منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21) Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21)   شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21) I_icon_minitimeالخميس 17 سبتمبر 2009, 2:09 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21)

شرح كتاب الصوم للسيد لشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه.
قال قده الشريف
(( فروع في وجوب تتابع الصوم ))

( م . 1445 ) قال قده الشريف ( يجب التتابع ) الاستمرار لا القطع وذلك ( في صوم الشهرين ) وهما ( من كفارة الجمع و ) من ( كفارة التخيير ) المتقدم بيانهما في الكفارات ( ويكفي في حصوله ) تحقق التتابع هو ( صوم الشهر الأول و ) صوم ( يوم من الشهر الثاني متتابعا ) في الصوم ( والاحوط ) هو ( وجوبه ) التتابع وذلك ( في صوم الثمانية عشر يوما بدل الشهرين والثلاثة أيام بدل الهدي فلا يفصل بينهما بغير العيد ) كما هو واضح ( وأما التتابع في سائر الكفارات ) الأخرى ( فهو أحوط استحبابا ) لا وجوبا .
( م . 1446 ) قال قده الشريف ( كل مايشترط فيه التتابع ) المذكور ( إذا افطر) بحيث قطع التتابع ( لعذر اضطر إليه ) الإفطار فانه ( بنى على مامضى ) إلى أين وصل ومن ثم يكمل التتابع حتى ( وان كان العذر ) هو ( بفعل المكلف ) نفسه هذا ( إذا كان ) المكلف ( مضطرا إليه ) العذر لرواية سماعة ( وأما إذا لم يكن ) العذر ( عن اضطرار ) فقد ( وجب ) على المكلف ( الاستيناف ) إعادة الصوم من جديد ( ومن العذر ) هو 1- ( مااذا نسي ) المكلف ( النية ) للصوم ( إلى مابعد الزوال أو نسي فنوى صوما آخر ولم يتذكر إلى مابعد الزوال ) صلاة الظهرين ( ومنه ) العذر 2 – ( مااذا نذر قبل تعلق ) وجوب ( الكفارة ) عليه ( صوم كل خميس ) مثلا ( فان تخلله ) صوم الخميس ( في الأثناء ) صوم الكفارة فانه ( لايضر ) ذلك ( في التتابع ) المطلوب ( بل يحسب ) صوم الخميس ( من الكفارة أيضا ) هذا الحساب في حال ( إذا تعلق النذر بمطلق الصوم يوم الخميس ) لاصوم مقيد ومشروط ( ولا يجب عليه ) المكلف ( الانتقال إلى غير الصوم من الخصال ) المذكورة
( م . 1447 ) قال قده الشريف ( إذا نذر ) المكلف ( صوم شهرين متتابعين ) فانه قد ( جرى عليه الحكم المذكور ) السابق في تحقق صدق التتابع ( على الاحوط ) وجوبا ( إلا ) استثناء تحقق التتابع المذكور وهو في حال ( أن يقصد ) المكلف ( تتابع جميع أيامها ) الشهرين اجمع ( فيجب ) تتابع الستين يوما دون فصل للشرط الذي شرطه ( أو يقصد شيئا آخر ف ) يعمل ( على قصده ) الذي قصده هو .
( م . 1448 ) قال قده الشريف ( إذا وجب عليه ) المكلف ( صوم متتابع ) فانه ( لايجوز له أن يشرع ) يبدأ ( فيه ) الصوم ( في زمان ) بحيث ( يعلم انه ) ذلك الزمان الذي عينه للصوم ( لايسلم ) من قطع التتابع وذلك ( بتخلل يوم ) منه ( يحرم صومه كأحد العيدين ) الفطر أو الأضحى مثلا ( أو ) يوم ( يجب إفطاره كالنذر المعين لسفر الزيارة ) مثلا ( فيجب ) على المكلف( أن يشرع ) يبدأ ( فيه ) صوم التتابع ( في زمان ) بحيث ( يحرز ) يضمن فيه ( حصول التتابع المطلوب شرعا ) كما هو واضح ( نعم ) استدراكية لسؤال مقدر ( إذا كان ) المكلف ( غافلا ) عن ذلك الذي ذكرناه فقد ( صح صومه ) يكون صومه صحيحا في حال الغفلة ( أما إذا كان ) المكلف ( شاكا ) في زمان حصول قطع التتابع لصومه لا غافلا عنه ( فالأظهر ) من الأدلة هو ( البطلان ) لصومه .
( م . 1449 ) قال قده الشريف ( يستثنى من المسالة السابقة ) المتقدمة أعلاه ( كفارة القتل في الأشهر الحرم فانه لايضره ) الصوم ( تخلل العيد على الأظهر ) تدل على وجود خلاف في المسالة ( كما يستثنى منها ) المسالة السابقة صيام ( الثلاثة أيام بدل الهدي ) وقد ذكرنا سابقا فراجع عليه المشهور ( إذا شرع ) بدا ( فيها ) صوم الثلاثة أيام ( يوم التروية ) 8 ذو الحجة ( ويو م عرفة ) 9 ذو الحجة ( فان له ) للصائم هذين اليومين 8 و9 ذي الحجة ( أن يأتي ب ) صوم اليوم ( الثالث ) وذلك ( بعد ) يوم( العيد ) الا ول مباشرة ( بلا فصل ) قطع ( أو بعد أيام التشريق ) 11 و 12 و 13 ذو الحجة وهذا ( لمن كان بمنى ) لحرمة صوم أيام التشريق على من يكون بمنى ( وأما إذا شرع ) بالصوم ( يوم عرفة ) 9 ذو الحجة فقد ( وجب ) عليه ( الاستئناف ) إعادة الصوم .
( 1450 ) قال قده الشريف ( إذا نذر ) المكلف ( أن يصوم شهرا أو ) يوم ( أياما معدودة ) فانه ( لم يجب ) عليه التتابع ( الا مع ) بشرط ( اشتراط التتابع ) منه ( أو الانصراف ) التوجه ( إليه ) التتابع ( على وجه يرجع إلى التقييد ) شرط التتابع لعدم الدليل على وجوب التتابع الا مع الشرط .
( 1451 ) قال قده الشريف ( إذا فاته ) المكلف ( الصوم المنذور المشروط فيه التتابع فالا حوط ) هو ( إيجاد التتابع ) أيضا ( في قضائه ) للصوم المشروط ( غير إن قضاءه ) هذا هو ( مبني على الاستحباب أو الاحتياط ألاستحبابي ) لا الو جوبي وذلك خروجا عن شبهة الخلاف .
والحمد لله رب العالمين
الدرس /21
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي عشر ( 11)
» شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير -
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثالث ( 3 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثامن عشر ( 18)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: