منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)   شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20) I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 3:07 am

شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)

شرح كتاب الصوم للسيد لشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه.
( م . 1435 ) قال قده الشريف ( إذا فاته ) المكلف صوم ( شهر رمضان بعذر غير ) عذر ( المرض ) فان المرض قد بينا أحكامه سابقا فراجع ( كالسفر ) مثلا فانه ( وجب القضاء و ) كذلك ( تجب الفدية ) أيضا ( على الاحوط ) وجوبا للنصوص . ( ولا يسقط بدفعها ) الفدية ( القضاء في العام الذي يليه ) رمضان الثاني ( على الاحوط ) وجوبا . ( وخاصة ) هذا الحكم يتأكد أكثر ( مع الفوت ) للصوم ( سفرا لا الفوت ) للصوم ( اضطرارا مع بقاء نفس العذر طول العام أو التسامح فيه ) كما هو واضح ( وأما إذا تعذر ) تعسر ( القضاء لمرض وفدى ) بالفدية المذكورة فانه ( سقط القضاء ) عنه .
( م . 1436 ) قال قده الشريف ( إذا فاته ) المكلف صوم ( شهر رمضان أو ) فاته ( بعضه لعذر أو عمد و ) كان قد ( أخر القضاء إلى رمضان الثاني وذلك التأخير كان ( مع تمكنه منه ) الصوم ( عازما على التأخير أو متسامحا فيه ومتهاونا ) فانه ( وجب ) عليه ( القضاء والفدية معا ) هذه حالة وحالة أخرى هي ( وان كان عازما على القضاء قبل مجئ رمضان الثاني فاتفق طرو ) حصول ( العذر ) فانه ( وجب القضاء ) عليه ( بل الفدية أيضا ) وجبت عليه ( ولا فرق بين المرض وغيره من الأعذار ) الأخرى ( إلا ) استثناء وهو ( في صورة استمرار المرض من أول رمضان إلى أول رمضان الذي بعده مع دفع الفدية فانه يسقط القضاء ) كما تقدم سابقا ( وكذا ) نفس الحكم ( لو كان سقوط القضاء بمرض ) وكان سقوط ( الأداء بغيره ) المرض كالسفر مثلا ( كما سبق ) من بيانه فراجع .
( م . 1437 ) قال قده الشريف ( إذا افطر ) المكلف ( عمدا ) بدون عذر ( في شهر رمضان ) سواء كان إفطاره في ( بعضه أو كله و ) كان قد ( أخر القضاء عمدا إلى رمضان الذي يليه ) الثاني فانه قد ( وجبت ) عليه ( الفدية والكفارة معا ) جمعا بين الاثنين .
( م . 1438 ) قال قده الشريف ( إذا استمر المرض ) بالمكلف ( ثلاثة رمضانات ) متوالية ( وجبت ) عليه ( الفدية ) وتكون الفدية ( مرة للأول ومرة للثاني ) رمضان الأول ورمضان الثاني ( وهكذا ) نفس الفدية بالترتيب هذا ( إن استمر ) به المرض ( إلى أربعة رمضانات فتجب ) الفدية ( مرة ثالثة للثالث وهكذا ) كما هو واضح ( لاتتكرر ) الفدية ( للشهر الواحد وإنما تجب ) الفدية ( لغيره ) من الأشهر الأخرى .
( م . 1439 ) قال قده الشريف ( يجوز إعطاء فدية أيام عديدة من شهر واحد و) كذلك يجوز أيضا ( من شهور ) متعددة ( إلى شخص واحد ) فلا يشترط العدد في الأشخاص المعطى إليهم الفدية .
( م . 1440 ) قال قده الشريف ( لاتجب فدية شخص على شخص آخر ) حتى ( وان وجبت نفقته كالزوجة والابن والعبد ) مثلا ( ولكن يجوز دفعها ) تبرعا ( عن الغير وإبراء ذمته منها بل ) ترقي في العبارة ( بل هذا الجواز ) في التبرع بالفدية هو ( ثابت حتى مع نهي المدفوع عنه إلا ) استثناء الجواز ( مع عنوان ثانوي مانع ) ثانيا وبالعرض وإما أولا وبالذات فلا مانع .
( م . 1441 ) قال قده الشريف ( لاتجزي القيمة ) قيمة الفدية عند دفعها ( مع الإمكان ) إمكان عين الفدية ( على الاحوط ) وجوبا . ( بل لابد من دفع العين ) للفدية ( وهو الطعام وكذا ) نفس الحكم ( في الكفارات ) لعدم دليل على الاجزاء ( ولكن يجوز أن يعطي القيمة ) للفدية ( إلى فقير ثقة ) في الصرف ( ليصرفها ) قيمة الفدية ( في الطعام . ومع عدم الإمكان ) لدفع العين ( فالا حوط دفع القيمة ) قيمة الفدية ( وان كان الوجه في ذلك عندئذ ) في حال عدم إمكان دفع العين ( السقوط ) للفدية .
( م . 1442 ) قال قده ( يجوز الإفطار في الصوم المندوب ) المستحب ( إلى الغروب ) غروب الشمس للنص الدال عليه ( ولا يجوز ) الإفطار ( في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال ) لاقبل الزوال هذا ( إذا كان القضاء عن نفسه ) لا عن غيره ( بل تقدم ) سابقا ( إن عليه ) على الإفطار بعد الزوال ( الكفارة ) فراجع ( أما ) الإفطار ( قبل الزوال فيجوز ) ولا شئ عليه . ( وأما ) الصوم ( الواجب الموسع غير قضاء شهر رمضان فالظاهر ) من الأدلة هو ( جواز الإفطار فيه مطلقا ) سواء كان الإفطار قبل الزوال أو بعد الزوال ( وان كان ترك الإفطار بعد الزوال ) هو ( أحوط ) استحبابا .
( م . 1443 ) قال قده الشريف ( لايلحق القاضي ) للصوم ( عن غيره ) لا عن نفسه ( بالقاضي عن نفسه ) وذلك ( في ) حكم ( الحرمة والكفارة ) الذي تقدم سابقا فراجع وتأمل جيدا ( وان كان الاحوط استحبابا ) لاوجوبا هو ( الإلحاق ) والأمر سهل بين واضح .
( م . 1444 ) قال قده الشريف ( يجب على ولي الميت وهو الولد الأكبر الذكر ) لأنه صاحب الحبوة ( حال الموت أن يقضي مافات أباه من الصوم لعذر ) شرعي هذا في حال ( إذا ) كان قد ( وجب عليه ) الميت ( قضاؤه والاحوط استحبابا ) هو ( إلحاق ) الولد ( الأكبر الذكر في جميع طبقات المواريث على الترتيب في الإرث ) كتاب الإرث ( وان كان الأقوى ) فتوى هو ( عدمه ) الإلحاق ( وأما مافاته ) الميت من الصوم ( عمدا ) لا عن مرض ( أو أتى به ) بالصوم ( فاسدا عن جهل مع التقصير ففي إلحاقه ب ) حكم نفس ( مافات عن عذر ) كما تقدم ( إشكال وان كان ) الإلحاق هو ( أحوط ونحوه ) نفس الحال المتقدم بالنسبة إلى الأب كذلك نفس( الاحتياط في إلحاق الأم بالأب ) من حيث القضاء المتقدم عنهما ( وان فاته ) الميت صوم ( مالا يجب عليه قضاؤه ) ومثاله ( كما لو مات في مرضه ) فانه ( لم يجب القضاء ) على وليه
والحمد لله رب العالمين
الدرس /20
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omm ali
عضوفعال
عضوفعال



انثى عدد الرسائل : 125
الموقع : irakya be aus
تاريخ التسجيل : 02/06/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)   شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20) I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 5:45 am

بوركتم ياشيخنا الجليل وسلمت نسال الله ان يتقبل صيامكم وقيامكم في هذا الشهر الفضيل,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
مديـــــر المنتــــــــــــدى
مديـــــر المنتــــــــــــدى
المشرف العام


ذكر عدد الرسائل : 821
العمر : 56
رقم العضوية : 1
الموقع : اين ما تكون الحقيقة
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)   شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20) I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 2:00 pm

بوركتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://riyaso.ahlamontada.net
 
شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير -
» مسائل الصوم / الدرس الثاني عشر ( 12)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث عشر ( 13)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الرابع عشر ( 14)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: