاسلامي بان مسيلمة الكذاب قد ادعى النبوة لنفسه ولقب الكذاب لقبه به النبي صلى الله عليه واله فمسيلمة الكذاب بعث كتابا الى النبي صلى الله عليه واله وسلم يقول فيه : بسم الله الرحمن الرحيم من مسيلمة رسول الله الى محمد رسول الله ... الى اخر رسالته التي قال فيها : ان الارض لله فهي لنا نصفين نصف لك ونصف لي . فرد عليه النبي صلى الله عليه واله وسلم قائلا : من رسول الله محمد صلى الله عليه واله الى مسيلمة الكذاب0000 الى اخر الرسالة . فهذا الملعون مسيلمة في زمانه كانت امراة تسمى سجاح ايضا ادعت النبوة لنفسها وكان لديها جيش وانصار فنشب الخلاف بينها وبين مسلمة واوشكت ان تقع الحرب بينهما فقررت ان تعقد مناظرة بينها وبين مسلمة فقبل مسيلمة بهذه المناظرة فنصب خيمة وادخلها فيها فسالته هل انت نبي هذا الزمان فقال : نعم . فقالت له : هل ينزل عليك الوحي ؟ فقال : نعم . فقالت له : هل نزلت عليك سورة ؟ قال : نعم فقالت : اسمعني ماذا نزل عليك ؟ فقال :- وارجو المعذرة من القارئ الكريم لنقل هذه الالفاظ – ولكن الحقيقة التاريخية يجب ان تنقل كما هي – فقال نزل علي : " انكن معاشر النساء خلقتن لنا ازواجا ونولجه فيكن ايلاجا ونخرجه منكن اخراجا " فقالت له : صدقت . فامنت به واتبعته فتزوجها فبقيا في الخيمة ثلاثة ايام ومن ثم خرج من الخيمة فساله اصحابه عن سبب بقائه ثلاثة ايام في الخيمة مع سجاح فقال لهم : اني تزوجتها فقالوا له كيف تتزوج امراة بدون مهر وشهود وعقد نكاح ؟ فقال لهم : مهرها اني اسقطت عنكم صلاة الفجر . – فهؤلاء اساءوا للقران وحاولوا تحريفه واخذ منهم بعض المستشرقين كما ذكرنا . هذا كمقدمة حول السورة المباركة . ننتقل الان الى الكلام حول سبب النزول للسورة – مع شديد الاسف ارى بعض الكتاب او الخطباء او المبلغين لايعير اهمية لاسباب النزول القراني مع انه موضوع بحيث فمن خلال اسباب النزول نستطيع فهم الاية المباركة ومعناها ومضمونها فسبب نزول هذه السورة المباركة وحدة كاف في الدلالة على افضلية اهل البيت عليهم السلام على غيرهم وهي كرامة كبرى للنبي الاعظم صلى الله عليه واله وسلم – حيث ان سبب النزول فيه اقوال متعددة لكن المضمون واحد وهي :-
1- ان النبي صلى الله رزق باولاد من صلبه وهم القاسم والطيب والطاهر وابراهيم فماتوا جميعا فعيرته قريش ان النبي صلى الله عليه واله ينقرض وينقط ذكره بموته لعدم وجود ذرية له والذي عيره بذلك هو العاص بن وائل لعنه الله .
2- الذي عيره بهذا العار عمروبن العاص بن وائل وهو ابن بغية
3- الذي عيره بهذا العار سعد بن العاص بن وائل – لكن المشهور العاص بن وائل –
فبسبب هذا العار نزلت السورة المباركة نافية قطع ذريته وذكره و اثبتت ذكره وذريته الى يوم القيامة . وقد جعل الله سبحانه وتعالى ذرية النبي صلى الله عليه واله من صلب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام حيث قال صلى الله عليه واله فيما مضمونه : " جعل الله ذرية كل نبي من صلبه الا انا جعل الله ذريتي من صلب علي بن ابي طالب عليه السلام " وهو اشارة واضحة الى الحسن والحسين عليهما السلام وكانا اعز على قلبه من ذريته التي من صلبه حيث يروى بان النبي صلى الله عليه واله كان دائما يجعل الامام الحسين عليه السلام على فخذه الايمن ويجعل ابنه ابراهيم من صلبه على فخذه الايسر يقبلهما وفي احد الايام وهو على هذا الحال هبط عليه الامين جبرائيل وبلغه التحية من الله سبحانه ومن ثم اخبره بانه مشيئة الله سبحانه تقتضي ان لايجمع له بينهما فعليه ان يختار احدهما والاخر يموت فاختار صلى الله عليه واله الحياة للحسين عليه السلام فساله جبرائيل عليه السلام عن سبب ذلك مع ان ابراهيم ولده من صلبه والحسين ولده ولكن ليس من صلبه " ياجبرائيل خذ ابراهيم ودع لي الحسين " – فكان جواب النبي صلى الله عليه واله وسلم بان سبب ذلك هو ان مات ابراهيم يبكيه هو وحده ولكن ان اخذ الحسين عليه السلام فانه يبكيه الجميع امه وابيه واخوته فتكون المصيبة اعظم واكبر . وكانت عين النبي صلى الله عليه واله وسلم تلاحق الامام الحسين عليه السلام اينما ذهب ففي يوم من الايام كان الامام الحسين عليه السلام طفلا صغيرا عمره حوالي 7 سنوات وعمر بن سعد لعنه الله ايضا له من العمر كذلك وكان ايضا يدخل المسجد فكان الصحابة يرون انه بمجرد دخول عمر بن سعد المسجد تتغير الوان وجه النبي وتصفر ويضطرب فيسال عن سبب ذلك فيقول ان هذا هو قاتل ولدي الحسين عليه السلام على ارض كربلاء – وكان عمر بن سعد ايام طفولته هذه يحاول التقرب من الحسين عليه السلام وان يتخذه صديقا وصاحبا ولكن الامام الحسين عليه السلام يبتعد عنه ولايجالسه فساله عمر ذات يوم وهما طفلان كما قلنا عن سبب ابتعاده عنه فاجابه الامام الحسين عليه السلام بما مضمونه لانك قاتلي في ارض من العراق تسمى كربلا فقال عمر انا قاتلك ؟ فقال عليه السلام : نعم .
فالله سبحانه وتعالى عوض النبي صلى الله عليه واله وسلم عن موت اولاده بالكوثر . وفي معنى الكوثر المعطى للنبي صلى الله عليه واله عدة اقوال ولكنها كلها صحيحة وهي :-
1- الكوثر نهر في الجنة .
2- الكوثر حوض في الجنة .
3- الكوثر السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام
4- الكوثر الخير الكثير
5- الكوثر السادة من بني هاشم .
6- الكوثر الائمة عليهم السلام .
7- الكوثر الحسن والحسين عليهما السلام
وهذه الليالي خاصة بمولاتنا الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء وهي الكوثر الذي ذكره القران الكريم في هذه السورة المباركة فعظم الله اجور الجميع بهذا المصاب العظيم . فان للزهراء عليها فضل كبير على جميع الامة بما فيهم الائمة عليهم السلام كما يقول مولانا الامام الحسن العسكري عليه السلام في حديث مامضمونه " نحن حجج الله عليكم وفاطمة الزهراء حجة علينا " – اذن يجب ان تكون علاقتنا بمولاتنا الزهراء علاقة ايمان وولاء واتباع حقيقي لمدرستها وشريعتها المقدسة وان نبحث في سيرتها العطرة والتي في الحقيقة لما ندخل اليها نجدها كما لايحصى من الوصفات الطبية لجميع عللنا وامراضنا بكافة اتجاهاتها ومستوياتها فلانحتاج الى علاج اخر او طبيب اخر فهي الطبيب الكامل الجامع المانع . فهي لها اسماء متعددة كما يقول الامام الصادق عليه السلام : ( فاطمة – الصديقة – الزهراء – البتول – الشهيدة – المهتضمة – الخ ... ) وهي بضعة النبي صلى الله عليه واله اي قطعة منه وان الله سبحانه يرضى لرضاها ويغضب لغضبها وهذا من المتواتر في الاحاديث النبوية بشانها . ومن المستحبات المؤكدة عندنا ان المسلم اذا ولدت له بنت ان يسميها فاطمة – فقد روي ان من ولدت له بنتا واحسن تربيتها فان له الجنة ومن ولدت له بنتان واحسن تربيتهن فان له الجنة ومن ولد له ثلاث بنات واحسن تربيتهن فقد وجبت له الجنة – يوم من الايام يدخل رجل اسمه السكوني على الامام الصادق عليه السلام فراه الامام عليه السلام حزينا فقال له : مابك ياسكوني اراك اليوم حزينا ؟ فقال : ياابن رسول : لقد اولدت لي زوجتي بنتا . فقال عليه السلام : الهذا انت حزين ؟ قال : نعم مولاي . فقال عليه السلام : ياسكوني ان الاولاد نعمة والبنات محنة والجنة لاتنال الا بالمحنة ان ثقلها على الارض ورزقها في السماء ياسكوني ماذا اسميتها ؟ فقال السكوني : مولاي اسميتها فاطمة . فبكى عليه السلام وقال : ياسكوني هذه سمية جدتي فاطمة الزهراء فهي لاتسب ولاتشتم ولاتضرب ولاتهان .
فانا اسال هنا هذه السمية على اسم الزهراء هذه كرامتها فمابالك من يعتدي على الزهراء عليها السلام نفسها ويعتدي على ذريتها وولدها – لقد اسمى الامام الحسين عليه السلام بناته على اسم امه فاطمة الزهراء حبا بها – وكانت عنده طفلة صغيرة تشبه خلقا وخلقا وهديا جدتها فاطمة الزهراء عليها السلام وكان من عادته عليه السلام ان ياخذها معه الى مصلاه ويجعلها امامه لينظر الى وجهها المبارك فيصلي فرضا ثم يجعلها في حجره ويقبلها ثم يصلي فرضه وهكذا – الى ان حل ليل الحادي عشر من المحرم جمعت العقيلة زينب جميع اليتامى في خيمة واحدة واخذت تبحث عن هذه الطفلة فوجدتها جالسة في محراب الحسين عليه السلام . فقالت لها العقيلة زينب عليه السلام : لماذا انت جالسة هنا ؟ فقالت : عمة زينب اني انتظر والدي الحسين من صلاة الظهر فلم يات فقلت عسى ا ن ياتي في صلاة العصر فلم يات فقلت عسى ا نياتي في صلاة المغرب فلم يات فقلت عسى ا ن ياتي في صلاة العشاء فلم يات فانا انتظره اين والدي عمة ؟ فاستعملت العقيلة زينب التورية فقالت لها : عمة فاطمة ابوك في سفر – تقصد سفر الموت – فقالت الطفلة : عمة زينب متى سافر والدي ان والدي من عادته انه يخبرني اذا اراد السفر فلماذا لم يخبرن هذه المراة ؟ فهداتها واخذتها الى الخيمة ومن ثم افتقدتها مرة اخرى فاخذت تبحث عنها فرات من بعيد سوادة على جسد الامام الحسين عليه السلام
اويلي طلعت زينب ابهمة تون وتصيح وين انتي يعمة
لكتها لايذه بكتر ابو اليمة
فوصلت اليها فوجدتها على منحر ابيها تصيح : ابه من الذي قطع وريديك ابه من الذي ايتمني على صغر سني ابه من للصغير حتى يكبر ابه من لليتيم بين الملا
ياوالدي والله هضيمة انا من زغري اصيرن يتيمة عليك النوح لجيمة
ياناس اثاري البو خيمة يفيي على عياله وحريمة
ارادت العقيلة زينب عليها السلام رفعها عن جسد ابيها
يعمة زينب خلي نجعده وبيني ومابينج نجعد ة بلجن يفك عينه وننشدة ياجرح الذي مضهده
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والملسمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات انك مجيب الدعوت – 7 – سبع مرات " امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء "- اللهم عجل فرج وليك المهدي واجعلنا من انصاره واعوانه والعاملين بشريعته والمستشهدين بين يديه – اللهم لاتخرجنا من الدنيا حتى ترضى عنا – اللهم لاتؤاخذنا ان نسينا وان اخطانا – قراءة دعاء الفرج – اللهم ومن اوصنا بالدعاء نسالك الاجابة
ورحم الله من قرا الفاتحة المباركة لروح النبي الامين واله الطاهرين وجميع امواتنا واموات المسلمين مسبقوقة بالصلاة على محمد واله الطاهرين
الشيخ
جواد الخفاجي