منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس السابع ( 7 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس السابع ( 7 ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس السابع ( 7 )   شرح مسائل الصوم / الدرس السابع ( 7 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009, 3:23 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس السابع ( 7 )

شرح كتاب الصوم للسيد الشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه
( م . 1354 ) قال قده الشريف ( إذا أجنب ) الصائم وكانت جنابته ( عمدا ) متعمدا قاصدا لفعل الجنابة وكانت جنابته ( ليلا ) وذلك( في وقت ) بحيث ( لايسع ) له فيه ( الغسل ولا ) يسع فيه ( التيمم ) فالوقت ضيق وكان ( ملتفتا ) عالما ( إلى ذلك ) عدم اتساع الوقت للغسل والتيمم ( فهو ) حكمه ( من تعمد البقاء على الجنابة نعم ) ولكن ( إذا تمكن ) المجنب ( من التيمم وجب عليه التيمم والصوم ) معا (وصح صومه ) في مثل هذه الحالة ( وان كان الاحوط ) استحبابا هو ( القضاء ) في مثل هذه الحالة . هذا الفرع الأول في المسالة أما الفرع الثاني قال قده الشريف ( وان ترك ) المجنب مع اتساع الوقت ( التيمم عمدا ) فقد ( وجب عليه القضاء والكفارة ) معا .
( م . 1355 ) قال قده الشريف ( إذا نسي ) المجنب ( غسل الجنابة ليلا ) واستمر نسيانه ( حتى ) إلى أن ( مضى يوم أو ) مضى عدة ( أيام من شهر رمضان ) فقد ( صح صومه ) وهذه المسالة من المسائل الخلافية فعند السيد الخوئي ( قده ) البطلان ( والاحوط استحبابا ) للمجنب الناسي ( القضاء وكذلك الحال ) نفس الحكم السابق ( في الصوم الواجب ) سواء كان ( معينا أو غير معين ) فرع جديد في المسالة وهي قال قده ( والأقوى ) فتوى هو ( عدم إلحاق غسل الحيض والنفاس ) في حال ( إذا نسيته المرأة بالجنابة ) أي إن الأحكام السابقة في غسل المجنب لاتشمل غسل الحيض والنفاس حيث إن حكم غسل الحيض والنفاس ( بل ) وهو ( الأقوى ) فتوى وهو ( صحة الصوم ) من الحائض والنفساء ( حتى مع تعمد الترك ) ترك الغسل للحيض والنفاس .
( م . 1356 ) قال قده الشريف ( إذا كان المجنب لايتمكن ) لايستطيع ( من الغسل ) غسل الجنابة وذلك ( لمرض ونحوه ) أمثال المرض بحيث يسبب له إذا فقد ( وجب عليه التيمم ) ولكن يجب أن يكون التيمم ( قبل الفجر فان تركه ) التيمم قبل الفجر فقد ( بطل صومه ) أي إن صومه غير صحيح . فرع جديد ( وان تيمم ) المجنب ( لم يجب ) عليه ( أن يبقى مستيقظا حتى الفجر ) خلافا للسيد الخوئي قده سره عنده وجوب الاستيقاظ ( وان كان ) بقاء الاستيقاظ ( أحوط ) استحبابا .
( 1357 ) قال قده الشريف ( إذا ظن ) الصائم ( سعة الوقت ) بان الوقت يسع وليس ضيق ظنا منه بذلك ( للغسل ) لغسل الجنابة ( فأجنب ) حدثت عنده الجنابة وبعد الجنابة ( فبان ) له ( الخلاف ) وهو ان الوقت ضيق ( فلا شئ عليه ) ولكن بشرط وهو ( مع المراعاة ) أي مراعاة الوقت وعدم الإهمال للوقت ( أما بدونها ) بدون مراعاة الوقت إهمالا ( فالا حوط ) وجوبا ( القضاء ) لاحتمال صدق التعمد ولرواية سماعة بن مهران .
( 1358 ) قال قده الشريف ( الاحوط ) وجوبا هو ( كون حدث الحيض و ) حدث ( النفاس ) هما ( كالجنابة ) وذلك ( في أن تعمد البقاء عليهما ) على الحيض والنفاس هو ( مبطل للصوم ) لرواية أبو بصير ( إلا ) استثناء من السيد رحمة الله عليه وهو ( أن الأقوى ) فتوى منه قده ( كونه ) بطلان صوم الحائض والنفساء هو ( احتياطيا استحبابيا ) فرع جديد قال قده ( وإذا حصل النقاء ) أي الطهر من الحائض والنفساء ( في وقت لايسع الغسل ) لايكفي لأداء الغسل ( ولا ) يكفي لأداء ( التيمم ) هذه الحالة الأولى ( أو ) الحالة الثانية ( لم تعلم ) الحائض أو النفساء ( بنقائها ) طهرها ( حتى ) إلى أن ( طلع الفجر ) عليها فقد ( صح صومها ) ولكن يصح صومها بشرط وهو ( مع تجديد النية ) لعدم مايقتضي البطلان .
( 1359 ) قال قده الشريف ( المستحاضة الكثيرة يشترط في صحة صومها الغسل لصلاة الصبح وكذا ) الغسل لصلاة ( للظهرين ) المشهور وعليه الإجماع ولرواية علي بن مهزيار ( بل )عليها الغسل ( لليلة الماضية ) الفائتة ( و ) كذلك ( الليلة الآتية ) القادمة ( أيضا على الاحوط استحبابا ) والثمرة من ذلك هو ( فإذا تركت ) غسل ( إحداها ) الليلة الفائتة أو الليلة الآتية فقد ( بطل صومها ولا يجب تقديم غسل ( صلاة ) الصبح ( على الفجر ) لعدم الدليل عليه ( بل لايجزي لصلاة الصبح إلا مع وصلها ) وصل صلاة الصبح ( به ) بالفجر ولكن بشروط هي : 1- ( بحيث لم ينزل ) منها ( دم ) . 2- ( أو لم يناف الموالاة العرفية ) أي لايكون بينهما فاصل زماني ينفي وصلهما عرفا . ( وإذا اغتسلت ) المستحاضة ( لصلاة الليل ) فانه ( لم تجتزئ به ) لعدم الوصل ( للصبح ) حتى ( ولو مع عدم ) وجود ( الفصل المشار إليه ) تأمل في المسالة جيدا حتى تستطيع فهمها .
والحمد لله رب العالمين
الدرس /7
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس السابع ( 7 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس السابع عشر ( 17)
» شرح مسائل الصوم / الدرس السادس ( 6 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن ( 8 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس التاسع ( 9)
» شرح مسائل الصوم / الدرس العاشر ( 10)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: