| سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق | |
|
+3ali alsaedy سعيد العراقي شيخ جواد الخفاجي 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شيخ جواد الخفاجي عضوفعال
عدد الرسائل : 188 تاريخ التسجيل : 22/03/2009
| موضوع: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق الخميس 16 يوليو 2009, 10:55 pm | |
| سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق بسم الله الرحمن الرحيم – الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد واله الطيبين الطاهرين ولاسيما بقية الله في ارضه الامام العدل مذل الكافرين معز المؤمنين الامام المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء اخوتي القراء الاعزاء الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعظم الله اجورنا واجوركم في الحقيقة يحير المرء لما يقف امام هذه الشخصية الاسلامية الدنيوية الاخروية وقد يستغرب القارئ الكريم من هذا التعبير الدنيوي والاخروي – وانا اقصد بذلك ان شخصية الامام الكاظم دنيوية أي بمعنى انه عليه السلام بانه الامام المفترض الطاعة على جميع البرية في جميع امور الدنيا واقصد بالاخروية ان له الامامة في الدين فهو المنبع الحقيقي لشريعة الله تبارك وتعالى وهذا اشارة الى تعريف الامامة عند مدرسة اهل البيت عليهم السلام : ان الامامة هي الرئاسة العامة في امور الدين والدنيا – اذن فالامام الكاظم عليه السلام له الرئاستين أي له الحاكمية من الله تبارك وتعالى . ان هذا المنصب الالهي لشخصية الامام الكاظم عليه السلام يصعب على اغلب الناس اسيعابه وفهمه فان الامامة منصب عظيم لايمكن لاي احد ان يفهمها حق فهمها . فشخصية بهذا الحجم وبهذا الدور في الامة الاسلامية حقيقة يحير المرء من ان يبدا في الحديث عنه سلام الله تعالى عليه – فلناتي الى حياة الامام عليه السلام اجمالا من عدة جهات : 1- الجهة الاولى : ( التاريخ ) :- دراسة التاريخ موجودة ومعروفة عند جميع الشعوب وخصوصا في المدارس الاكاديمية فهي تدرس التاريخ بانواعه سواء تاريخ اشخاص او تاريخ شعوب او حضارات ولكن عند النظر فيها والتامل في سردها نجد انها لاتتعدى كونها قصص وحكايات واخبار – لكن لما نرجع الى تاريخ اهل البيت عليهم السلام وسيرتهم نجد ان لها طعما وذوقا خاصا كانما مائدة طويلة عريضة مليئة بما تشتهي الانفس وتلذ العين فلا تتكامل شخصية الانسان المسلم الا بالمعرفة الحقيقية بتاريخ اهل البيت عليهم السلام الذي يختلف عن التواريخ الاخرى لانها تتناول امورا ماضية مرت عليها الليالي والايام ولكن تاريخ اهل البيت عليهم السلام يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل – ومع شديد الاسف نرى بعض الخطباء الحسينيين حفظهم الله مع احترامي وتقديري لهم لما يذكروا تاريخ اهل البيت عليهم السلام يلتفتون ويركزون الى الماضي فقط وهذا خطا فادح في الخطابة الحسينية حيث تكون خطابة كلاسيكية لاتؤتي اكلها كما ينبغي فالخطابة الحقيقية يجب ان تجمع في تاريخ اهل البيت ع وتربط بين الازمنة الثلاث الماضي والحاضر والمستقبل لان في الحقيقة تاريخ اهل البيت عليهم السلام وصفات طبية مستمرة ودائمة لجميع العلل والامراض سواء الروحية او المعنوية او الاقتصادية او السياسية او الاجتماعية . فعلى سبيل المثال اذكر مثالين من تاريخ واثار ووصفات اهل البيت عليهم السلام :- 1- ورد عن اهل البيت عليهم السلام انه يكره للانسان ان يبيع عقاره الا ان يشتري غيره – والسبب في ذلك انه اذا باع الانسان عقاره دون ان يشتري عقار فانه قد المبلغ تمر عليه الايام وترتفع الاسعار ويصبح المبلغ لايساوي شيئا فيخسر الانيسان عقاره وماله – ولكن اذا اشترى العقار فالعقار باق ولاتحدث له مشكلة . 2- ورد عن اهل البيت عليهم السلام ان الشخص الذي عنده اموال كثيرة عليه ان يفرقها في التجارة – لاحظ القصد من هذا ان المتاجر اذا فرق امواله في التجارة أي ليست بجهة واحدة فانه يطمئن على امواله لانه قد يتعرض للخسارة فاذا كانت تجارته متععدة تكون الخسارة قليلة وبسيطة لكن اذا كانت الجهة التجارية واحدة فبمجرد خسارته يخسر كل شئ . 3- الجهة الاخلاقية :- هذه الجهة العظيمة التي تعتبر اساس الاسلام حيث ان الدين الاسلامي له جوانب ثلاثة هي ( 1- الجانب العبادي – 2- الجانب المعاملاتي – 3 – الجانب العقائدي ) فاساس هذه الجوانب الثلاثة الاخلاق – أي انها اعمدة وهذه الاعمدة اساسها الاخلاق – والرسول صلى الله عليه واله وسلم يقول : انما بعثت لاتتم مكارم الاخلاق – لقد ربى الامام الكاظم عليه السلام الامة باخلاقه العظيمة حتى مع اعدائه وحتى مع الفاسقين والمنحرفين وكم من فاسق وفاسقة قد ارهبتهم شخصيته وسمته وهيئته فتاثروا به اشد التاثر فما كان منهم الا الطاعة له والتوبة على يديه ومن ذلك شواهد كثيرة لامجال لذكرها كتوبة بشر الحافي وتوبة الفاسقات العاريات اللواتي كانن يدخلن عليه في السجن فيخرجن منه عابدات قانتات تائبات وكقضية الفلاح او المزارع الذي كان يشتمه ويسبه فياتي اليه الامام الكاظم عليه السلام الى مزرعته فيعطيه راس المال وربحه وزرعه باق اليه فيعتذر ذلك الشخص ويندم ويقول الامام عليه السلام لاصحابه لما سالوه عن فعله معه قال عليه السلام كفيت شره واصلحت امره – اذن اهداف اهل البيت عليهم السلام هو اصلاح الامة فينبغي ان يكون هذفنا في هذه الحياة الدنيا كمكلفين هو اصلاح الامة فاين نحن من هذا – 4- مقارعة الظلم والظالمين :- وقد عاش السلام في زمن اشد مايكون بحيث كان عليه السلام يقول لشيعته : شيعتي اذا وجتموني في الطريق لاتسلموا علي لاننا في زمان سوء وفي سلطان سوء – وفي مقابل هذا يعاتب الصحابي الجليل صفوان الجمال وكان صاحب كراء لجمال يؤجرها هارون اللارشيد ايام الحج فقال له عليه السلام في رواية طويلة اختصرها للفائدة ياصفوان كل شئ منك حسن ماخلا شيئا واحدا فقال يابن رسول الله ماهو قال عليه السلام في مضمون الرواية كراؤك جمالك لهارون فقال صفوان والله ليس حبا به ولكن كراء باجرة وهذه معيشتي على هذا العمل فقال له الامام ع الا ان تحب ان يرجع اليك الرشيد سالما ليعطيك كراءك ؟ قال بلى فقال عليه السلام : من احب بقاء قوم حشر معهم .... الخ . انظر وتامل وطبق هذه الرواية على الحاضر الذي نعيشه كم من اصحاب الدين ودعاة الدعوة هم اعوان للظلمة والفاسقين .
5 – التربية لقد ربى الامام عليه السلام عدة من اصحابه كيونس بن عبد الرحمن الذي كان لاينام الا ان يتفقد يوميا اربعين مؤمنا من المؤمنين فهل نحن نتفقد بعضنا البعض ام بعضنا يحاول حرق الاخر مع اننا ابناء جلدة واحدة – ربى ابنته العظيمة فاطمة المعصومة سلام الله عليها تلك المراة الفاضلة العالمة التي اجابت على عشرين سؤالا في غيابه فلما علم الامام الكاظم عليه السلام باجوبتها للمسائل قال عليه السلام في حقها : فداها ابوها حكمت بحكم الله – فاين نساؤنا وبناتنا من ذلك . وهناك جوانب كثيرة في حياة الامام عليه السلام لايسع الوقت لذكرها فمن ارادها فليراجعها من مصادرها المعتبرة يجد فيها الزاد الى المعاد وين بهالنعش يردون ولا له ناس اليشيعون ردنا الهواشم تركب الخيل ردنا الهواشم تركب الليل وتحضر عند جنازتة كبل متتشيل والله يابني هاشم الكم سجل يهدم الحيل كضوا شيلوه اربع حماميل اسال الله تعالى لي ولكم ان يجمعنا مع اهل البيت عليهم السلام وان يرزقنا شفاعة باب الحوائج الامام الكاظم عليه السلام – وعظم الله اجورنا واجوركم بذكرى مصيبته الاليمة واسالكم الدعاء لي بالتوبة قبل الموت وبالراحة عند الموت وبالمغفرة بعد الموت وبالعفو عند الحساب – والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته خادمكم شيخ جواد الخفاجي | |
|
| |
سعيد العراقي نائب المدير
عدد الرسائل : 740 العمر : 49 الموقع : بلد الطيبين والاوÙياء (الـــــعراق)Ù… تاريخ التسجيل : 24/03/2009
| موضوع: تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعزيه الجمعة 17 يوليو 2009, 1:35 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله لكم الأجر بمصاب مولانا باب الحوائج الإمام موسى بن جعفر صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه وأبناءه الطيبين الطاهرين شكرا"لك شيخنا الجليل على الموضوع | |
|
| |
ali alsaedy عضومشارك
عدد الرسائل : 74 تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق الجمعة 17 يوليو 2009, 7:30 am | |
| السلام على المعذب في قعر السجون الله يبلغنا وايانا وياكم زيارته مشكور اخوي يعطيك الف الف عــافيه | |
|
| |
salah almaroob عضوفعال
عدد الرسائل : 142 العمر : 55 الموقع : australia--sydney تاريخ التسجيل : 01/04/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق الجمعة 17 يوليو 2009, 2:32 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ
دار الثقافة في منطقة واشنطن العاصمة 7900 Backlick RD Springfield VA 22150 يقيم دار الثقافة برنامجه الاسبوعي في مركز الامام علي ( عليه السلام) في كل يوم سبت بعد صلاتي المغرب والعشاء تعزيكم دار الثقافة
ذكرى استشهاد باب الحوائج الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام وبهذه المناسبة تقيم الدار مجلس عزاء مساء يوم السبت القادم الموافق الخامس و العشرين من شهر رجب والثامن عشر من شهر يوليو ومحاضرة لسماحة العلامة الشيخ محمد تقي الذاكري
عظم الله لك الأجر يارسول الله .
عظم الله لك الأجر يا امير المؤمنين.
عظم الله لكِ الأجر يافاطمة الزهراء.
عظم الله لك الأجر يامولانا ياصاحب العصر والزمان.
عظم الله لكم الأجر ايها الأخوة المؤمنون برحيل الامام صاحب السجدة الطويلة المعذب بقعر السجون وظلم المطامير باب الحوائج الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه وعلى ابائه وابنائه افضل التحيات واتم التسليم ثبتنتا الله واياكم على ولايتهم والبراءة من اعدائهم ورزقنا شفاعتهم وجبة عشاء مقدمة من احدى العوائل المؤمنة للاقتراحات والعناية بوجبات العشاء والتبرعات يرجى الاتصال بالحاج أحمد الساعدي (أبو محمود)
على الرقم : (703)606-6166 Email:alhajeahmed@gmail.com | |
|
| |
salah almaroob عضوفعال
عدد الرسائل : 142 العمر : 55 الموقع : australia--sydney تاريخ التسجيل : 01/04/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق الجمعة 17 يوليو 2009, 2:45 pm | |
| قـتل الـهدى غدرا ليحفظ عرشه ويـذيق راهـب ال أحـمد بطشه واسـتبدلوا لسمي موسى فرشه وضعوا على جسر الرصافة نعشه وعـليه نـادى بـالهوان مناد. , : مجاهد منعثر منشد الخفاجي | |
|
| |
salah almaroob عضوفعال
عدد الرسائل : 142 العمر : 55 الموقع : australia--sydney تاريخ التسجيل : 01/04/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق الجمعة 17 يوليو 2009, 2:49 pm | |
| | |
|
| |
سعيد العراقي نائب المدير
عدد الرسائل : 740 العمر : 49 الموقع : بلد الطيبين والاوÙياء (الـــــعراق)Ù… تاريخ التسجيل : 24/03/2009
| موضوع: اليوم استشهاد الامام الكاظم عليه السلام السبت 18 يوليو 2009, 9:42 am | |
| في مثل هذا اليوم استشهد الامام الكاظم عليه السلام كشفت عيون الرشيد مدى ما يتمتّع به الإمام(عليهالسلام) من قدرة ونفوذ، إضافة إلى ما ينقله إليه الوشاة والمغرضون من أخباره، وقد استدعى الرشيد مرّة عليّ بن إسماعيل، ابن أخي الإمام الكاظم(عليهالسلام) بناء على نصيحة يحيى بن خالد البرمكيّ، عدوّ الإمام، والذي يعرف حسد ابن أخيه له، وبعد أن غمره الرشيد بالمال والهدايا سأله عن أحوال عمّه، فقال عليّ: خلّفت عمّي في المدينة وهو في أحسن حال، ولديه المال والرجال، حتّى كأنّ هناك خليفتين: أحدهما في العراق والآخر في الحجاز.
فهم الرشيد مغزى أقوال عليّ بن إسماعيل فصمّم على التخلّص من الإمام(عليهالسلام)، ثمّ أمر بالقبض عليه خفية وإيداعه سجن البصرة، غير أنّ والي البصرة ويدعى عيسى بن جعفر، عامل الإمام معاملة حسنة، لمّا رآه من صلاحه وتعبّده وتقواه، ولمّا علم الرشيد بذلك أمر بنقله إلى بغداد، حيث أودعه في سجن الفضل بن الربيع البرمكي.
قضى الإمام(عليهالسلام) في سجنه الجديد مدّة طويلة، غير أنّ الفضل بن الربيع لمس هو الآخر ما يتمتّع به الإمام(عليهالسلام) من عظمة، فصار يعامله باحترام شديد، وأمر بنقله إلى منزل جيّد، كما أمر بتخصيصه بأجود أنواع الطعام، واستطاع الإمام أن يتّصل بلفيف من أنصاره ويجتمع بهم في هذا المكان، كما استطاع أن يغادر المنزل أحياناً، ويقوم بجولات في المدينة يعود بعدها إلى مكان إقامته.
خاف الرشيد من اتّساع شهرة الإمام(عليهالسلام) ومن التفاف الناس حوله، فأمر بنقله إلى سجن السندي بن شاهك، بعد أن أوصاه بالقسوة عليه.
طرح الإمام(عليهالسلام) في هذا السجن، بعد أن قيّدوا يديه ورجليه بالسلاسل. وبعد مدّة طويلة قضاها في سجنه أرسل الرشيد وزيره يحيى البرمكي، ينقل إليه أنّ الرشيد قد أقسم على إطلاق سراحه شريطة أن يقدّم له اعتذاره، وكان الرشيد يرمي إلى إذلال الإمام(عليهالسلام)، وإظهار ضعفه أمام الناس، كما يثبت من جانب آخر أنّه هو خليفة المسلمين.
عرف الإمام(عليهالسلام) كلّ هذا، وكان ردّه على يحيى البرمكي: سيقع الفراق بيني وبين هارون عاجلاً، وسيحقّق هارون ما يريد.
ولم يطل الأمر بعد أن كان الإمام قد أمضى في سجون الرشيد ما يقارب عشرين عاماً ـ حتّى أصدر الرشيد أوامره الى السندي بن شاهك، بأن يدسّ في طعام الإمام حبّات من التمر مسمومة. وهكذا كان، وقضى الإمام(عليهالسلام) شهيداً بالسمّ وكان ذلك في 25 رجب سنة 183 للهجرة، وأصدر فقهاء القصر وأطبّاؤه شهادتهم بأنّ الإمام(عليهالسلام) توفّي بعد إصابته بمرض طبيعيّ، وليس لموته أيّ سبب آخر.
لكنّ الناس كان لهم رأي آخر، فهم يعرفون حقّ المعرفة سبب سجنه واستشهاده، ويعرفون حقّ المعرفة من هو المسؤول. ولا يزال مقامه(عليهالسلام) في الكاظميّة حتّى اليوم شاهداً على جريمة هارون وأمثالها. لكنّ الجريمة مهما عظمت لن تحجب أنوار الإسلام ولن تطفئ شعلته، (يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم، والله متمّ نوره ولوكره الكافرون). صدق الله العليّ العظيم. فهذا الامام اليوم تزحف اليه الملايين من العراق والبلاد الاسلاميه الاخرى فأين اعدائه واين من حاربوه الى ان استشهد على ايديهم القذره في مزبلة التاريخ وبقي الامام تؤومه الزائرين من كل حدب وصوب هنيئا" لزائري باب الحوائج القاطعين الاميال مشيا" على الاقدام في هذا اليوم اليك سيدنا ومولانا فلعن الله قاتليك ومن والاهم الى يوم الدين منقول عن محاضره للسيد القزويني حفظه الله
عدل سابقا من قبل سعيد في السبت 18 يوليو 2009, 12:44 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
omm ali عضوفعال
عدد الرسائل : 125 الموقع : irakya be aus تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق السبت 18 يوليو 2009, 10:41 am | |
| السلام على المعذب في قعر السجون الله يبلغنا وايانا وياكم زيارته مشكور اخوي يعطيك الف الف عــافيه | |
|
| |
wejdan al عضومشارك
عدد الرسائل : 61 العمر : 37 الموقع : summer hill تاريخ التسجيل : 26/05/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق السبت 18 يوليو 2009, 1:37 pm | |
| السلام عليك يا موسى بن جعفرالكاظم بما صبرت فنعم عقبى الدار شكرا ووفقك الله | |
|
| |
ali alsaedy عضومشارك
عدد الرسائل : 74 تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق الأحد 19 يوليو 2009, 8:37 am | |
| | |
|
| |
ismiel yousef عضومشارك
عدد الرسائل : 40 العمر : 56 الموقع : A.c.t .aus تاريخ التسجيل : 19/04/2009
| موضوع: رد: سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق الإثنين 20 يوليو 2009, 4:26 pm | |
| ,فوق جسر النصر في الناصرية إستذكر ابناء الناصرية اليوم الذي رفع فيه جثمان الإمام (ع) على جسر الرصافة في بغداد (جسر الأئمة) في عزاء مركزي موحد انطلق لمناسبة استشهاد الإمام السابع من أئمة آل البيت الأطهار(عليهم السلام) الإمام موسى الكاظم (ع) في 25 من شهر رجب عام 138 هجرية و حمل فية نعش رمزي للامام الكاظم من مسجد الحاج جاسم بعد قرأت القصة الكاملة لحياة الإمام (ع) حتى استشهاده في سجون العباسيين في بغداد . وقد نصبت على جانبي الطريق سرادق العزاء وهي تقوم بتوزيع الأطعمة والاشربة مع تواجد سيارات الإسعاف حتى ساحة ألحبوبي وعلى الجسر يقوم موكب النفس الزكية بعمل مسرحية جسدت واقعة استشهاد الإمام الكاظم(ع) | |
|
| |
| سيرة الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بين النظرية والتطبيق | |
|