دروس في صلاة الجمعة المباركة / الدرس الخامس - والاخير - ( 5)
الدرس الخامس - والاخير - ( 5 )
بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين محمد الرسول الامين واله المنتجبين الطاهرين لاسيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين - اللهم وفقنا وسائر العاملين والمشتغلين للعلم والعمل الصالحين يارب العالمين .
اما بعد :-
هذه سلسلة شرح مسائل صلاة الجمعة للسيد الشهيد الصدر قده الشريف في كتابه المسمى منهج الصالحين ج 1 -
ملاحظة : ان العبارات التي بين الاقواس هي عبارة السيد الشهيد الصدر قدس سره الشريف .
(م . 1014 ) قال قده : ( لو) فرضا ( اقيمت ) صلاة الجمعة في ( حال الوجوب التعييني ) فانه ( وجبت نية الوجوب ) التعييني ( وكذا ) وجبت نية الوجوب التخييري ( مع ) الوجوب ( التخييري ) كما هو واضح ( واما ) فرضا لو اقيمت صلاة الجمعة ( مع عدمهما ) لا الوجوب التعييني ولا الوجوب التخييري ( فالظاهر ) هو ( تعين نية الاستحباب ) لصلاة الجمعة ( وهل ) سؤال ( تجزي ) نية الاستحباب هذه ( عن صلاة الظهر عندئذ ) في حال نية الاستحباب ( الظاهر ) وهو الجواب ( ذلك ) الاجزاء حتى ( وان كان الاحوط خلافه ) الاجزاء .
( م . 1015 ) قال قده : ( لاتجب في الخطبتين ) الاولى والثانية لصلاة الجمعة ( النية ) وهذا الوجوب للنية ( لا من الخطيب ولا من الحاضرين ) لصلاة الجمعة ( وكذا ) ايضا لاتجب النية ( في كثير من شرائط الصلاة ) مثلا ( ك ) نية ( الاستقبال ) للقبلة ( و ) نية ( ترك الالتفات والضحك والبكاء ومطلق الكلام ونحو ذلك ) من الامور .
( م . 1016 ) قال قده : ( لو ) فرضا ( تيقن ) تاكد المكلف هو ( ان الوقت يسع للخطبة و ) يسع ( للصلاة باقل مقدار ) بحيث يكون هذا المقدار مجزي فانه ( وجبت ) صلاة ( الجمعة ) كما هو واضح للدخول في الوقت المجزي ( وكذلك ) نفس الحكم المتقدم ( لو ) فرضا ( اطمان ) المكلف اطمئنانا عقليا ( بذلك ) وسع الوقت للخطبة والصلاة ( او وثق به ) نفس الحكم المتقدم . ( بل ) عبارة ترقي حتى ( لو ) كان فرضا ( ظنا على الاحوط ) فانه نفس الحكم السابق ( واما لو ) فرضا ( غلب على ظنه ضيق الوقت فقد ) في مثل هذه الحالة ( فاتت ) على المكلف ( الجمعه و ) تكليفه الشرعي هو ( ان يصلي ظهرا ) لا جمعة .
( م . 1017 ) قال قده : ( اذا خرج الوقت ) وقت الصلاة ( خلال ) اثناء ( الخطبتين ) فانه قد ( فاتت الجمعة ) على المكلف ( وكذا ) ايضا فاتت الجمعة ( ان خرج ) الوقت ( خلال ) اثناء ( الركعة الاولى ) كما هو واضح ( واما اذا دخلت ركعة كاملة ) لابعضها ( في الوقت ) فانه قد ( اجزات ) وصحت صلاته لان من ادرك ركعة من الفريضة فقد ادرك الفريضة
( م . 1018 ) قال قده : ( يجب الجهر ) الاعلان على الخطيب لا على الحضور ( في قراءة ) السورة في ( صلاة الجمعة ) ولكن ( دون ) عدا ( ظهرها ) الجمعة ( بل الاحوط ) وجوبا هو ( فيها ) صلاة الظهر ( الاخفات ) الاسرار عدا البسملة يستحب الجهر بها للقاعدة الشرعية.
( م . 1019 ) قال قده : ( قال الفقهاء : ) رضوان الله تعالى عليهم في مستحبات يوم الجمعة هي :-
1- ( يستحب يوم الجمعة الغسل وهو غسل الجمعة ) وهو غسل عام ليوم الجمعة كلها ( وليس غسلا خاصة بالصلاة ) صلاة الجمعة .
2- (ويستحب التنفل ) صلوات نوافل وذلك ( بعشرين ركعة ) مقسمة كالتالي وذلك ( بست ) ركعات ( عند انباس الشمس وست ) ركعات ( عند ارتفاعها ) الشمس ( وست ) ركعات ( قبل الزوال ) اذان الظهر( وركعتان عند الزوال ) وهو واضح ( ولو) فرضا ( اخر) المكلف صلاة ( النافلة الى مابعد جاز) له التاخر ولكن بشرط وهو( مالم يزاحم صلاة الجمعة ) لانها واجبة .
3- (ويستحب ان يباكر المصلي ) ياتي من الصباح الاول الباكر ( الى المسجد الاعظم ) وذلك ( بعد ان يحلق راسه ويقص اظفاره وياخذ من شاربه ) لقوله تعالى : - خذوا زينتكم عند كل مسجد - ( وان يكون على سكينة ووقار متطيبا ) يرش على نفسه وملابسه وبدنه العطر والطيب والرائحة المرغوبة الطيبة ( لابسا ) مرتديا ( افضل ثيابه ) ملابسه ( وان يدعو ) بالماثور عن اهل البيت عليهم السلام ( امام ) مقدم ( توجهه ) الى المسجد الاعظم لصلاة الجمعة .
4 - ( ويستحب ان يكون الخطيب ) لصلاة الجمعة ( بليغا ) في اللفظ العربي الصحيح وفي ادخل المعنى المطلوب الى ذهن السامع ( مواظبا ) مستمرا ( على الصلوات ) جميعها ( في اول اوقاتها ) كما هو واضح .
5- ( ويستحب له ) للخطيب لصلاة الجمعة ( ان يتعمم ) ولا فرق في ذلك سواء كان ( شاتيا ) بالشتاء ( كان ام قايضا ) بالصيف فالامر سيان ( ويرتدي ببردة يمنية ) كفن ابيض مثلا وهو اشارة لعدم شرعية السلطة الحاكمة او اعلان الجهاد او الوقوف موقفا دفاعيا ضد عدو من الاعداء . ( وان يكون معتمدا على شئ ) معين ( كعصا ) مثلا ( او سيف وان يسلم اولا ) على الحاضرين ( وان يجلس امام الخطبة و) كذلك يجلس ( بين الخطبتين ) والامر واضح كما ترى عزيزي القارئ الكريم .
( م . 1020 ) قال قده : ( يستحب للامام ) امام الجمعة ( اختيار سورة الجمعة بعد ) سورة ( الحمد ) وذلك ( في الركعة الاولى ) منها ( و ) اختيار ( سورة المنافقين بعد ) سورة ( الحمد ) وذلك ( في ) الركعة ( الثانية ) منها ( واذا قرا غيرها ) غير سورة المنافقين ) فانه ( يستحب له ) لخطيب الجمعة ( العدول اليها ) الى سورة المنافقين ولكن هذا العدول بشرط وهو ( مالم يتجاوز ) يعبرالخطيب ( الثلثين ) من السورة التي قراها ( الا ) استثناء في عدم الجواز ( في سورتي الجحد والتوحيد ) وذلك ( على تفصيل سبق في مبحث القراءة ( م -802 ) فراجع ) هنالك عزيزي القارئ الكريم .
( م . 1021 ) قال قده : ( يكره ) وليس بحرام هو :-
1- ( ان يتكلم خلال ) اثناء ( الخطبتين ) لصلاة الجمعة ( بغيرهما ) الخطبتين
2- ( كما يكره له ) للخطيب ايضا ( ان يتكلم بينهما ) الخطبتين ( ولايتعين ) ولايجب ( في الخطبتين ) وذلك ( بعد انحفاظ ) التزام ( الواجبات السابقة ) المتقدمة التي ذكرناها فيها ( اي مضمون معين او لهجة اولغة ( وان كان الافضل ) هو( تكريسها ) الخطبة ( للنفع العام دينيا ) فقط وذلك يكون ( بالاسلوب الذي يفهمه الحاضرون ) لصلاة الجمعة ( نعم ) استدراكية وجواب لسؤال لمقدر( يحرم فيها ) خطبة صلاة الجمعة هو نفسه ( مايحرم في غيرها ) من العبادات والايام والاوقات ( كالكذب ) مثلا ( وايذاء المؤمنين واضلال السامعين ) وهذا مانجده اليوم مع شديد الاسف في الاعم الاغلب لا جميعها - في صلوات الجمعة المقامة في جميع بقاع العالم مما شوه سمعة الاسلام الحقيقي وصورته الناصحة المشرقة ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
( م . 1022 ) - والاخيره - قال قده( يجب ان يكون امام الجماعة في صلاة الجمعة جامعا ) لجميع ( شرائط امام الجماعة الاتية ) في شروط امام الجماعة ( والاحوط ) وجوبا هو( ان يكون ) امام الجماعة جامعا لشرائط الجمعة السابقة ) المتقدمة ( ايضا ) و ( اما الخطيب ) وليس الامام ( فالاحوط استحبابا ) لاوجوبا ( فيه ذلك ) الشرائط المتقدمة ( وان كان هو الاولى ) الشرائط المتقدمة ( وعليه السيرة ) المتشرعية ( والاحوط وجوبا ) هو( ان لايكون ) امام الجمعة ( ممن لاتنعقد بهم ) صلاة الجمعة ( كما سبق) ذكره في الدروس السابقة فراجع عزيزي القارئ الكريم .
والحمد لله لقد انتهينا بتوفيق المولى سبحانه من شرح كتاب صلاة الجمعة للمولى الشهيد السيد محمد صادق الصدر الثاني رحمة الله تعالى عليه اسالكم الدعاء لي بالمغفرة وتجاوز الهفوات والزلات - وصلى الله على رسوله الكريم واله الطاهرين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين .
خادمكم
الشيخ
جواد الخفاجي