منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الملامح الشخصية للإمام المهدي عج

اذهب الى الأسفل 
+3
zaynab saleh
zojat salah
samera hussan
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samera hussan
عضومشارك
عضومشارك



انثى عدد الرسائل : 52
العمر : 44
الموقع : sydney.AUS
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج


مقدمة عامة

نحن عندما نتحدث عن الملامح فاننا لانود ان نسرف في تفاصيلها التي جاءت عن طريق الروايات وسنذكر للقارئ والمتتبعالمفيد والمهم منها، ومن الطبيعي ان يشتاق القارئ الى معرفة تلك الملامح فيسأل كم سيكون عمر الامام المهدي عليه السلام وقت الظهور وهل سيظهر بمظهر الشاب او الشيخ العجوز، وهل هو أبيض أم أسمر، وهل هو طويل أم قصير الى غير ذلك من التساؤلات وسنجيب عن ذلك ولانهمله، لكن الذي يعنينا في الامر ان نذكر ملامحه العامة التي تشير الى تمتعه بالقوة والارادة والعدل والحكمة وحسن الادارة والتصرف والقابلية على الاقناع وامتلاك الشعبية الواسعة وسعة الاطلاع وحسن الراي والمشورة والهيبة والذكاء، وجميع الصفات والملكات التي تليق بالولي الصالح والتي يمكن لنا ان نستقرئها من الروايات وبالخصوص التي جاءت عن طريق اهل الذكر الذين يعلمون.

الامام المهدي المنتظر عليه السلام في فلسفة العقل وصحو الضمير

أن الايمان بالمهدي يستلزم فهما جدليا مقنعا في فهم الغيبة وفلسفتها ويتطلب اهتماما نوعيا بأمر الامة، وهي في زمن الامام المهدي عليه السلام تعني البحث عن مشروع قيام الدولة العادلة، وباعتقادنا فان في القرآن الكريم وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله فائدة تعين على ذلك، وكما يحتاج الايمان بهذه القضية نفوس عاليه لاتهتم بالشكليات بل بالاسس المنطقية للايمان والتصديق بفكرة المهدي المنتظر ونقصد بذلك قوة الدليل العقلي والنقلي والبرهان الدال على صحة مانذهب اليه بما يتفق والمنطق بعيدا عن الخيال الذي قد يؤثر على ذوق القارئ.

الصفات العامة الامام المهدي عليه السلام

ان طبيعة الامام المهدي عليه السلام تتلائم والطبيعة العامة للانسان العربي فهو وان ولد في العراق وفي سامراء بالتحديد الا انه حجازي بالاصل، وعلى كل حال فان الناس الذين يعيشون في العراق والحجاز والشام والمغرب لهم طبائع مشتركة ويتشابهون في كثير من الامور من حيث اللغة والتاريخ والتقاليد.

هويته الشخصية

هو محمد بن الحسن بن علي، ولد في سامراء سنة 255 للهجرة، ويبدو كأنه ابن اربعين او اقل، من سكنة العراق في سامراء ابتداء وامه نرجس، اسمر اللون، أزج الحاجبين (دقيقتان وطويلتان) المشرف الحاجبين (الخارجان).

وعلى الوجه الروائي بخصوص اسماؤه واسم ابويه وعمره فانه:

يحمل أسمين هما محمد، وخلف، وكنيته:أبو القاسم.

واسم امه نرجس، صقيل او صيقل، حكيمة، ، سوسن، والله اعلم، واسم ابيه الحسن بن علي العسكري.

وهو شاب أبن اربعين او دون الاربعين يظهره الله بقدرته.

صفاته الجسدية

جسمه جسم اسرائيلي ضخم متناسق الاعضاء، لونه لون عربي (ابيض اللون مشرب بحمرة) وتعني السمرة، كأنه الكوكب الدري، شاب مربوع متوسط الطول.

على خده الايمن خال، اجلى الجبين (الظاهر والواضح) غائر العينين (داخله ) اكحلها (سواد الاهداب)، اقنى الانف(اذا ارتفع وسط قصبته وضاق منخره) اشم الانف، افرق الاسنان (مفلج الاسنان متباعدة فيما بينها اي افلج الثنايا)، براق الثنايا (ابيض الاسنان).

عريض مابين المنكبين عظيم مشاش المنكبين (المشاش: رؤوس العظام)، وبرأسه شامة وبين كتفيه من جانبه الايسر تحت كتفه.. له شامتان، بظهره شامة على لون جلده وشامة على شامة النبي(ص، ضخم البطن، أذيل الفخذين (طويلان كما انهما عريضتان)، بفخذه اليمنى شامة.

نور وجهه يعلو سواد لحيته وراسه، يسيل شعره على منكبيه، حراز(خراز)، عليه عباءتان قطوانيتان (من القطن)، يظهر وعلى راسه غمامة تظله من الشمس تدور معه حيثما دار.

الصفات الذاتية والمعنوية للامام المهدي عليه السلام

علوم الانبياء والرسل

ان اهم مايتميز به الامام المهدي عليه السلام هما العلم والقدرة فاما العلم فبه يخطط وينظم ويشير ويأمر، وبالقدرة يتحكم في السيطرة على مجامع الامور، وهاتان الصفتان هبة الله له، فعلمه بحجم خزانة علوم الانبياء، ومن انصاره جبريل وميكال وعيسى والخضر عليهم السلام وكفى بهم من ناصرين.



قدرات الانبياء والرسل



ولنتحدث قليلا عن قدرات الانبياء لنعلم مايمكن ان يكون للامام ألمهدي عليه السلام من قدرات:

فقد رفع آصف بن برخيا عرش بلقيس وجاء به من اليمن ووصل به لفلسطين قبل ان يرتد الطرف. " قال يا أيها الملا أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين38، قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك واني عليه لقوي امين39، قال الذي عنده علم من الكتاب أنا اتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ~ ام اكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فان ربي غني كريم" 40" سورة النمل.

وفلق موسى عليه السلام البحر بعصاه الى نصفين، واحيا عيسى عليه السلام الموتى وابرء الاكمه والابرص وانزل مائدة من السماء، وأنتقل النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم من مكة حتى وصل فلسطين ثم عرج الى السماء فهذه هي علوم وقدرات الانبياء وهي ميراث لمن بعدهم من الاوصياء، وتكفي هذه الامثلة للدلالة على عظم قدرة الامام المهدي عليه السلام الذي سيفوق علمه علم كافة من سبقه باذن الله.

فالسلام على الامام المهدي الحجة بن الحسن حين ولد ويوم ظهوره حتى يلقى ربه وقد ختم به ماوعد به عباده الصالحين من استخلافهم الارض بمنه على المستضعفين والمظلومين من خلقه، وجعلنا الله له من المنتظرين الذين يقفون الى صفه في تحقيق دولة العدل التام وليس ذلك على الله بعزيز.

الخامس عشر من شعبان يوم ميلاد الامام صاحب الزمان

ليلة جمعة من عام 255 للهجرة



الحقيقة اليقينية الحاصلة لدى انصار الامام الحسن العسكري عليه السلام وهم مجموعة صادقة أن امامهم الحسن العسكري اشهدهم على ولادة مولوده الجديد من زوجته الطاهرة نرجس وهو محمد بن الحسن العسكري عليه السلام بعد الولادة الميمونة التي حضرتها بعض النسوة كالسيدة حكيمة بنت الامام الجواد عليه السلام (عمة الامام الحسن العسكري عليه السلام) ويقال كذلك ايضا القابلة التي أولدته على حرص شديد ان لاتذيع خبر تلك الولادة.

ولقد بذل حكام بني العباس محاولات عديدة لكشف سر تلك الولادة حال حدوثها واستهداف قتل الوليد العائد للامام الحسن العسكري عليه السلام والذي يعتقدون انه سينازعهم الخلافة والحكم ولابد لهم حينئذ التخلص منه وهي عملية اشبه ماتكون بمحاولة الطاغية فرعون التخلص من الوليد المنتظر موسى بن عمران عليه السلام الذي توقع ظهوره في بني اسرائيل مهددا مستقبل عرش فرعون.

ولقد اسست الغيبة الصغرى ومدتها حوالي 70 عاما في تثبيت معالم وجود الامام المهدي المنتظر صاحب الزمان كحقيقة لايساورها الشك عند المعتقدين بالمذهب الاثني عشري على الاقل لما يحتفظ به هذا المذهب من مرتكزات فلسفية وعقائدية وشواهد وبراهين قوية يمتلكها ومنها ماأشرف عليه ابيه محمد بن الحسن العسكري عليه السلام بنفسه وأشهد اصحابه كما اسلفنا، بالاضافة الى حصول اللقاء بالسفراء الاربعة الموثوقين، ولقاءه بأهل الاسلام ممن يبحثون عنه لغرض التواصل معه وادارة شؤونهم العبادية والحياتية من خلال مايخرج عنه من التعليمات والتواقيع كما حدث في رسائله المهمة للثقاة من اصحابه كالشيخ المفيد قدس سره.

فالمؤمنون بالله لايساورهم شك في حاجة اهل الارض الى حجة قائمة وعين تعين الناس على ادارة شؤونهم بالشكل الذي يرضي الخالق ويحفظ النظام الاجتماعي للمخلوقين، ويوجه الناس الى فعل الخير ودفع الشر.. ولاعتبارات ربانية كالتي اراد منها الله ان يكون لكل من الخضر ولقمان الحكيم عليهما السلام من القيام بدور الادارة العامة والاشراف على الشؤون العقائدية ومساعدة الانبياء في اداء ادوارهم المهمة التي اختصت بالدعم المعلوماتي كالذي حدث بين داود النبي عليه السلام ولقمان في شأن الموعظة وغيرها، او كاللقاء الذي تم بين النبي موسى والخضر عليهما السلام في شؤون متعددة اشار اليها القرآن الكريم باختصار ولازال الخضر عليه السلام غائبا هو وعيسى النبي عليهما السلام ويمكن لنا ان نطلق مجازا عليهم مجموعة الغائبين وهم كل من عيسى والخضر والمهدي عليهم السلام وسيظهرون سوية لتحقيق واقامة دولة العدل التام.

وقد اقتضت الارادة الالهية فيما سبق غياب اصحاب الكهف مدة الطويلة للقيام بمهمة نشر العقيدة التوحيدية، كما اقتضت قصة العزرا والعزير ذلك وكان من جملة الامور التي اظهرت من خلالهم قدرة الخالق على التحكم بعامل الزمن وظواهر الموت والحياة ومساعدة الخلق في ادراك مسائل الغيبة المتعلقة بالامام المهدي الغائب من خلال القران الكريم وبالخصوص لمن يؤمن ويصدق بالقرآن الكريم ولايرى حرجا في انتظار المهدي الموعود، وأما بشان الماديين فهم يدركون الان مدى قدرة الانسان نفسه بامكانية تحقيق المنجزات العلمية في عالم البيولوجيا بشكل يدعو الى التوافق في نظرة الخلق في تحديد امكانية بقاء الخلية حية مدة اطول اذا ماتوفرت لها كافة الظروف والشروط التي تجعلها قادرة على الحياة مدة طويلة.

والامام رغم غيبته فهو يعيش هويته الخاصة كولي ناصح ينفذ اوامر الله في الارض رغم تغير العنوان هنا وهناك، وفي الحسابات الالهية سيكون الامام المهدي عليه السلام منقذا للبشرية من الضلال ويعتبر وجوده فيضا مباركا على الناسحتى في غيبته دون ان يعلم هؤلاء الناس سر تلك الفيوضات، وكما عبر عنه ذلك بانه شمس وراء السحاب.

والاهم من ذلك كله وعد الله له بالظهور والنصر واتمام مشروع الدولة العادلة، وهذا الوعد الصادق آت لاريب فيه ينتظره الانصار بفارغ الصبر، ويحتاط له الاعداء، وسيهزم الامام المهدي عليه السلام اعدائه بجيشه الذي لابد له ان يقدم قائمة من الشهداء يقتلون ويقتلون من اجل تحقيق ذلك الانتصار وقيام الدولة العادلة.


تحياتي لكم وبحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zojat salah
عضو فضي
عضو فضي
zojat salah


انثى عدد الرسائل : 342
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 3:00 pm

موضوع جميل شرح مبسط و مفهوم،شكرا جزيلا على المعلومات القيمة،و إذا سمحتم من هم السفراء الأربعة؟
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaynab saleh
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد الرسائل : 234
العمر : 40
الموقع : QUEENSLAND
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 10:43 pm


السُّفراء الأربعة : مُصطلحٌ يُرادُ به سفراء الإمام المهدي المنتظر ( عجَّل الله فرَجَه ) و نوابه ، أو أصحاب الوكالة الخاصة عنه ( عليه السَّلام ) في فترة الغيبة الصغرى [1] ، حيث أن أحداً من الناس لم يتمكن من الاتصال بالإمام المهدي ( عجَّل الله فرَجَه ) أو الاجتماع إليه في تلك الفترة إلاّ من خلال سفرائه الأربعة .
هذا و يُعرف هؤلاء السفراء بالنواب الأربعة أيضاً .
و كان هؤلاء السفراء و النواب من كبار علماء الشيعة و زهّادهم ، و من أصحاب الأئمّة السابقين ( عليهم السلام ) ، و قد تمَّ إختيارهم و تعينهم من قِبَل الإمام المهدي ( عجَّل الله فرَجَه ) .
مهمة السفراء الأربعة :
كان السفراء يشكِّلون حلقة الاتصال بين الإمام المهدي ( عجَّل الله فرَجَه ) و بين شيعته في مختلف الأقطار ، فكانوا يحملون إليه رسائل شيعته و محبيه و أسئلتهم ، ثم يأتون إليهم بالجواب ، و من مهامهم أيضاً أنهم كانوا يستلمون الحقوق الشرعية و يحملونها إلى الإمام ( عجَّل الله فرَجَه ) ، أو يتصرفون بها حسب ما تقتضيه المصلحة .
و قد استمرت سفارة السفراء الأربعة قُرابة 70 عاماً ، أي من سنة 260 و حتى سنة 329 هجرية ، و هي الفترة التي تُعرف بفترة الغيبة الصغرى .
أسماء السفراء الأربعة و تراجمهم :
السفراء الأربعة هم التالية أسماؤهم حسب ترتيب تولِّيهم للسفارة :
السفير الأول : عثمان بن سعيد بن عمرو العَمري الأسدي ، المُكنَّى بأبي عَمْرو السمّـان [2] العسكري [3] .
جاء في موسوعة طبقات الفقهاء : ـ أنه ـ أدرك الإمام أبا الحسن علي بن محمد الهادي [4] ( عليه السَّلام ) ، و قيل : خدَمَهُ و لهُ إحدى عشرة سنة ، ثم لقي بعده الإمام أبا محمد العسكري [5] ( عليه السَّلام ) ، و سمع منهما الحديث [6] ، و توكَّل لهما [7] ، و كان ذا منزلةٍ رفيعة عندهما ، و كذا أدرك الإمام المهدي المنتظر ( عجَّل الله فرَجَه ) ، و تولّـى السفارة له زمناً قصيراً [8] .
و كان جليلاً عظيم الشأن ، وردت روايات كثيرة في مدحه و الثناء عليه ، منها ما رواه الشيخ الطوسي بسنده إلى أبي علي أحمد بن إسحاق ، عن الإمام أبي محمد العسكري حيث سأله :
مَنْ أُعامل ، و عمّن آخذ ، و قول مَنْ أقبل ؟
قال ( عليه السَّلام ) : " العَمْري و ابنُهُ ثقتان ، فما أدّيا فعنّي يؤديان ، و ما قالا لك فعنّي يقولان ، فاسمع لهما و أطعهما ، فانّهما الثقتان المأمونان [9] .
توفّـي في حدود سنة خمس و ستّين و مائتين ، و دُفن في الجانب الغربي من مدينة بغداد ، و قبره هناك إلى الآن [10] .
السفير الثاني : محمد بن عثمان بن سعيد العَمْري الأسدي ، المُكنَّى بأبي جعفر العسكري ، أثنى الإمام المهدي ( عجَّل الله فرَجَه ) عليه و على والده ، له كُتب مصنفة في الفقه مما سمعه من الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السَّلام ) و الإمام المهدي المُنتظر ( عجَّل الله فرَجَه ) ، تُوفي سنة : 305 ، أو 304 هجرية [11] .
تولَّى السفارة زمناً طويلاً ، و حدّدها السيد هاشم معروف الحسني ( رحمه الله ) بأربعين سنة [12] .
السفير الثالث : الحسين بن روح النوبختي ، و يُكنَّى بأبي القاسم ، و يُلقَّب بالبغدادي .
كان فقيهاً ، مفتياً ، بليغاً ، فصيحاً ، وافر الحرمة ، كثير الجلالة ، ذا عقل و كياسة ، فحفّ به الشيعة و عوّلوا عليه في أُمورهم ، و حملوا إليه الأموال ، و كثرت غاشيته حتى كان الأمراء و الوزراء و الأعيان يركبون إليه ، و تواصف الناس عقله و فهمه [13] .
تولَّى السفارة من سنة 304 أو 305 هجرية ، أي لدى وفاة أبي جعفر العمري ( رحمه الله ) السفير الثاني حتى وفاته في شعبان سنة 326 هجرية ، أي أكثر من عشرين سنة [14] .
السفير الرابع : علي بن محمد السَّمَري [15] ، المُكنَّى بأبي الحسن ، و المُلقب بالبغدادي .
و هو آخر السفراء الأربعة ، تولَّى السفارة لدى وفاة السفير الثالث الحسين بن روح النوبختي ، أي سنة 326 هجرية حتى وفاته سنة 329 ، و بوفاته إنتهت النيابة الخاصة ، كما و إنتهت فترة الغيبة الصغرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaynab saleh
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد الرسائل : 234
العمر : 40
الموقع : QUEENSLAND
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 10:50 pm

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج R







بمناسبة الخامس عشر من شعبان

حياة السفراء الأربعة تجربة إسلامية غنية

69 سنة مجهولة في تاريخنا الإسلامي

خالد توفيق

تجربة السفارة

في النصف من شعبان من كل عام تمر ذكرى ولادة الإمام المهدي محمد بن الحسن العسكري، وفيها ينصرف الحديث عنه أو عن مفهوم الغيبة الصغرى والكبرى، وما يكتنفها من فلسفة. بيد أن الغائب الأكبر الذي يتكرر كل عام، هو انقطاع الكلام عن السفراء الأربعة حتى على مستوى الإشارة. لذلك رأينا أن نخصص هذا المقال عن هؤلاء البررة الكرام الذين نهضوا في التاريخ الإسلامية بمهمة حرجة أدّوها بدقة مدهشة طوال سبعة عقود إلاّ عاماً واحداً.

السفراء الأربعة هو اصطلاح يطلق على ذوي الوكالة الخاصة عن الإمام المهدي (عليه السلام) وهم: عثمان بن سعيد العمري، وابنه محمد بن عثمان بن سعيد العمري، والحسين بن روح النوبختي، وعلي بن محمد السمري.

ترتبط فكرة الوكالة الخاصة عن الإمام المهدي في ذهنيتنا الإسلامية بمنهج الاختفاء التدريجي الذي اعتمده الإمامان العاشر علي الهادي والحادي عشر الحسن العسكري (عليهما السلام) عن قواعدها الشعبية، واعتمادها ذلك المنهج كأسلوب تربوي دام سنوات طويلة، وكان يهدف التمهيد لفكرة الإمام الغائب المهدي محمد بن الحسن العسكري (عليهما السلام).

الوكالة الخاصة (السفارة) للسفراء الأربعة شكلت مرحلة متقدمة في جو الاختفاء الذي سلكه الإمامان العسكريان، فقد بدأت باستشهاد الإمام الحسن العسكري عام (260هـ) واضطلاع الإمام المهدي بمهام الإمامة، وانتهت في عام (329هـ) سنة وفاة السفير الرابع (آخر السفراء) علي بن محمد السمري.

استغرقت الوكالةَ الخاصة إذاً (69) عاماً من الحياة الإسلامية، كانت كافية لاستنفاد هدفها في تربية القاعدة الإسلامية ـ الإمامية (الشيعية) على حقيقة وجود الإمام الثاني عشر، وممارسته لمهام منصبه الرباني، وإن تم ذلك من خلال سفرائه الأربعة الأغلب.



وهذه المدة نهضت من ناحية ثانية بمهمة تربية الأمة وإعدادها عملياً من خلال جيلين وأكثر، على مفهوم اختفاء الإمام الثاني عشر عن مسرح الحياة الإسلامية العادية، وتعويدهم على هذه الحالة.



ومن زواية ثالثة أفضت تجربة السفراء الأربعة إلى التمهيد لمفهوم الوكالة العلمائية العامة عن الإمام المهدي.



بيد أن المؤسف الذي يبعث على الكثير من الأسى أن مدة الـ (69) عاماً من تجربة السفراء الأربعة، لم تنل على أهميتها سواءاً على صعيد حياتنا الخاصة أو الحياة الإسلامية العامة، ما تستحقه من الاهتمام والدراسة حتى على مستوى الواعين من العلماء والخطباء والمبلغين والمثقفين، فضلاً عن عموم أبناء الأمة.



ولعل ما يحز في النفس أكثر، أن استقراءاً مهما كانت كيفيته وفي أي وسط تم، حول تعداد أسماء السفراء الأربعة بشكل صحيح ومتسلسل، تشير نتائجه في مدلولاتها الأخيرة على جهل مريع بهؤلاء الرجال الأجلاء الافذاذ، قد لا يخلو من بعض الإشكالات التي تمس بعض جوانب الاعتقاد، فضلاً عما تكشفه من خلل فاحش في تربيتنا الإسلامية.



وكجهد متكامل يمزج بنجاح بين الاعتقاد الأصيل والطرح المنطقي العصري يكتنف بيان الدلالات التربوية أو الفلسفة من رواء تجربة السفراء، قد لا نجد أفضل من كتاب "تاريخ الغيبة الصغرى" للسيد محمد الصدر، الذي توفر على بحث ودراسة تجربة هؤلاء الأبرار؛ وربما لا نجانب الصواب إذا قلنا إن الكتاب المذكور يمثل طرحاً فريداً مبتكراً ومبدعاً للموضوع.



ولعل المرء لا يضيف جديداً إذا قال إن تجربة السفراء الأربعة بمضمونها السياسي ـ الحركي مظلومة في واقع ثقافتنا وممارستنا الحركية الراهنة. هذه التجربة مظلومة باعتبار أن دلالتها الحركية لا تحتاج إلى تأويل لكثافتها وشدة وضوحها، وهي بمضمونها الحركة المكثّف بمنأى عن كل تحميل.



بيد أنها مع ثرائها الباهض هذا لم تجد من الحركيين الإسلاميين المعاصرين من بذل عناية بها أو كتب ويكتب عنها، كما لم تجد من ربّى أو يربّي عليها!



وتتفاقم ومرارة هذه الإشارة إذا عرفنا أن المكسب الإسلامي المعاصر (الثورة الإسلامية) الذي نعيش ظلاله، يدين بوضوح ومن دون لبس إلى عطاءات قضية المهدي، الأمر الذي يدعو إلى أن تأخذ هذه التجربة موقعها اللائق في الاهتمام الحركي ثقافياً وعملياً.



ثم إن مطلب بناء نظرية حركية تنبت من داخل تربة الأصالة الإسلامية، وتترفد من البناء التاريخي الداخلي للتجارب الحركية الإسلامية في مختلف عصور الحياة الإسلامية، يتنافى وهذا الإهمال لتجربة عمل التسع والستين سنة من حياة السفراء، التي ما زالت لمن يتمعنها غضة طرية تفيض عطاءاً وجوداً في عصر إنجاز الإسلاميين ومحنتهم معاً!









السفير الأول



هو الشيخ عثمان بن سعيد العمري، لم يرد في المصادر التاريخية عام ولادته ولا عام وفاته. له ولدان هما أحمد وحمد، والأخير خلف والده في موقع السفارة بعد وفاته.



كان يشتغل بتجارة السمن ببغداد، وهو وكيل خاص للإمام علي الهادي حتى مدحه بقوله: "هذا أبو عمرو الثقة الأمين، ما قاله لكم فعنّي يقوله، وما أدّاه فعنّي يؤديه". وبعد استشهاد الإمام الهادي أصبح "أبو عمرو" وكيلاً خاصاً للإمام الحسن العسكري، وقد زاد من دوره ونشاطه، مسلك الإمام العسكري في الاحتجاب عن قواعده الشعبية.



كان العمري يظهر أمام الناس بمظهر التاجر الاعتيادي، وهو يستفيد من عنوانه التجاري في التغطية على أعماله الضخمة مع الإمام، وأثنى عليه الإمام العسكري في مناسبات مختلفة وأمام الناس، ومن ذلك قوله (عليه السلام): "هذا أبو عمر الثقة الأمين، ثقة الماضي وثقتي في المحيا والممات، فما قاله لكم فعنّي يقوله، وما أدّي إليكم فعنّي يؤدي". وبعد استشهاد الإمام العسكري نص ولده الإمام المهدي أمام وفد وصل من مدينة قم إلى مدينة سامراء عاصمة الخلافة العباسية ودار سكنى الإمامين العسكريين، على سفارة أبي عمرو عثمان بن سعيد، وبذلك اضطلع بمهمة ربط القواعد الشعبية بالإمام وتبليغ توجيهاته وتعاليمه إليهم، وإيصال أسئلتهم ومشاكلهم وأموالهم إليه، وتنفيذ أوامر الإمام وتوجيهاته فيهم. وقد استمر في موقعه حوالي خمس سنوات إلى أن وافاه الأجل حيث دُفِنَ ببغداد.









السفير الثاني



هو الشيخ محمد بن عثمان بن سعيد العمري، ابن السفير الأول. نصّ الإمام المهدي على سفارته بواسطة كتاب خرج من الإمام على يد أبيه السفير الأول.



أثنى عليه الإمام المهدي، وقال في حقه: "لم يزل ثقتنا في حياة الأب ـ رضي الله عنه وأرضاه وأنضر وجهه ـ يجري عندنا مجراه ويسد مسدّه، وعن أمرنا يأمر الابن وبه يعمل".



تولى السفارة لمدة أربعين سنة إلى أن توفي عام (304هـ) أو (305هـ). ولطول مدة سفارته كان أوسع السفراء تأثيراً في وسطه الاجتماعي وأكثرهم توفيقاً في تلقي تعاليم الإمام المهدي.



له كتب مصنّفة من الفقه وصلت بعد وفاته ودفنه في بغداد، ليد السفير الثالث.









السفير الثالث



هو الشيخ أبو القاسم الحسين بن روح النوبختي. بدأ سفارته بعد وفاة السفير الثاني وبنصه، عن الإمام. اشتهر بإخلاصه وإيمانه ووثاقته، عمل وكيلاً لدى السفير الثاني، الذي عمد في السنوات الأخيرة من سفارته إلى تكثيف المهمات عليه بأمر من الإمام المهدي، فيما يشبه إعداده للسفارة وتهيئته لها.



امتاز بثقافة إسلامية عالية وبانفتاح شديد على مختلف المذاهب والاتجاهات السياسية في عصره، الأمر الذي قاد إلى تكيّفه مع المناخ العام وحفاظه بالتالي على سرية مهمته كوكيل خاص للإمام المهدي.



استمرت سفارته واحداً وعشرين عاماً انتهت بوفاته سنة 326هـ، حيث دُفن ببغداد.









السفير الرابع





هو الشيخ أبو الحسن علي بن محمد السمري. أصبح سفيراً للإمام المهدي بعد وفاة السفير الثالث، واستمرت سفارته حوالي ثلاثة أعوام إلى حين وفاته في النصف من شعبان عام (329هـ)، وبذلك تكون سفارته أقصر السفارات.



لقد اشتد في عصره في ضغط السلطة السياسية على الخط الموالي لأهل البيت (عليهم السلام). وكنتيجة لذلك لم يكتسب السفير الرابع عمقاً عريضاً في الأوساط الشعبية، من دون أن يؤثر في ذلك على موقعه في السفارة أو وثاقته والاعتقاد به.



كان آخر توقيع أخرجه عن الإمام المهدي، يؤكد انتهاء السفارة الخاصة، وبالتالي انتهاء آخر طريق للارتباط المباشر بين الإمام المهدي والناس. وبوفاته انتهت الغيبة الصغرى لتبدأ الغيبة الكبرى التي ما زالت مستمرة حتى يأذن الله بأمر منه.



يتضح مما سبق أن مدة الغيبة الصغرى التي استوعبت تجربة السفراء الأربعة استمرت تسعة وستين عاماً وستة أشهر وخمسة عشر يوماً، عاصر فيها السفراء الأربعة من خلفاء بني العباس المعتمد والمعتضد والمكتفي والمقتدر والراضي وأخيراً المتقي.









الخصائص العامة للسفارة



في الخصائص العامة لتجربة السفراء الأربعة والمضمون الاجتماعي لعملهم، يلاحظ ما يلي:



أولاً: ينبغي أن يلاحظ في أن كل حديث عن نشاط السفراء وعملهم، إنما هو انعكاس لنشاط الإمام المهدي وأعمال لدوره الرباني في الأمة. فالسفير إذن مجرد واسطة بين الإمام وقواعده الشعبية اقتضت وجوده ضرورات الأمن والحفاظ على حياة الإمام.



ثانياً: صرفت السفارة عن العلويين صرفاً تاماً مع أن فيهم آنذاك من يعلو شأنه في العلم والفقه والعبادة. والسبب في ذلك يعود إلى نظر السلطات الحاكمة إليهم يومئذ، هذه النظرة التي يملؤها الشك لأي دور أو نشاط لهم، فضلاً عن مهمة السفارة للإمام المهدي.



وهكذا تملي مقتضيات الحفاظ على دور السفير، ودور الإمام بالتالي، اختيارات تأتي بعيدة عن مواقع الشك التقليدي للسلطة.



ثالثاً: يلاحظ أن جميع السفراء مارسوا أعمالهم في بغداد، ولم يرد قيامهم بأي عمل اجتماعي خارجها، بالرغم من أن ذلك لا يعني بحال اقتصار مهمتهم على هذه المدينة، بل كان لهم شبكة واسعة من الوكلاء في أقاليم العالم الإسلامي الأخرى.



رابعاً: لم يذكر التاريخ أن السفراء قاموا بأعمال اجتماعية واسعة، مما يكشف عن طابع الحذر والتكتم اللذين كانوا يلتزمون بهما. في مقابل ذلك يؤكد التاريخ على انفتاح هؤلاء على الحياة السياسية المذهبية لعصورهم، ويؤكد أيضاً على صفتهم التجارية وبروزهم في مهنهم بشكل عام.



والذي يلاحظ بهذا الشأن أن الهدف الأساس للسفراء، لم يكن بحال القيام بأعمال عامة، بل إنجاز واجبات السفارة التي تتمثل في مهمتين؛ تتطلب الأولى تهيئة الأذهان للغيبة الكبرى وتعويد الناس تدريجياً على احتجاب الإمام، وعدم مفاجأتهم بغيبته، مما قد يستدعي إنكاراً لوجوده عليه السلام. أما المهمة الثانية فتقتضي القيام بما ينسجم مع رأي الإمام وتوجيهاته.



خامساً: يتم اتصال السفير بالناسب وفق نظام هرمي يحتل السفير قمته، وعشرات الوكلاء أو أكثر وسطه، بينما تشغل القواعد الشعبية الموالية قاعدته. وهذا النظام بقدر ما ينطبق على مركز تواجد الإمام المهدي في بغداد وسامراء، ينطبق أيضاً على الأطراف البعيدة في المملكة الإسلامية.



والملاحظة أن الاتصال كان يتم بالوضع الطبيعي العادي من خلال الظهور الاعتيادي بين الناس، والتعامل على أساس مقتضيات المهنة زيادة في الحيطة والحذر.



وهناك معلومات تفصيلية غنية عن أعمال السفراء ونشاطاتهم، جاء عليها السيد محمد الصدر في كتابه "تاريخ الغيبة الصغرى" الذي اعتمدنا عليه في هذه النقطة، وفي إعداد المقال بشكل عام، يمكن مراجعتها، بل لا غنى عن مراجعتها والاستفادة منها.

كيهان العربي / العدد 3794 / الثلاثاء 20 شعبان 1417هـ ـ 31 كانون الأول 1996م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zojat salah
عضو فضي
عضو فضي
zojat salah


انثى عدد الرسائل : 342
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 9:49 pm

شكرا جزيلا لك أختي على التوضيح و جزاك الله خيرا. flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaynab saleh
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد الرسائل : 234
العمر : 40
الموقع : QUEENSLAND
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2009, 2:27 am

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Img_large_177 ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samera hussan
عضومشارك
عضومشارك



انثى عدد الرسائل : 52
العمر : 44
الموقع : sydney.AUS
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2009, 2:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

شكرا جزبلا لكم خواتي على مروركم الغالي




,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omm ali
عضوفعال
عضوفعال



انثى عدد الرسائل : 125
الموقع : irakya be aus
تاريخ التسجيل : 02/06/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر 2009, 3:31 am

اسعدنى موضوعك المتميز
حقا رائع وغاية فى الروعه اختى الفاضله سلمت لنا بود

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج 9e2e4b7102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismiel yousef
عضومشارك
عضومشارك



ذكر عدد الرسائل : 40
العمر : 56
الموقع : A.c.t .aus
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر 2009, 4:35 am

מלך מלך מלך מלך,,,,
جزاك الله خيرا,, الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_queen الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_queen الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_queen الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_flower الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_flower الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_flower الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_flower الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Icon_flower الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Herz الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Herz الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Herz الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Herz الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Herz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_sydney
عضوفعال
عضوفعال
salah_sydney


ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009, 10:13 am

أشكرك على هذا التوضيح الرائع , ,, جزاك الله كل خير,
and i knew what you have done to all member in this montada last week thank you;;;; Very Happy Very Happy flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
مديـــــر المنتــــــــــــدى
مديـــــر المنتــــــــــــدى
المشرف العام


ذكر عدد الرسائل : 821
العمر : 56
رقم العضوية : 1
الموقع : اين ما تكون الحقيقة
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

الملامح الشخصية للإمام المهدي عج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الشخصية للإمام المهدي عج   الملامح الشخصية للإمام المهدي عج I_icon_minitimeالثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 10:36 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://riyaso.ahlamontada.net
 
الملامح الشخصية للإمام المهدي عج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام المهدي عجل الله فرجه في الاية الخامسة من سورة القصص
» من اقوال الامام المهدي عجل الله فرجه
» ولادة الامام المهدي (عجل ) في الانساب وشهود واحاديث
» المهدي عليه السلام في الديانات الصينية والبوذية
» الجهل سلاح يواجه الامام المهدي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: