منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
سعيد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 49
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان.   خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 12:42 am

إ نبدأ بالتهيؤ الى شهر رمضان المبارك انشاء الله وان استشعار الكلمات في الأدعية الخاصة بشهر رمضان المبارك، له أثر رائع في النفس،
اليكم خطبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عند نهاية شهر شعبان واستقبال شهر رمضان:-
( بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وعلى آله، وصحبه أجمعين)

أَيُّهَا النَّاسُ!.. إِنَّهُ قَدْ أَقْبَلَ إِلَيْكُمْ شَهْرُ اللَّهِ بِالْبَرَكَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالْمَغْفِرَةِ.. شَهْرٌ هُوَ عِنْدَ اللَّهِ أَفْضَلُ الشُّهُورِ، وَأَيَّامُهُ أَفْضَلُ الْأَيَّامِ، وَلَيَالِيهِ أَفْضَلُ اللَّيَالِي، وَسَاعَاتُهُ أَفْضَلُ السَّاعَاتِ.. هُوَ شَهْرٌ دُعِيتُمْ فِيهِ إِلَى ضِيَافَةِ اللَّهِ، وَجُعِلْتُمْ فِيهِ مِنْ أَهْلِ كَرَامَةِ اللَّهِ.. أَنْفَاسُكُمْ فِيهِ تَسْبِيحٌ، وَنَوْمُكُمْ فِيهِ عِبَادَةٌ، وَعَمَلُكُمْ فِيهِ مَقْبُولٌ، وَدُعَاؤُكُمْ فِيهِ مُسْتَجَابٌ.. فَاسْأَلُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ بِنِيَّاتٍ صَادِقَةٍ وَقُلُوبٍ طَاهِرَةٍ، أَنْ يُوَفِّقَكُمْ لِصِيَامِهِ وَتِلَاوَةِ كِتَابِهِ.. فَإِنَّ الشَّقِيَّ مَنْ حُرِمَ غُفْرَانَ اللَّهِ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْعَظِيمِ.
وَاذْكُرُوا بِجُوعِكُمْ وَعَطَشِكُمْ فِيهِ، جُوعَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَعَطَشَهُ.. وَتَصَدَّقُوا عَلَى فُقَرَائِكُمْ وَمَسَاكِينِكُمْ، وَوَقِّرُوا كِبَارَكُمْ، وَارْحَمُوا صِغَارَكُمْ.. وَصِلُوا أَرْحَامَكُمْ، وَاحْفَظُوا أَلْسِنَتَكُمْ، وَغُضُّوا عَمَّا لَا يَحِلُّ النَّظَرُ إِلَيْهِ أَبْصَارَكُمْ، وَعَمَّا لَا يَحِلُّ الِاسْتِمَاعُ إِلَيْهِ أَسْمَاعَكُمْ.. وَتَحَنَّنُوا عَلَى أَيْتَامِ النَّاسِ، يُتَحَنَّنْ عَلَى أَيْتَامِكُمْ.. وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ مِنْ ذُنُوبِكُمْ، وَارْفَعُوا إِلَيْهِ أَيْدِيَكُمْ بِالدُّعَاءِ فِي أَوْقَاتِ صَلَاتِكُم‏، فَإِنَّهَا أَفْضَلُ السَّاعَاتِ يَنْظُرُ اللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ- فِيهَا بِالرَّحْمَةِ إِلَى عِبَادِهِ، يُجِيبُهُمْ إِذَا نَاجَوْهُ، وَيُلَبِّيهِمْ إِذَا نَادَوْهُ، وَيُعْطِيهِمْ إِذَا سَأَلُوهُ، وَيَسْتَجِيبُ لَهُمْ إِذَا دَعَوْهُ.
أَيُّهَا النَّاسُ!.. إِنَّ أَنْفُسَكُمْ مَرْهُونَةٌ بِأَعْمَالِكُمْ، فَفُكُّوهَا بِاسْتِغْفَارِكُمْ.. وَظُهُورَكُمْ ثَقِيلَةٌ مِنْ أَوْزَارِكُمْ، فَخَفِّفُوا عَنْهَا بِطُولِ سُجُودِكُمْ.. وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ أَقْسَمَ بِعِزَّتِهِ أَنْ لَا يُعَذِّبَ الْمُصَلِّينَ وَالسَّاجِدِينَ، وَأَنْ لَا يُرَوِّعَهُمْ بِالنَّارِ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ.
أَيُّهَا النَّاسُ!.. مَنْ فَطَّرَ مِنْكُمْ صَائِماً مُؤْمِناً فِي هَذَا الشَّهْرِ، كَانَ لَهُ بِذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ عِتْقُ نَسَمَةٍ وَمَغْفِرَةٌ لِمَا مَضَى مِنْ ذُنُوبِهِ.. قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَلَيْسَ كُلُّنَا يَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ.. فَقَالَ (ص): اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ .
أَيُّهَا النَّاسُ!.. مَنْ حَسَّنَ مِنْكُمْ فِي هَذَا الشَّهْرِ خُلُقَهُ، كَانَ لَهُ جَوَازاً عَلَى الصِّرَاطِ يَوْمَ تَزِلُّ فِيهِ الْأَقْدَامُ.. وَمَنْ خَفَّفَ فِي هَذَا الشَّهْرِ عَمَّا مَلَكَتْ يَمِينُهُ، خَفَّفَ اللَّهُ عَلَيْهِ حِسَابَهُ.. وَمَنْ كَفَّ فِيهِ شَرَّهُ، كَفَّ اللَّهُ عَنْهُ غَضَبَهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ.. وَمَنْ أَكْرَمَ فِيهِ يَتِيماً، أَكْرَمَهُ اللَّهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ.. وَمَنْ وَصَلَ فِيهِ رَحِمَهُ، وَصَلَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ يَوْمَ يَلْقَاهُ.. وَمَنْ قَطَعَ فِيهِ رَحِمَهُ، قَطَعَ اللَّهُ عَنْهُ رَحْمَتَهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ.. وَمَنْ تَطَوَّعَ فِيهِ بِصَلَاةٍ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بَرَاءَةً مِنَ النَّارِ.. وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرْضاً، كَانَ لَهُ ثَوَابُ مَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ مِنَ الشُّهُورِ.. وَمَنْ أَكْثَرَ فِيهِ مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ، ثَقَّلَ اللَّهُ مِيزَانَهُ يَوْمَ تَخِفُّ الْمَوَازِينُ.. وَمَنْ تَلَا فِيهِ آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ، كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فِي غَيْرِهِ مِنَ الشُّهُورِ.
أَيُّهَا النَّاسُ!.. إِنَّ أَبْوَابَ الْجِنَانِ فِي هَذَا الشَّهْرِ مُفَتَّحَةٌ، فَاسْأَلُوا رَبَّكُمْ أَنْ لَا يُغَلِّقَهَا عَنْكُمْ.. وَأَبْوَابَ النِّيرَانِ مُغَلَّقَةٌ، فَاسْأَلُوا رَبَّكُمْ أَنْ لَا يُفَتِّحَهَا عَلَيْكُمْ.. وَالشَّيَاطِينَ مَغْلُولَةٌ، فَاسْأَلُوا رَبَّكُمْ أَنْ لَا يُسَلِّطَهَا عَلَيْكُمْ.
قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ -عليه السلام-: فَقُمْتُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ فِي هَذَا الشَّهْرِ؟.. فَقَالَ: يَا أَبَا الْحَسَنِ، أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْوَرَعُ عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omm ali
عضوفعال
عضوفعال



انثى عدد الرسائل : 125
الموقع : irakya be aus
تاريخ التسجيل : 02/06/2009

خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان.   خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 4:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وعلى آله، وصحبه أجمعين)



صلى الله عليه واله وسلم
,
flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samera hussan
عضومشارك
عضومشارك



انثى عدد الرسائل : 52
العمر : 44
الموقع : sydney.AUS
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان.   خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 5:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وعلى آله، وصحبه أجمعين)




احسنتم

وفقكم الله تعالى ,, flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaynab saleh
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد الرسائل : 234
العمر : 40
الموقع : QUEENSLAND
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان.   خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 6:41 am

الصفحة الاولى >
الخلافة و الامامة


العقيدة فى الامامة عند الشيعة و اهل السنة
فالإمامة عند الشيعة،هي أصل من أصول الدين لما لها من الأهمية الكبرى و الخطورة العظمى و هي قيادة خير أمة أخرجت للناس و ما تقوم عليه القيادة من فضائل عديدة و خصائص فريدة أذكر منها،العلم و الشجاعة و الحلم و النزاهة و العفة و الزهد و التقوى و الصلاح الخ .

فالشيعة يعتقدون بأن الإمامة منصب إلهي يعهد به الله سبحانه إلى من يصطفيه من عباده الصالحين ليقوم بذلك الدور الخطير ألا و هو قيادة العالم بعد النبي صلى الله عليه و آله و سلم.

و على هذا كان الإمام علي بن أبي طالب إماما للمسلمين باختيار الله له، و قد أوحى لرسوله لكي ينصبه علما للناس،و قد نصبه رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و دل الأمة عليه بعد حجة الوداع في غدير خم،فبايعوه«هذا ما يقوله الشيعة».

أما أهل السنة و الجماعة فيقولون أيضا بوجوب الإمامة لقيادة الأمة،و لكنهم يجعلون للأمة حق اختيار إمامها و قائدها،فكان أبو بكر بن أبي قحافة إماما للمسلمين باختيار المسلمين أنفسهم له بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم الذي سكت عن أمر الخلافة و لم يبين للأمة شيئا منها و ترك الأمر شورى بين الناس.

أين الحقيقة
إذا تأمل الباحث في أقوال الطرفين و تمعن في حجج الفريقين بدون تعصب فسوف يقترب من الحقيقة بدون شك.و ها أنا سوف أستعرض و إياكم الحقيقة التي وصلت إليها على النحو التالي:

الإمامة في القرآن الكريم:
قال الله تعالى:و إذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما،قال و من ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين (1) .

في هذه الآية الكريمة يبين الله لنا بأن الإمامة منصب إلهي يعطيه الله لمن يشاء من عباده لقوله:جاعلك للناس إماما كما توضح الآية بأن الإمامة هي عهد من الله لا ينال إلا العباد الصالحين الذين اصطفاهم الله لهذا الغرض لانتفائه عن الظالمين الذين لا يستحقون عهده سبحانه و تعالى.

و قال تعالى:و جعلناهم أئمة يهدون بأمرنا و أوحينا إليهم فعل الخيرات و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و كانوا لنا عابدين (2) . و قال سبحانه و تعالى:و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا و كانوا بآياتنا يوقنون (3) .

و قال أيضا:و نريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثين (4) .

و قد يتوهم البعض بأن مدلول الآيات المذكورة يفهم منها بأن الإمامة المقصودة هنا هي النبوة و الرسالة و هو خطأ في المفهوم العام للإمامة،لأن كل رسول هو نبي و إمام و ليس كل إمام رسول أو نبي!

و لهذا الغرض أوضح الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز بأن عباده الصالحين يمكن لهم أن يسألوه هذا المنصب الشريف ليتشرفوا بهداية الناس و ينالوا بذلك الأجر العظيم قال تعالى:و الذين لا يشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروا كراما و الذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما و عميانا،و الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما (5) .

كما أن القرآن الكريم إستعمل لفظ الإمامة للتدليل على القادة و الحكام الظالمين الذين يضلون أتباعهم و شعوبهم و يقودنهم إلى الفساد و العذاب في الدنيا و الآخرة،فقد جاء في ذكر الحكيم،حكاية عن فرعون و جنوده،قوله تعالى:فأخذناه و جنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين،و جعلناهم أئمة يدعون إلى النار و يوم القيامة لا ينصرون،و أتبعناهم في هذه الدنيا لعنة و يوم القيامة هم من المقبوحين (6) .

و على هذا الأساس فقول الشيعة هو الأقرب لما أقره القرآن الكريم لأن الله سبحانه و تعالى أوضح بما لا يدع مجالا للشك بأن الإمامة منصب إلهي يجعله الله حيث يشاء و هو عهد الله الذي نفاه عن الظالمين و بما أن غير علي من صحابة النبي قد أشركوا فترة ما قبل الإسلام فإنهم بذلك يصبحون من الظالمين،فلا يستحقون عهد الله لهم بالإمامة و الخلافة،و يبقى قول الشيعة بأن الإمام علي بن أبي طالب إستحق وحده دون سائر الصحابة عهد الله بالإمامة لأنه لم يعبد إلا الله و كرم الله وجهه دون الصحابة لأنه لم يسجد لصنم،و إذا قيل بأن الإسلام يجب ما قبله،قلنا نعم و لكن يبقى الفرق كبيرا بين من كان مشركا و تاب،و من كان نقيا خالصا لم يعرف إلا الله.

الإمامة في السنة النبوية:
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم في الإمامة أقوالا متعددة رواها كل من الشيعة و السنة في كتبهم و مسانيدهم فمرة تحدث عنها بلفظ الإمامة و مرة بلفظ الخلافة و أخرى بلفظ الولاية أو الإمارة.

جاء في الإمامة قوله صلى الله عليه و آله و سلم:

«خيار أئمتكم الذين تحبونهم و يحبونكم و تصلون عليهم و يصلون عليكم و شرار أئمتكم الذين تبغضونهم و يبغضونكم و تلعنونهم و يلعنونكم».

قالوا يا رسول الله أفلا ننابذهم بالسيف فقال«لا ما أقاموا فيكم الصلاة» (7) .

و قال صلى الله عليه و آله و سلم:

«يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي و لا يستنون بسنتي و سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس» (Cool . و جاء في الخلافة قوله صلى الله عليه و آله و سلم:

«لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم إثنا عشر خليفة كلهم من قريش» (9) .

و عن جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول:«لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثنى عشر خليفة ثم قال كلمة لم أفهمها فقلت لأبي،ما قال؟فقال كلهم من قريش» (10) .

و جاء في الإمارة قوله صلى الله عليه و آله و سلم:

«ستكون أمراء فتعرفون و تنكرون فمن عرف بري‏ء و من أنكر سلم و لكن من رضي و تابع قالوا :أفلا نقاتلهم قال:لا ما صلوا» (11) .

و قال صلى الله عليه و آله و سلم في لفظ الإمارة أيضا:

«يكون اثنا عشر أميرا كلهم من قريش» (12) .

و جاء عنه صلى الله عليه و آله و سلم محذرا أصحابه:

«ستحرصون على الإمارة و ستكون ندامة يوم القيامة فنعم المرضعة و بئست الفاطمة» (13) .

و جاء الحديث أيضا بلفظ الولاية.

قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:

«ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت و هو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة» (14) .

كما حدث صلى الله عليه و آله و سلم بلفظ الولاية:

«لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم إثنا عشر رجلا كلهم من قريش» (15) .

تعليقات:

1)سورة البقرة آية .124

2)سورة الأنبياء آية .73

3)سورة السجدة آية .24

4)سورة القصص آية .5

5)سورة الفرقان آية 71ـ .74

6)سورة القصص آية 41ـ .42

7)صحيح مسلم ج 6 ص 24 باب خيار الأئمة و شرارهم.

Coolصحيح مسلم ج 6 ص 20 باب الأمر بلزوم الجماعة عند ظهور الفتن.

9)صحيح مسلم ج 6 ص 4 باب الناس تبع لقريش و الخلافة في قريش.

10)صحيح مسلم ج 6 ص 3 و صحيح البخاري ج 8 ص 105 و ص .128

11)صحيح مسلم ج 6 ص 23 باب وجوب الإنكار على الأمراء.

12)صحيح البخاري ج 8 ص 127 باب الإستخلاف.

13)صحيح البخاري ج 8 ص 106 باب ما يكره من الحرص على الإمارة.

14)صحيح البخاري ج 8 ص 106 باب ما يكره من الحرص على الامارة.

15)صحيح مسلم ج 6 ص 3 باب الخلافة في قريش.

مع الصادقين ص 35

الدكتور محمد التيجانى السماوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
سعيد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 49
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 8:12 am

بارك االله بكم وشكرا" لكم
ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
سعيد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 49
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان.   خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان. I_icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس 2009, 12:09 am

الف شكر على المرور الكريم لأخواتنا العزيزات sunny ساميرا وزينب sunny
سعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الرسول الأعظم في استقبال شهر رمضان.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة النبي صلى الله عليه واله وسلم في استقبال شهر رمضان
» اسماء الرسول الكريم وتفسيرها
» من قصص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
» استشهاد النبي الرسول محمد(ص) اغتيالا بالسم
» في رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: