منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس ( 5 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس ( 5 ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس ( 5 )   شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس ( 5 ) I_icon_minitimeالخميس 20 أغسطس 2009, 2:15 am

شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس ( 5 )

شرح كتاب الصوم للسيد الشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه
( م . 1347 ) قال قده الشريف ( ماقلناه الآن عن الجماع ) المتقدم هو ( مبطل للصوم ) ولا فرق في ذلك سواء ( انزل ) المني ( أم لم ينزل ) المني ( وكذلك ) مبطل للصوم ( إن تعمد الإنزال ) للمني ( أو تعمد سببه ) سبب الإنزال ( التام أو المعتاد صومه ) للإخلال بالنية في استعمال المفطر أو قصد المفطر ( و ) لكن في هذه الحالة ( لم تجب عليه الكفارة ) ولكن يجب عليه القضاء فقط .
( م . 1348 ) قال قده الشريف ( لايختلف إبطال الصوم ) سواء كان ( بالجماع أو تعمد الإنزال أو تعمد سببه ) الإنزال ( بين أن يكون ) ذلك المذكور ( حلالا أو حراما بالأصل ) فحكمه واحد .
( الرابع ) من المفطرات هو ( الكذب على الله تعالى أو على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أو على الأئمة عليهم السلام ) حتى ( ولو ) كان الكذب ( على احدهم ) عليهم السلام ( فضلا عن الأكثر ) عليه الإجماع والنصوص ( بل الاحوط ) وجوبا ( إلحاق الأنبياء عليهم السلام بهم ) بالأئمة عليهم السلام ( وأما إلحاق أوصيائهم ) أوصياء الأنبياء ( وغيرهم من خيار الخلق ) حتى ( ولو من غير البشر كالملائكة فهو مبني على الاحتياط ألاستحبابي وذلك ) الكذب هو ( مبطل ) للصوم ( من غير فرق بين أن يكون ) الكذب عليهم السلام ( في أمر ديني أو ) في أمر ( دنيوي ) وذلك لإطلاق دليل حديث أبو بصير ( وسواء كان ) الكذب ( كفرا أو لم يكن ) الكذب كفرا وإذا قصد ) في كلامه ( الصدق فكان كذبا فلا باس ) لعدم العمد ( وإذا قصد ) في حديثه ( الكذب فكان صدقا كان ) ذلك ( من قصد المفطر مع العلم بالحكم وقد تقدم البطلا ن به ) أيضا .
( م . 1349 ) قال قده الشريف ( إذا تكلم ) الصائم ( بالكذب ) ولكن ( غير موجه خطابه إلى احد ) هذه الحالة الأولى ( ولم يكن هناك من يسمعه ) هذه الحالة الثانية ( أو كان ) كلامه ( موجها إلى من لايفهم ) معناه ( كالحيوان أو الميت ففي بطلان صومه إشكال ) ومنشأ الإشكال هو لدعوى عدم صدق الإخبار – أي انه لايصدق عليه انه اخبر بشئ ( والأظهر ) من الأدلة هو ( الصحة ) صحة صومه ولكن يصح صومه بشرط ( إذا أحرز عدم سماع من يفهم ) معنى الكلام الصادر منه ( فان أحرز وجوده ) أي وجود من يفهم كلامه ( أو شك فيه ) إحرازه لذلك الشخص الذي يفهم كلامه ( فالا حوط ) وجوبا ( القضاء ) دون الكفارة .
( الخامس : رمس تمام الرأس في الماء ) فانه من المفطرات أيضا خلافا للسيد السيستاني فان الارتماس عنده مكروه كراهة شديدة وليس مفطرا ( ولو ) كان ذلك الارتماس فقط بالرأس ( بدون العنق من دون فرق ) في ذلك ( بين الدفعة أو التدريج ولا يقدح ) ولا يضر ( رمس أجزائه ) الرأس ( على التعاقب ) جزءا بعد جزء حتى ( وان استغرقه ) تمام الرأس ( وكذا ) لايضر بالصوم ( إذا ارتمس وقد لبس مايمنع وصول الماء إلى البدن ) ومثال ذلك ( كما يصنعه الغواصون ) في البحار والمياه ( والاحوط الاقتصار على الحكم بالصحة ) صحة الصوم ( على ما إذا كان الماء بعيدا عن رأسه ) ومثاله ( كما لو لبس على رأسه كرة زجاجية أو نحوها وأما بدون ذلك ) بدون ماذكرنا من الموانع لوصول الماء إلى الرأس والبدن ( فيصدق عرفا غمس الرأس فيكون الحكم بالصحة ) صحة الصوم ( مشكلا إلا أن الأقوى ) فتوى من السيد رحمة الله تعالى عليه ( مع ذلك ) مع وجود الموانع المذكورة هو ( كون القضاء مبنيا على الاحتياط ألاستحبابي ) لا الو جوبي .
( م . 1350 ) قال قده الشريف ( في إلحاق الماء المضاف ) كماء الورد والرمان واللبن في حكم الارتماس ( بالماء المطلق ) كمياه الأنهار والشطوط ( إشكال والأظهر ) من الأدلة هو ( عدم الإلحاق ) أي عدم إلحاق حكم الماء المضاف بالمطلق لعدم الدليل على الإلحاق ( وان كان الاحوط ) وجوبا ( إلحاقه ) إلحاق حكم المضاف بالمطلق .
والحمد لله رب العامين
الدرس /5
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس ( 5 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس الخامس عشر ( 15)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني ( 2 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس السابع عشر ( 17)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن عشر ( 18)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: