منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 ) I_icon_minitimeالأحد 16 أغسطس 2009, 11:31 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )

شرح كتاب الصوم للسيد الشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه
( م . 1343 ) قال قده الشريف ( إذا أصبح ) الصائم ( في يوم الشك ) المذكور سابقا ( ناويا للإفطار ف ) بعد ذلك ( تبين انه ) يوم الشك ( من رمضان ) وكان التبيان ( قبل تناول المفطر ) ففي المسالة أحوال هي :-
1- ( فان كان ) ذلك ( قبل الزوال جدد النية واجتزأ به ) صح صومه . ( وان كان الاحوط ) استحبابا ( ضم القضاء إليه ) إلى صومه السابق .
2- ( وان كان ) ذلك ( بعده ) أي بعد الزوال ( امسك نهاره وعليه قضاؤه وان كان الأقوى ) فتوى عن المصنف رحمة الله تعالى عليه هو إن هذا ( الإمساك ) المذكور هو ( على وجه الاحتياط ألاستحبابي ) لا الو جوبي .
( م . 1344 ) قال قده الشريف ( يجوز تناول المفطر في يوم الشك ) ولكن بشرط وهو ( مالم يثبت ) شرعا ( دخول شهر رمضان ويجب الصوم يوم الثلاثين ) من شهر رمضان ولكن بشرط وهو ( مالم يثبت العيد ) عيد الفطر فيه .
( م . 1345 ) قال قده الشريف ( تجب استدامة ) استمرار ( النية ) نية الصوم ( إلى آخر النهار فإذا نوى ) الصائم ( القطع ) قطع الصوم ( فعلا ) لا وساوس ( أو تردد عن قناعة ) باختياره ( لا عن وسواس ) كما قلنا ( بطل صومه ) لمنافاة الاستدامة ( وكذا ) بطل صومه ( إذا نوى القطع ) قطع الصوم لعدم بقاء النية ( فيما يأتي أو تردد فيه أو نوى تناول المفطر مع العلم بمفطريته ) مفطرية ذلك المفطر . ( وإذا تردد للشك في صحة صومه فالظاهر ) من الأدلة ( الصحة ) صحة صومه ولكن ( هذا ) الكلام يقع ( في ) الصوم ( الواجب المعين ) لا غير المعين ف ( أما ) الصوم ( الواجب غير المعين فلا يقدح ) لايضر ( شئ من ذلك ) مما ذكرنا ( فيه ) غير المعين ولكن هذا بشرط وهو ( إذا رجع إلى نيته قبل الزوال وكذلك ) نفس الحكم المذكور ( في شهر رمضان وان كان الاحوط استحبابا ضم القضاء إليه ) إلى الصوم المذكور .
( م . 1346 ) قال قده الشريف ( يصح العدول ) التغيير ( في النية ) وذلك ( من صوم إلى صوم ) ولكن ذلك العدول يكون ( على إشكال ) مشكل ولكن بشرط مع وجود هذا الشرط يرتفع الإشكال وهو ( إلا إذا فات وقت نية الصوم المعدول إليه ) ولتوضيح المطلب ( فمن أمثلة الصحة ) صحة العدول هو ( أن ينوي ) الصائم ( تناول المفطر ) وذلك ( في ) الصوم ( الواجب المعين ) ولكن ( قبل الزوال فيبطل صومه – كما سبق – ف ) له أن ( يجدد نية صوم غير معين وكذلك ) نفس الحكم ( لو نوى ) الصائم تناول ( المفطر في غير المعين بعد الزوال ف ) حينئذ ( يبطل صومه ) فيكون قد ( جاز ) له ( أن ينوي الصوم المستحب ) والأمر سهل واضح .

( المفطرات )
( وهي ) المفطرات ( أمور ) هي :-
( الأول والثاني : الأكل والشرب ) إجماعا ( مطلقا ) أي سواء كان الأكل والشرب معتادا أو غير معتاد حتى ( ولو كانا ) الأكل والشرب ( قليلين أو ) كانا ( غير معتادين ) المعتاد مثاله الرز والخبز وغير المعتاد كالحشيش مثلا ( بل ) ترقي في العبارة ( كل مايدخل المعدة ) حتى ( ولو ) كان الدخول إلى المعدة ( عن غير الطريق المعتاد ) كأنبوب عليه الإجماع إلا حسن بن صالح
( الثالث : الجماع قبلا ) المقدمة ( ودبرا ) المؤخرة ( فاعلا ومفعولا به حيا وميتا حتى البهيمة على الاحوط وجوبا ولو قصد الجماع ) نوى الجماع ( وشك في الدخول أو ) شك في ( بلوغ مقدار الحشفة بطل صومه ) لفساد النية ( ولكن لاتجب عليه الكفارة ) ولكن عليه القضاء فقط ( ولا يبطل الصوم إذا قصد التفخيذ – مثلا – فدخل غفلة ) دون قصد الإدخال ( في احد الفرجين ) القبل أو الدبر .
والحمد لله رب العامين
الدرس /4
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omm ali
عضوفعال
عضوفعال



انثى عدد الرسائل : 125
الموقع : irakya be aus
تاريخ التسجيل : 02/06/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 ) I_icon_minitimeالإثنين 17 أغسطس 2009, 12:57 am

شـــــكرا" شيخنا الجليل على هذا الشرح لمسائل الصوم جعلها الله تبارك وتعالى في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suzan smith
عضومشارك
عضومشارك
suzan smith


انثى عدد الرسائل : 47
الموقع : sydney.....australia
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 ) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس 2009, 2:10 am

موضوع جدا مفيد و مهم،شكرا جزيلا لك , flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع عشر ( 14)
» شرح مسائل الصوم / الدرس التاسع ( 9)
» شرح مسائل الصوم / الدرس العاشر ( 10)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي عشر ( 11)
» مسائل الصوم / الدرس الثاني عشر ( 12)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: