منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
عزيزي الزائر....عزيزتي الزائرة
باسمي واسم جميع إداريي ومشرفي واعضاء ๑۩ ۩๑منتدى رياض سوفت ๑۩ ۩๑ نرحب بكم معنا في منتداكم ونتمنى لكم التوفيق .. كما نود منكم المساهمه معنا في استمرار رقي هذا المنتدى الذي نكن له بالشئ الكثير ... ونرجو من الله لكم التوفيق لكي تعم الفائده على الجميع ...
الكل يتوقع منكم الأفضل عند تسجيلكم في المنـتدى وأنتم مطالبون به لوضع صورة جيدة عنكم

منتدى رياض العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض العام

منتدى علمي ثقافي عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخ جواد الخفاجي
عضوفعال
عضوفعال
شيخ جواد الخفاجي


ذكر عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير - Empty
مُساهمةموضوع: شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير -   شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير - I_icon_minitimeالخميس 17 سبتمبر 2009, 2:13 pm

شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير -

شرح كتاب الصوم للسيد لشهيد الصدر قده في رسالته العملية المسماة منهج الصالحين ج 1 –
ملاحظة :
الكلمات أو العبارات الموجودة بين الأقواس هي عبارة السيد الشهيد رحمة الله تعالى عليه.
قال قده الشريف :-
(( فروع في غير الصوم الواجب ))

( م . 1452 ) قال قده الشريف ( الصوم من المستحبات المؤكدة ) لرواية إسماعيل بن أبي زياد ( وقد ورد ) في الروايات الشريفة ( انه ) الصوم ( جنة ) واقية ( من النار وزكاة ) تطهير ( الأبدان وبه ) الصوم ( يدخل العبد الجنة ) إن شاء الله تعالى ( وان صوم الصائم ) هو ( عبادة ونفسه وصمته ) سكوته ( تسبيح ) لله تعالى ( وعمله متقبل ودعاؤه مستجاب وخلوق ) رائحة ( فمه عند الله ) تعالى هي ( أطيب من رائحة المسك وتدعو له الملائكة حتى يفطر وله ) للصائم ( فرحتان ) هما الأولى ( فرحة عند الإفطار و ) ثانيا ( فرحة حين يلقى الله تعالى ) إنها نعمة كبيرة فالشقي من حرم غفران الذنوب في شهر رمضان الفضيل .
( م . 1453 ) قال قده الشريف ( أفراد ) أنواع ( الصوم المستحب ) هي ( كثيرة . والمؤكد منه ) الصوم المستحب هو ( صوم ثلاثة أيام من كل شهر والأفضل في كيفيتها ) الثلاثة أيام هو ( أول خميس منه ) الشهر ( وآخر خميس منه وأول أربعاء من العشر الأواسط ) وأيضا من الصوم المؤكد ( صوم يوم ) عيد ( الغدير ) 18 ذو الحجة ( فانه يعدل مائة ومائة عمرة مبرورات متقبلات ) وكذلك صوم ( يوم مولد النبي صلى الله عليه واله وسلم ) 17 ربيع الأول ( ويوم مبعثه ) صلى الله عليه واله 27 رجب ( ويوم دحو الأرض وهو ) يوم ( الخامس والعشرون من ذي القعدة ويوم عرفة ) 9 ذو الحجة وذلك ( لمن لايضعغه ) الصوم ( عن الدعاء وعدم الشك في الهلال ) هلال ذو الحجة ( ولكن يكفي ) في ثبوت هلال ذي الحجة هو ( قيام الحجة الشرعية عليه ) وقد تقدم بيانه سابقا فراجع ( و ) يستحب مؤكدا أيضا ( صوم جميع أيام شهر رجب ) الاصب لان الرحمة تصب فيه صبا ( وجميع أيام شهر شعبان ) أيضا استحبابا مؤ كدا صومها ( وكدا) يستحب صوم ( بعض كل منهما ) رجب وشعبان وذلك ( على ) حسب ( اختلاف الابعاض في مراتب ) درجات ( الفضل ) في الأجر والثواب ( و ) يستحب مؤكدا صوم ( يوم النوروز ) 21 آذار / عيد الشجرة ( وأول يوم من محرم وثالثه وسابعه ) أيضا ( و ) كذلك ( كل جمعة ) ولكن بشرط ( إذا لم يصادفا عيدا أو سفرا واجبا ) حتى ( ولو بالنذر ) كما هو واضح
( م . 1454 ) قال قده الشريف ( يكره الصوم في موارد منها ) :-
1- ( الصوم يوم عرفة لمن خاف أن يضعفه عن الدعاء ) دعاء عرفه فانه أفضل من الصوم .
2- ( والصوم فيه ) يوم عرفه ( مع الشك في الهلال ) وهو غير متيقن منه ( بحيث يحتمل كونه ) يوم عرفه هو ( يوم عيد الأضحى ) .
3- ( وصوم الضيف نافلة ) صوما مستحبا لا واجبا ( بدون إذن مضيفه ) رب المنزل للنص . ( وكذا ) يكره صوم الضيف ( مع النهي ) نهي المضيف عن صومه ( وان كان الاحوط تركه حينئذ ) في حال المنع .
4- ( والولد من غير إذن والده ) لرواية هشام بن الحكم ( فضلا عن نهيه ) الوالد له بشرط ( مالم يكن في ذلك إيذاء له ( ولو من حيث الشفقة ) يشفق على ولده من الصوم ( فيحرم ) الصوم لنهي الأب وتأذيه من صوم ولده ( والأولى ) هو ( اجزاء نفس الحكم ) المذكور بشان نهي الأب ( للوالدة أيضا ) كذلك .
( م . 1455 ) قال قده الشريف ( يحرم صوم العيدين ) الفطر والأضحى للنص و ( عيد الفطر وهو ) اليوم ( الأول ) فقط ( من ) شهر ( شوال في كل عام وعيد الأضحى و ) اليوم ( العاشر ) فقط ( من ذي الحجة في كل عام ويحرم صوم أيام التشريق لمن كان ناسكا كان أم لم يكن ) لإطلاق النصوص وقد تقدم بيانها ( وهي ) أيام التشريق ( الثلاثة أيام التي تلي عيد الأضحى ) 11 و12 و 13 ( ويحرم صوم يوم الشك على ) نية ( انه من شهر رمضان و ) يحرم صوم ( نذر المعصية ) وذلك ( بان ينذر الصوم على تقدير فعل الحرام شكرا ) لفعله للحرام ( أما ) صومه ( زجرا ) منعا للحرام ( فلا باس به و ) يحرم ( صوم الوصال ) للنصوص ( وهو ) تعريف صوم الوصال ( إدخال جزء من الليل مع النهار في نية الصوم أو ) إدخال ( الليل كله ) مع النهار ( ولا باس بتأخير الإفطار ) حتى ( ولو ) كان التأخير ( إلى الليلة الثانية ) لان المدار هو مدار النية وبشرط ( إذا لم يكن ) تأخيره هذا ( عن نية الصوم وان كان الاحوط اجتنابه ) التأخير .
( م . 1456 ) قال قده الشريف ( الاحوط ) وجوبا هو ( عدم صوم الزوجة والمملوك ) صوما استحبابا لا وجوبا وذلك ( بدون إذن الزوج ) للزوجة ( و السيد ) للمملوك ( وان كان الأقوى ) فتوى ( الجواز في ) صوم ( الزوجة ) ولكن بشرط ( إذا لم يمنع ) صومها ( عن حقه ) الزوج وهو الفراش الزوجي ( ولا يترك الاحتياط بتركها الصوم ) هذا ( إذا نهاها زوجها عنه ) الصوم ( وكذا ) نفس الأحكام المتقدمة تجري في ( العبد مع سيده ) مالكه
الدرس /22
الدرس الأخير
انتهى شرح كتاب الصوم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه الرسول الأمين واله الطاهرين
واسالكم الدعاء مع دعائي لكم بقبول الأعمال والطاعات
شيخ
جواد الخفاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني و العشرون ( 22) – والأخير -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مسائل الصوم / الدرس العشرون ( 20)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي العشرون ( 21)
» مسائل الصوم / الدرس الثاني عشر ( 12)
» شرح مسائل الصوم / الدرس الثاني ( 2 )
» شرح مسائل الصوم / الدرس الحادي عشر ( 11)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض العام :: الأسلاميات :: المنتدى الديني-
انتقل الى: