مذهب التشيع هو الممثل الحقيقي للاسلام
سبق وان تقدم الكلام بان الامة الاسلامية كانت موحدة على نهج وفكر واحد في زمن النبي الاعظم صلى الله عليه واله وسلم – ولكنه بعد وفاته صلى الله عليه واله وسلم تفرقت الامة الى اراء ومذاهب متعددة فمن حق القارئ الكريم ان يتساءل من هو الخط الحقيقي من بين هذه الافكار والمذاهب حتى ياخذ منه دينه خالصا وصافيا من كل شائبة ؟
واجابة على هذا التساؤل المهم بجيب بقدر مايسمح به هدف الكتاب وموضوعاته ومن اراد التفصيل يراجع المصادر الخاصة التي تتكلم عن المذاهب والملل ليعرفها جيدا . لكننا نلمح هنا في هذا البحث المختصر الى بعض النقاط المهمة يستطيع من خلالها القارئ العزيز ان يقف على الحقيقة على ان يكون باحثا عنها دون ميل او هوى او عصبية .
التشيع لغة : هو المشايعة أي المتابعة والمناصرة والموالاة . وهذا ماورد في كتاب صحاح الجوهري ج 3 ص 156 وتاج العروس ولسان العرب مادة شيع . ويطلق المؤرخون والفقهاء والمتكلمون لفظ الشيعة على الفرقة المعروفة بموالاتها للامام علي ولابنائه عليهم السلام دون غيرهم وهم الذين يعتقدون بوجوب النص من النبي صلى الله عليه واله وسلم على خليفته وان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم قد نص على الامام علي عليه السلام . ولديهم بذلك بذلك ادلة عقلية ونقلية موجودة في جميع مصادر المسلمين العامة والخاصة وحتى ذكرت باسمائهم وصفاتهم وسماتهم وذكرت حقوقهم ايضا – والحقيقة ان تاريخ التشيع يقترن بتاريخ نص النبي صلى الله عليه واله وسلم على الامام علي عليه السلام بالخلافة . وقال محمد كردعلي في كتابه خطط الشام ج 5 ص 251- 256 – (( عرف جماعة من كبار الصحابة بموالاة علي في عصر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مثل سلمان الفارسي القائل : بايعنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على النصح للمسلمين والائتمام بعلي بن ابي طالب والموالاة له – ومثل ابي سعيد الخدري الذي يقول : امر الناس بخمس فعملوا باربع وتركوا واحدة ولما سئل عن الاربع قال : الصلاة والزكاة والصوم والحج فقيل : فما الواحدة التي تركوها ؟ قال : ولاية علي بن ابي طالب . قيل له : وانها لمفروضة معهن ؟ ! قال : نعم هي مفروضة معهن – ومثل ابي ذر الغفاري وعمار بن ياسر وحذيفة اليمان وذي الشهادتين وابي ايوب الانصاري وخالد بن سعيد وقيس بن سعد بن عبادة )) واذا كان معنى التشيع هو الايمان بوجود النص من النبي صلى الله عليه واله وسلم على علي عليه السلام كما اسلفنا فمن الطبيعي ان يبتدئ تاريخ التشيع من حيث النطق بهذا النص الشريف .
شبهة وجواب :-
اذا كان الامام علي عليه السلام هو الخليفة بالنص الثابت فلماذا لم يطالب الامام علي عليه السلام بالخلافة حين تولاها ابو بكر بعد الرسول صلى الله عليه واله وسلم ؟!!
الجواب :-
لقد تكرر هذا السؤال وتردد من عهد الامام علي عليه السلام حتى اليوم بل سئل عليه السلام ذلك الامام بالذات وفيما يلي ننقل مااجاب به الامام علي عليه السلام :-
(( والله مامنعني الجبن ولا كراهية الموت ولكن منعني عهد اخي رسول الله اذ قال : ياابا الحسن ان الامة ستغدر بك وتنقض عهدي وانت مني بمنزلة هارون من موسى فقلت : ماذا تعهد الي يارسول الله اذا كان ذلك ؟ فقال : ان وجدت اعوانا فبادر اليهم وجاهدهم وان لم تجد اعوانا فكف يدك واحقن دمك حتى تلحق بي مظلوما . ثم قال : ان لي اسوة بسبعة انبياء اولهم نوح اذ قال : اني مغلوب فانتصر . والثاني ابراهيم الخليل حيث قال : واعتزلكم وماتدعون من دون الله . والثالث ابن خالته لوط الذي قال لقومه : لو كان لي بكم قوة او اوي الى ركن شديد . والرابع يوسف اذ قال : رب السجن احب الي مما يدعونني اليه . والخامس موسى حيث قال : ففرت منكم لما خفتكم . والسادس هارون الذي قال : ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني . والسابع محمد لما هرب من المشركين الى الغار )) .
اذن الامام علي عليه السلام هو المنبع الصافي للاحكام والتشريع وفهم القران بكل سوره وانواع معانيه وتفاسيره . ويدل على ذلك النصوص الواردة من الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم في حقه عليه السلام واليك بعضا منها :-
1 – روي في حلية الابرار ج 1 ص 289 ولسان الميزان ج 5 ص 63 وفي مناقب الخوارزمي ص 20 – ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال : (( ياعلي لايعرفك الا الله وانا )) وقال : (( لو ان الاشجار اقلام والبحر مداد والجن حساب والانس كتاب مااحصوا فضائل علي بن ابي طالب )) – فالعجب بعد كل هذا العجب من يقول بان افضل الخلق على الاطلاق بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هو ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب !!!!
2- (( القران مع علي وعلي مع القران لايفترقان حتى يردا علي الحوض )) – راجع ارجح المطالب ص 594 وتاريخ الخلفاء ص 173 ومجمع الزوائد ج 9 ص 134 ومستدرك الحاكم ج 3 ص 124 .
3- قال صلى الله عليه واله وسلم : (( علي خير البشر من ابى فقد كفر )) – مناقب احمد بن حنبل ص 46 – وقد رويت ( من شك فقد كفر ) .
4 - - قال صلى الله عليه واله وسلم : (( اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب )) – مناقب الخوارزمي ص 41
5 - قال صلى الله عليه واله وسلم : (( شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة )) – شواهد التزيل ج 2 ص 361 وفرائد السمطين ج 1 ص 155 ومناقب الخوارزمي ص 92 ومناقب المغازلي ص 36 –
افبعد هذا الحديث المختصر جدا يبقى شك او ريب فضلا عن ايات القران الكريم الكثيرة في حقه عليه السلام وحق اولاده عليهم السلام عند مفسري الامة الاسلامية
والحمد لله رب العالمين
شيخ
جواد الخفاجي