منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 ) I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2009, 10:48 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 )

شرح كتاب الصوم للسيد الشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه
( م . 1339 ) قال قده الشريف ( وقت النية في ) الصوم ( الواجب المعين ) حتى ( ولو ) كان هذا الصوم الواجب قد عين ( بالعارض كالنذر ) مثلا ( يكون ) وقت نيته ( عند طلوع الفجر الصادق ) لا الكاذب ( بحيث يصدق الصوم حينئذ ) في مثل هذا الوقت ( مقارنا ) متلازما ( للنية ) المذكورة هذا كله في الصوم الواجب المعين أي إن نوعه واجب وزمانه قد عين من قبل المكلف ( و ) أما وقت النية ( في ) الصوم ( الواجب غير المعين ) فانه ( يمتد وقتها ) أي النية ( إلى الزوال ) وهو وقت أذان الظهرين حتى ( وان تضيق ) أي ضاق ( وقته ) وقت غير المعين ( فإذا أصبح ) المكلف الصائم ( ناويا للإفطار وبدا له قبل الزوال ) أي أراد أن يعدل بنيته قبل أذان الظهرين ( أن يصوم واجبا ) في ذمته ( أجزاه ) صومه صحيح ونيته صحيحة ولكن بشرط وهو ( مالم يتناول المفطر أو يكون إفطاره في أول النهار تقييديا على الاحوط ) وجوبا ( وأما تجديد النية ) من قبل الصائم المكلف ( بعد الزوال ) بعد صلاة الظهرين ( فغير مجز) أي لايصح ذلك ( وفي ) الصوم ( المندوب ) المستحب ( يمتد وقتها ) النية ( إلى أن يبقى من النهار مايمكن فيه تجديد النية ) قبل دخول فريضة المغرب .
( م . 1340 ) قال قده الشريف ( يجتزا في ) صوم ( شهر رمضان كله بنية واحدة ) هذا ( إذا حصلت ) النية من المكلف ( بعد الهلال ) هلال رمضان بنية صوم شهر رمضان ( والظاهر ) من الأدلة هو أيضا ( كفاية ذلك ) النية الواحدة ( في غيره ) غير شهر رمضان ( أيضا ) نفس الكلام السابق ( مما يشترط فيه التتابع في الأصل ) ومثاله ( كصوم الكفارة أو بالعارض ) كالنذر ( وأما في غيرها ) غير النية الواحدة حيث إن المكلف لم ينو نية واحدة ( فالا حوط ) وجوبا ( تجديد النية في كل ليلة ) بحيث ( يراد الصيام في غدها ) غد الليلة ( أو عند الفجر أو قبل الزوال ) والأمر سهل واضح .
( م . 1341 ) قال قده الشريف ( إذا لم ينو ) المكلف ( الصوم في شهر رمضان ل ) لأسباب منها ( نسيان الحكم ) وجوب الصوم ( أو ) نسيان ( الموضوع ) الصيام ( أو للجهل بهما ) بالحكم والموضوع ( ولم يستعمل مفطرا ففي جواز الاجتزاء ) وذلك ( بتجديد نيته إذا تذكر أو علم قبل الزوال إشكال ) حتى ( وان كان الأظهر ) هو ( الصحة ) صحة صومه ( و ) لكن ( الاحوط له استحبابا ) في مثل هذه الحالة القضاء أيضا ) دفعا للإشكال المذكور .
( م . 1342 ) قال قده الشريف ( إذا صام ) المكلف ( يوم الشك ) وهو 30 شعبان صامه ( ندبا ) بنية الاستحباب ( أو قضاء ) بنية القضاء ( أو نذرا ) بنية النذر ( أو بنية رجاء المطلوبية أو ) بنية ( مافي الذمة أو بقصد الواقع أجزا ) صومه هذا ( عن شهر رمضان إن كان ) هذا شهر رمضان ( وإذا تبين له ) للصائم ( انه ) يوم الشك ( من رمضان قبل الزوال أو بعده جدد نية الوجوب ) لارتفاع الشك ( وان صامه ) يوم الشك ( بنية رمضان ) بطل صومه ( وان صامه ) يوم الشك ( على انه ) يوم الشك ( إن كان من شعبان كان ندبا ) مستحبا ( وان كان من رمضان كان ) صوم يوم الشك ( وجوبا فالظاهر ) من الأدلة هو ( البطلان ) بطلان الصوم في مثل هذه الحالة وهذه مسالة خلافية حيث عند السيد السيستاني صحة الصوم في مثل هذه النية .
والحمد لله رب العامين
الدرس /3
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد العراقي
نائب المدير
نائب المدير
سعيد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 49
الموقع : بلد الطيبين والاوفياء (الـــــعراق)Ù…
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 ) I_icon_minitimeالأحد 16 أغسطس 2009, 11:57 pm

شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا" شيخنا الجليل على هذا الشرح لمسائل الصوم جعلها الله تبارك وتعالى في ميزان حسناتكم

ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعيد

http://s55.radikal.ru/i149/0908/86/8b4812154d88.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني ( 2 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس السابع عشر ( 17)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن عشر ( 18)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع ( 4 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: